• ×

الحوت : صلاح بن البادية شيخي الذي أخذت منه طريقي إلي أول حفل غنائي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الخرطوم : سراج النعيم 
جماهير الحوت تغلق شارع المطار وتقتحم المدرج برغم مرور سنتين على هبوط الطائرة التي كانت تقل جثمان فنان الشباب محمود عبد العزيز وتحط رحالها بمدرج مطار الخرطوم الدولي إلا أن ذلك المشهد ما يزال راسخاً في المخيلة من واقع الحشود الكبيرة التي توجهت صوب مطار الخرطوم فواجهت على أثره الطائرة صعوبات في الهبوط بسبب التدافع الكبير من الجماهير واقتحام أعداد كبيرة منها لمدرج لمطار الداخلي ما اضطر الشرطة للتدخل لتفريق تلك الجموع التي رفضت مغادرة المدرج. وبما أن المشهد كان على ذلك النحو لم تجد السلطات الرسمية بداً سوى أن تغلق شارع المطار في وجه السيارات المتجهة إلى قلب الخرطوم وغيرت حركة المرور إلى شارع محمد نجيب وبعض الطرق الفرعية الأخرى. فيما نجد أن مجموعات كبيرة من الحواتة ذهبت منذ إعلان وفاة الحوت إلى منزله بحي المزاد بالخرطوم بحري. وكان الراحل محمود عبدالعزيز قد توفي بالعاصمة الأردنية بمستشفى ابن الهيثم الذي حول منه إلى مشرحة الطب الشرعي بمستشفى الجامعة الحكومي بالأردن. وشهد وصول جثمان الحوت حدوث حالات إغماء وسط المعجبين. بينما اهتمت وسائل إعلام عالمية بالحدث وأفردت له مساحات في نشراتها الإخبارية مؤكدة أن الحوت المطرب السوداني الأكثر شعبية بين الشباب في السودان. وأشارت إلى أن جماهير الفنان الراحل محمود عبدالعزيز عاشت حالة من الحزن العميق المصحوب بالبكاء والنحيب مع انتظار وترقب امتد أسبوعاً كاملاً بعد أن تم تسريب أنباء عن وفاته دماغياً. وصادف إعلان وفاة الفنان الجماهيري محمود عبدالعزيز الذكرى السنوية لوفاة العملاق مصطفى سيد أحمد في 17 يناير 1996م، وما يربط بين الفنانين جماهيريتهما التي ترتبط بأغانيهما إلى حد الهوس. وتمتع الراحل محمود عبدالعزيز بإمكانيات صوتية مهولة وظل يتلقي إلاشادة تلو الأخرى من النقاد، بعد أن بدأ الغناء في تسعينيات القرن الماضي ومن ساعتها أصبح يحظي بقبول منقطع النظير وظلت جماهيريته تزداد يوماً بعد يوم حتى لقب بفنان الشباب الأول. ومحمود عبدالعزيز من مواليد حي المزاد بالخرطوم بحري سنة 1967م، وأحب التمثيل منذ بدايات نشأته، وكان يتخذ من منزله مسرحاً بوضع الكراسي ليمثل عليها مع أقرانه. خلال الفترة ما بين 1988م حتى عام 1994 كان محمود يغني في الحفلات العامة والأعراس وشهدت هذه الفترة ميلاد العديد من الأغنيات مثل سمحة الصدف. في العام 1994، شهد ميلاد أول ألبوم لمحمود عبدالعزيز باسم خلي بالك من شركة حصاد وحوي خمسة أعمال خاصة. بدأت قصة مرض الحوت في يونيو 2012 بتعرضه لآلام حادة بالبطن وتم عرضه على الأطباء بمستشفى رويال كير بالخرطوم وتم تشخيص المرض كقرحة متفجرة تحتاج لتدخل جراحي مستعجل وأجريت العملية. لكن تكررت الآلام في ديسمبر وأجريت لمحمود عملية ثانية في ذات المستشفى، إلا أنه خلال الأيام الأربعة التي تلت الجراحة تدهورت الحالة الصحية فتم تدخل جراحي آخر وأصبح بعدها يعتمد على التنفس الصناعي بنسبة 100% ليتم نقله للعلاج في الأردن. تحت شعار لن ننساك : معجبي الحوت يحيون ذكراه بالسعودية أكد حسن موسي الشهير بحسن لن أنساك أنهم كمعجبين بالراحل الحوت يعدون العدة لإحياء ذكراه بالمملكة العربية السعودية التي بها أكبر رابطة لمعجبي الراحل محمود عبدالعزيز الذي يعتبر ظاهرة فنية لم تشهد الأوساط الفنية السودانية مثيلها في السنوات السابقة أو القادمة أي أنه ظاهرة ليس لها مدي زماني أو مكاني لذلك التف حولها الملايين من الشباب داخل وخارج الوطن وإذا فكر عمالقة النقد الموسيقي في الوقوف عند هذه الظاهرة من كل الزوايا والجوانب لن يستطع أحداً منهم أن يحصرها أو يحللها ولكنها تظل ظاهرة فنية قابله للدراسة علي كافة المستويات والأصعدة وبما أنها كذلك فهي تبقي ظاهرة للاندهاش والانبهار الذي تلحظه لدي الدارسين والنقاد والجمهور لأنها ظاهرة ثرية وشاملة سواء كانت فنياً أو إنسانياً ولا يمكن رصدها رصداً دقيقاً أو وصفها بما يروق لكل منا فإذا فعلت فانك بلا شك ستجد نفسك عاجزاً أمامها لعظمتها التي وضعتها في القمة التي حاز في إطارها علي عشرات الألقاب والكتابات التي لم تستطع حتى الآن أن توفي الحوت حقه . ومن الجوانب المهم تناولها في حياة الحوت أنه بالإضافة للإبداع الذي طرحه في الحركتين الثقافية والفنية كان فناناً إنسانياً قبل كل شيء ووطنياً غيوراً علي وطنه. وتبقي ذكراه السنوية لها طابع خاص في نفوس محبيه من السواد الأعظم لذلك أرجو أن تكون إحياء ذكراه بالتنسيق مع الجهات الرسمية والشعبية ذات الصلة وعلي رأسها وزارة الثقافة واتحاد الفنانين ومجلس المهن الموسيقية والتمثيلية ومراكز الشباب بولاية الخرطوم تقديراً لإسهام هذا الإنسان في الحراك الثقافي والفني بالبلاد علي مدي 25عاماً وهذا لأن شأنه شأن الكثير من القامات الإبداعية الراحلة التي أثرت في مجالاها ورحلت بصمت دون أن تلتفت لها الجهات المعنية بأمر الإبداع والمبدعين في بلادي رغماً عن عطائها الثر. مع اقتراب ذكري فناننا الراحل محمود عبدالعزيز تعتريني بعض الهواجس التي ينتفض لها كياني كله خاصة كلما فكرت في غيابه عنا جسدياً بعد أن بات خبراً نقدمه كل دقيقة كيف لا وهو نهر من الإبداع الذي لا يموت وفلسفه في الحراك الفني لن يفهمها الكثيرون فليس بالفن تصنع لنفسك النجومية وإنما بالثقافة والاهتمام بالقضايا الإنسانية والمجتمعية والوطنية لنشر الحب والسلام وهكذا ظل فناناً يصدح بصوته للغلابة مؤكداً أن الفن في المقام الأول والأخير رسالة إنسانية سامية تعبر عن الحياة بصيغة تدل على الإبداع والتأثير، لذلك كان يعمل جاهداً من أجل أن يكون ذلك الرابط المشترك بين شعوب الأرض والتقارب فيما بينهم من واقع أن ثقافته تخلد في ذاكرة المتلقي بالروح المنصهرة في جسد البشرية لتشيع فيها الحياة وتنشر بها الحب والسلام والطمأنينة....ومحمود عبدالعزيز استطاع أن يقدم هذه الرسالة السامية التي خلق بها قاعدة جماهيرية كبيرة يجمع بينها المحبة والسلام . الحوت غني 205 أغنيه في ألبوماته منها 125 أغنية خاصة 74 أغنية مسموعة استطاع الحوت أن يوثق لنفسه فنياً في العام 1994 عبر شركة حصاد للإنتاج الفني التي أنتجت له البوم خلي بالك كلمات يس أمير وألحان عمر صلاح ومسافتك كلمات عز الدين هلالي وألحان يوسف الموصلي ولما ردتك كلمات مدنى النخلى وألحان ميرغنى الزين وقربك بفرحني وكلما سألت عليك وفي العام 1995 أصدرت له نفس الشركة سكت الرباب بالعاصمة الروسية موسكو بمشاركة فرقة روسية أشادت بصوته وأشارت إلي أن الحوت يعد صوتاً نادراً في العالم وانه يمتلك حنجرة مثل الآلة الموسيقية يمكن أن ينتقل به لأي درجة . وواصل الفنان الراحل محمود عبدالعزيز إنتاج الألبومات الغنائية من خلال شركة البدوي للإنتاج الفني حيث أنها أنتجت له في العام 1995 الألبوم الضجة الذي حمل عنوان يا عمر.. أما في العام 1996 فقد أصدرت الشركة المحتكرة لصوته البوم سيب عنادك وهكذا استمر في حركته التوثيقية بإنتاج البوم جواب للبلد في العام 1996 بمشاركة زوجته السابقة الفنانة حنان بلوبلو ويحتوي على سبعة أعمال. فيما أنتجت له شركة السناري في العام 1996البوم سبب الريد والذي ضم سبعة أغاني منها خمسة أعمال خاصة وفي العام 1997 أصدر من ذات الشركة البوم يا مدهشة ويا مفرحة. وأما في العام 1997 فأنتجت له شركة البدوي البوم في بالي ويحتوي علي تسعة أعمال وفي بداية عام 1998 أصدرت البوم لهيب الشوق الذي أثار ضجة كبيرة وفي العام 1999 كان البوم زمني الخاين بمشاركة الفنان جمال فرفور وفي أواخر العام 1999 أنتجت له الشركة البوم الحجل بالرجل وفي العام 2000 أصدرت له البوم ما تشيلي هم وفي العام 2000 أنتجت ألبوم الحجل بالرجل وفي الربع الأخير من العام 2000 أصدرت البوم نور العيون وفي بداية العام 2001 البوم برتاح ليك وفي منتصف العام 2001 أصدرت قائد الأسطول وفي الربع الأخير من العام 20001 أنتجت البوم عاش من شافك وفي بداية العام 2002 أصدرت البوم أكتبي لي وفي منتصف العام 2002 أصدرت البوم عامل كيف وفي الربع ألأخير من العام 2002انتجت البوم شايل جراح وفي بداية العام 2003 أصدرت البوم عدت سنة وفي منتصف العام 2003 أصدرت البوم القطار وفي بداية العام 2004 أصدرت البوم خوف الوجع وفي بداية العام 2005 أصدرت البوم مرت سنة وفي نهاية العام 2005 أصدرت البوم ساب البلد وفي نهاية العام 2006 أصدرت البوم أتفضلي وفي نهاية العام 2007 أصدرت له شركة السناري البوم الحنين وفي نهاية العام 2008 أصدرت له شركة السناري ايضاً البوم يا زول ياطيب . ومن خلال هذه الإحصائية نجد أن الفنان الراحل محمود عبدالعزيز وثق 205 أغنية في ألبوماته الغنائية منها 125 أغنية خاصة أما المسموع منها 74 أغنية أما أغاني التراث فهي أربعة أغاني بالإضافة إلى أغنية دنيتنا الجميلة وهناك أغنيتين وهما جاهل وديع والعودة تاني هذا بالإضافة إلى العديد الأغاني الخاصة التي لا توجد في البومات مثل أغنية لو نهديك عيونا وأغنية جاي ليه وأغنية على قدر الشوق بالإضافة إلى الأغاني الدرامية مثل أغنية أقمار الضواحي التي كانت في مسلسل أقمار الضواحي الذي عرض في تلفزيون السودان عام 2000م بالإضافة إلى ست أغاني من مسرحية تاجوج من تأليف الشاعر قاسم أبو زيد والمسرحية عرضت في أواخر التسعينات. من خلال حواراتي مع الراحل محمود عبدالعزيز ولد الراحل محمود عبد العزيز محمد علي بنعوف يوم الاثنين الموافق 16-10-1967م بمستشفى الخرطوم التعليمي ثم نشأ وترعرع في حي المزاد ببحري في أسرة بسيطة. وقال : بدأت مشواري في الأوساط الفنية منذ نعومة أظافري من خلال حوش التلفزيون القومي الذي استطعت عبره إبراز موهبتي التمثيلية والغنائية وقد حزت بهذا الأداء علي إعجاب الرئيس الراحل المشير جعفر محمد النميري الذي قلدني وشاح في العام 1975م بعد مشاركتي في حفل الكشافة البحرية بالخرطوم. وأردف : بدأت مشواري الفني محترفاً في العام 1987م بعد أن التحقت بمركز شباب الخرطوم بحري. كم سنواتك في الحركتين الثقافية والفنية؟ قال : امتدت لأكثر من 25 عاماً متصلة دون انقطاع قدمت فيها عدداً من الأغاني الموثق لها عبر الألبومات وأشهرها البوم سكت الرباب ، نور العيون ، ما تشيلي هم ، برتاح ليك ، شايل جراح ، ساب البلد ، اكتبي لي ، الحنين ، خوف الوجع. وماذا عن زيجاتك؟ قال : تزوجت عدة مرات وأشهر زيجاتي كانت من زوجتي نجوي العشي والفنانة حنان بلوبلو ولي عدد من الأبناء أشهرهم التوأم حاتم وحنين. كيف عشت طفولتك؟ قال : كانت طفولة عادية طغي عليها حنان الأسرة وبرعاية كريمة من جدي الحاج محمد طاهر والد والدتي. ما هو العام الذي لفت فيه أنظار الجماهير نحوك؟ قال : في العام 1974 كنت امثل للمقربين مني وهم من زاملوني في روضة (الحرية) بحي المزاد بالخرطوم بحري ثم واصلت التحصيل الأكاديمي بالالتحاق بمدرسة الحرية الابتدائية وهذه الفترة شهدت نمو موهبتي في التمثيل وبداية المشوار الفني وفي تلك الأثناء انضممت للتلفزيون مشاركاً في برنامج جنة الأطفال وهناك التقيت بالأصدقاء يوسف عبد القادر وعفاف حسن أحمد وآخرين وحينها حظيت بإشادة من الممثل الكبير محمد شريف بعدها شاركت في مسرحية أمي العزيزة. كيف كانت بدايتك الفنية ولمن من الفنانين بدأت تغني؟ قال : بدأت ممارسة الغناء بأغنيات الفنانين الذين سبقوني منهم علي سبيل أحمد المصطفي وصلاح بن البادية وحمد الريح ونجم الدين الفاضل وآخرين لا يسع المجال لذكرهم جميعاً وكان عمري وقتئذ لم يتجاوز بضعة سنوات وظللت أمضي علي هذا الخط إلي أن سنحت لي فرصة الإطلالة علي الجمهور في احتفال المجلس الريفي سابقاً محلية الخرطوم بحري حالياً حيث غنيت في تلك الاحتفائية بمصاحبة كورس وكان أن صفق لي الحضور ومنحت جائزة من السيد المحافظ آنذاك الدفاتر المدرسية والأقلام والزى المدرسي وحافز مالي. وماذا عن مشاركتك؟ قال : في أواخر العام 1975 شاركت في حفل الكشافة البحرية الذي حضره رئيس السيد الرئيس الراحل المشير جعفر محمد النميري والذي لم يخف إعجابه بي وقلدني وشاح الكشاف الأصغر بعدها واصلت نشاطي الفني الذي أصقلته بالالتحاق بقصر الشباب والأطفال قسم الدراما الذي زاملت فيه رفيق الدرب المبدع الراحل مجدي النور. كيف التحقت بمركز شباب الخرطوم بحري ؟ قال : عندما التحقت بالمركز وجدت أمامي الموسيقار عبد الله كردفاني وعبد الواحد البدوي وإبراهيم أبو عزبة وصديق أحمد والشقيقين الشيخ وحسن بن البادية والدكتور مهدي مصطفي الحميدي وبمساعدتهم بدأت تجربتي الفنية إلي أن استمع إليّ شيخي الفنان صلاح بن البادية الذي لم يخف إعجابه بصوتي مقدماً لي في نفس الوقت النصح والإرشاد والرعاية الكريمة من واقع أواصر الصداقة التي كانت تربطني بابنيه الشيخ وحسن لذلك ظللت أقول في كل لقاءاتي الفنان صلاح بن البادية شيخي وأنا حواره الذي أخذت منه أول طريق إلى حفل غنائي كانت تصاحبني فيه الفرقة الموسيقية المؤلفة من الكردفاني، إسماعيل عبد الجبار، حسن، إبراهيم أبو عزبة، قرقور، الشيخ صلاح، سعد، علي عبد الوهاب ، دكتور مهدي الحميدي، وهي ذات المجموعة التي كونت لاحقاً فرقة النورس . اﻵﻑ الشباب يعدون العدة لإحياء ﺫﻛﺮﻯ الراحل ﻣﺤﻤﻮﺩ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ بدأ آلاف الشباب الإعداد مبكراً لإحياء ذكري فنان الشباب الأول محمود عبدالعزيز والتي توقع لها بعض المراقبين أن تشهد عدداً كبيراً من جماهيره الشبابية في الخرطوم وبعض الولايات السودانية التي كون فيها معجبيه روابط منذ رحيله قبل ثلاث سنوات. ويعتبر ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ الراحل ﻣﺤﻤﻮﺩ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ نقطة ﺗﺤﻮﻝ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ لأنصاره. فيما وجه البعض من الجماهير نقداً لبعض الجهات لتجاهلها أحياء ذكرى الحوت السنوية وظل الحواتة يسعون إلى ذكرى الحوت والعمل على إنشاء متحف وجمعيات خيرية تواصل الأعمال الإنسانية التي كان الراحل يقوم بها في حياته من أجل المحافظة على الإرث والتراث الذي يحتوي على مقتنياته وتراثه الغنائي الخالد في ذاكرة المتلقي. أوتار الأصيل ظاهرة الحوت الفنية والإنسانية تبقى ظاهرة فنان الشباب ﻣﺤﻤﻮﺩ ﻋﺒﺪﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﻇﺎﻫﺮﺓ ﻓﻨﻴﺔ وإنسانية فريدة في نوعها باعتبار أنه فنان وإنسان ترك بصمته الفنية والإنسانية الخالدة في وجدان الشباب الذين أحبوه فبادلهم الحب بأعمق منه رغماً عن أن تجربته من التجارب المحيرة للقائمين على أمر الحركتين الثقافية والفنية واعتبره الكثير منهم لغزاً محيراً رغماً عن بعض المحاولات التحليلية ما بين الفينة والأخرى ورغماً عن رحيله إلا أنه خلد اسمه في دنيا الفن الذي أطل في مشهده بعد أن فقدت الساحة الفنية عمالقة الأغنية السودانية أما بالموت أو الهجرة لخارج البلاد وفي ظل ذلك تمكن من أن يتسيد الحركة الفنية ﻭﺣﺎﺯ ﻋﻠﻰ ﺇﻋﺠﺎﺏ ﺍﻷﺟﻴﺎﻝ ﺍﻟﺸﺎﺑﺔ من الجنسين. ومن خلال صداقتي ببعض المتعهدين عرفت أن الحوت الأعلى دخلاً وحضوراً في حفلات الشباك خاصة تلك التي تقام في نادي الضباط بالخرطوم فكان من البديهي أن يتصدر قائمة الفنانين الجماهيريين بما فيهم الموسيقار محمد الأمين والفنان ابوعركي البخيت ومجموعة عقد الجلاد والبلابل مما جعل أخباره تتصدر مانشيتات الصحف السيارة ما قاد شخصيته إلى أن تكون ﺣﺎﺿﺮﺓ في المشهد الفني على اختلاف الوسائل الإعلامية والمواقع الاسفيرية ومواقع التواصل الاجتماعي والتطبيقات والمنتديات الإلكترونية عبر النت والثقافية بالأندية الخرطومية بالإضافة إلى مجالس المدينة الخرطومية ﻭﺍﻟﻤﻨﺘﺪﻳﺎﺕ ﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺔ رغماً عن غيابه جسدياً وخلوده في الأذهان الشبابية وأهل الشأن والاختصاص أنه امتداد طبيعي لعمالقة الفن السوداني أصحاب التجارب الفنية الجميلة خاصة تجاربه التي شكل بها ثنائيات مع كبار الشعراء والملحنين واستطاع من خلال ذلك أن يخلق لنفسه مدرسة ميزته عن أقرانه ثم اتجه إلى تشكيل ثنائيات مع شعراء وملحنين شباب اشتهروا بالارتباط باسمه الذي نحته بإبداعه في سماء السودان وتمكن بهذا التنوع من إبراز معالم ﺷﺨﺼﻴﺘﻪ ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ المميزة بالرغم من النقد السالب للتجربة، ما فرض على شركة البدوي للإنتاج الفني أن توقع معه عقداً اتفاقياً على طريقة شركات الإنتاج الفني العالمية وظل على هذا النحو على مدى سنوات وعندما تم بيع الشركة للسناري كان الحوت من ضمن الصفقة التي تمت بين الشركتين قبل أن تتعرض شركات الإنتاج الفني للانتكاسة بسبب القرصنة التي كانت تتم للألبومات المنتجة والموزعة في سوق الكاسيت وبالتالي أصبح الفنان الراحل محمود عبدالعزيز الأكثر طلباً وحاول الكثير من الشباب تقليده إلا أنهم سرعان ما يحالفهم الفشل الذريع للصوت المميز الذي كان يتمتع به الحوت ﻭﺧﺎﻣﺘﻪ الصوتية اﻟﻨﺎﺩﺭﺓ، فأضحى يدر على الشركات عائداً مادياً فيما كان هو مهموماً بالتوثيق لتجربته وبهذا الفهم المتقدم فتح الأبواب مشرعة أمام أصوات شبابية وقف إلى جانبها وسخر لها كل إمكانياته وكانت النتيجة أنه لم يشد بأي منها سوى الصوت المميز معتز صباحي الذي ظل يبشر به في كل لقاءاته الصحفية والتلفزيونية وآخرها عبر تلفاز السودان رغماً عن محاولات المذيعين ناجي ونشأت الإمام أن يذكر فناناً شاباً آخراً إلا أن قناعته كانت متركزة في معتز صباحي ما فرض على المخرج شكرالله خلف الله بث أغنية صباحي التي تحمل عنوان ( جيت رجيتك) في استضافة الفنان الراحل محمود عبدالعزيز. في الوقت الذي كان فيه الحوت يجمل في الحراك الفني نجد أن هنالك فنانين شباب يشوهون ﺃﻏﺎﻥ ﺧﺎﻟﺪﺓ ﻓﻲ ﺫﺍﻛﺮﺓ ﺍﻟﻔﻦ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ بما فيها أغاني الحقيبة من خلال أصواتهم المشروخة البعيدة كل البعد عن المحافظة على الإرث الغنائي الثر الذي أنتجه عمالقة خلدوا أسمائهم واثروا المكتبة الغنائية السودانية. وصاحب إطلالة الحوت في العوالم الفنية التفاف عدد من روابط المعجبين الذين مثلوا له ﺧﻂ ﺍﻟﺪﻓﺎﻉ ﺍﻷﻭﻝ ولعبوا دوراً كبيراً في أن يمضي الراحل في الخط الصحيح الذي ﺃﺳﻬموا به ﻛﺜﻴﺮﺍً بالوقوف إلى جانبه ﺑﻌﺪ أن تعرض للمرض الذي شغل المجتمع السوداني في الداخل والخارج خاصة بعد إسعافه إلى المملكة الأردنية حيث كثرت الشائعات. تشييع خرافي للراحل محمود عبدالعزيز شيع الفنان الراحل محمود ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ في موكب مهيب لم اشهد له مثيلاً علي مدي السنوات الماضية. ويأتي هذا التشييع من جانب أن الراحل يعتبر ﻣﺪﺭﺳﺔ فنية ﻣﺘﻔﺮﺩﺓ ﺑﺤﻖ ﻭﺣﻘﻴﻘﺔ حيث أنه أنتهج نهجاً غنائياً لم يسبقه عليه فناناً من أبناء جيله لذلك تدافع ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ من الجنسين للاستماع لصوته الذي جمل به ﺍﻷﻏﻨﻴﺔ اﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ في ثوبها الجديد و من ذلك الواقع دخل الشباب في حالة ﺤﺰﻥ ﻭﺒﻜﺎﺀ ﻋﻠﻰ الفقيد الذي شاهدنا ﻛﻴﻒ ﻓﺎﻗﺖ ﺍﻟﺠﻤﻮﻉ المشيعة لجثمانه كل جثامين الفنانين الذين أنتقلوا للرفيق الاعلي قبله للدرجة التي وصفوه بالتشييع اﻟﺨﺮﺍﻓﻲ. قصة بكاء أرملة اشتري لها الحوت منزلاً وأسسه تأسيساً كاملاً سيدة أرملة ﻓﻲ ﻋﻘﺪﻫﺎ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻘﻒ ﺑﻌﻴﺪﺍً ﻋﻦ ﺻﻴﻮﺍﻥ ﻋﺰﺍﺀ اﻟﺤﻮﺕ لفتت إليها الأنظار ببكائها ﺍﻟﺬﻱ لم يكن ﻳﺘﻮﻗﻒ للحظة وكأنها فقدت إنساناً عزيزاً عليها. وعندما وجه إليها سؤالاً حول السبب الذي يبكيها علي هذا النحو وهل هي من أهل الفنان الراحل محمود عبدالعزيز؟ ﻗﺎﻟﺖ : إﻧﻬﺎ ﻗﺪﻣﺖ ﻟﻤﺤﻤﻮﺩ ﻓﻲ ﺑﻴﺘﻪ قبل وفاته واستقبلها هاشاً باشاً رغماً عن أنها لا تربطه بها سابق معرفة ﺍﻻ أنها ﺗﻮﺳﻤﺖ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺨﻴﺮو أﺧﺒﺮﺗﻪ أن ﺯﻭﺟﻬﺎ ﺭﺣﻞ ﻭﺗﺮﻙ ﻟﻬﺎ أطفاﻻً ﺻﻐﺎﺭاً وﻻ ﺗﻤﻠﻚ ﻣﻦ ﺣﻄﺎﻡ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺷﻴﺌﺎً تسد به الرمق فما كان من الراحل إلا وتفاعل مع قصتها التي وضعتها علي طاولته بأن اشتري لها منزلاً بالإسكان ﺍﻟﺸﻌﺒﻲ ولم يكتف بذلك بل اشتري لها الأثاثات بعد أسبوع من شراء المنزل وتكفل بمصاريف الأطفال إذ كان ﻳﻤﻨﺤﻬﺎ ﺧﻤﺴﻤﺎﺋﺔ ﺟﻨﻴﺔ ﺷﻬﺮﻳﺎً. ﺭﺣﻴﻞ ﺍﻟﺤﻮﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺤﺎﻓﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺸﺮﻕ ﺍﻻﻭﺳﻂ : ﺭﺣﻞ ( ﺍﻟﺤﻮﺕ ) ﻓﺄﺑﻜﻰ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ ﻭﺟﻮﺑﺎ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ : ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻳﻮﺩﻉ ﺍﻳﻘﻮﻧﺔ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ اسكاي نيوز: ﻭﻓﺎﺓ ﻣﻄﺮﺏ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﺍﻻﻭﻝ ﺍﻻﻫﺮﺍﻡ : ﺭﺣﻴﻞ ﻣﺒﺪﻉ ﻟﻦ ﻳﺘﻜﺮﺭ ﺍﻟﺒﻴﺎﻥ : ﺍﻟﺤﺰﻥ ﻳﻌﻢ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ﺍﻟﺨﻠﻴﺞ : ﻭﻓﺎﺓ ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ ﺍﻻﻛﺜﺮ ﺷﻌﺒﻴﺔ ﺍﻻﻣﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻴﻮﻡ : ﺭﺣﻴﻞ ﻓﻨﺎﻥ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍني وﻓﺎﺓ ( ﺍﻟﺤﻮﺕ ) ﺗﻘﻠﻖ ﺍﻻﻋﻼﻣﻴﺔ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﺔ ﺑﻮﺳﻰ ﺷﻠﺒﻰ قالت ﺻﺤﻴﻔﺔ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺴﺎﺑﻊ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﺔ أن ﺍﻹﻋﻼﻣﻴﺔ ﺑﻮﺳﻰ ﺷﻠﺒﻰ قلقة حول ﻣﺎ ﺗﺮﺩﺩ ﻣﻦ ﺷﺎﺋﻌﺎﺕ ﺣﻮﻝ ﻭﻓﺎﺓ ﺯﻭﺟﻬﺎ ﺍﻟﻨﺠﻢ ﺍﻟﻘﺪﻳﺮ ﻭﺍﻟﻤﻤﺜﻞ ﺍﻟﻤﺼﺮﻯ ﻣﺤﻤﻮﺩ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ، ﺣﻴﺚ ﺃﻛﺪﺕ اﻹﻋﻼﻣﻴﺔ ﺃﻥ ﺷﺎﺋﻌﺔ ﺍﻟﻮﻓﺎﺓ ﺗﻄﺎﺭﺩﻩ ﻣﻨﺬ إعلان وفاة الحوت السوداني بالمملكة الأردنية الهاشمية ﻭﺍﺻﻔﺔ ﺇﻳﺎﻫﺎ ﺇﺷﺎﻋﺔ ﺳﺨﻴﻔﺔ وأشارت ﺍﻟﺼﺤﻴﻔﺔ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺃﻧﺒﺎﺀ ﻗﺪ ﺗﺮﺩﺩﺕ ﻋﻠﻰ ﻣﻮﺍﻗﻊ ﺇﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺔ ﻭﺻﻔﺤﺎﺕ ﺍﻟﻔﻴﺲ ﺑﻮﻙ ﺗﻔﻴﺪ ﺑﺬﻟﻚ ﻟﻜﻦ ﺍﻟﺼﺤﻴﻔﺔ ﻟﻢ ﺗﺸﻴﺮ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ باﻟﻮﻓﺎﺓ ﻫﻮ ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ﻣﺤﻤﻮﺩ ﻋﺒﺪ اﻟﻌﺰﻳﺰ، ﻭﻟﻴﺲ ﺍﻟﺨﺒﺮ ﺇﺷﺎﻋﺔ ﻣﻘﺼﻮﺩ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻤﻤﺜﻞ اﻟﻤﺼﺮﻱ ﻣﺤﻤﻮﺩ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ درمة يروي قصة شاب حاول ﺩﺧﻮﻝ ﺍﻟﻘﺒﺮ ﻣﻊ ﺍﻟﺤﻮﺕ !!.. وضع ﻋﺎﺑﺪﻳﻦ ﺩﺭﻣﺔ ﺣﻔﺎﺭ ﺍﻟﻘﺒﻮﺭ ﺍﻟﺸﻬﻴﺮ مدير مقابر أحمد شرفي الذي ﺍﺷﺮﻑ ﻋﻠﻰ ﺣﻔﺮ ﻗﺒﺮ الفنان الراحل محمود عبدالعزيز قصة الشاب الذي حاول دفن نفسه في القبر الذي يتم إعداده لمواراة جثمان فقيد البلاد. وقال : ظللت أحفر في القبور لمدة ثلاثين ﻋﺎﻣﺎً ﻟﻢ أشهد خلالها شخصاً حاول السقوط ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻘﺎﺑﺮ ﻛﻤﺎ ﺣﺪﺙ ﻓﻲ ﺩﻓﻦ ﺍﻟﺤﻮﺕ ﻭﺍﻧﻪ ﻛﺎﺩ ﻳﻔﻘﺪ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﺑﺴﺒﺐ ﺍﻟﺘﺪﺍﻓﻊ ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻢ ﻳﺮ ﻣﺜﻴﻼً ﻟﻪ ﻃﻮﺍﻝ ﻓﺘﺮﺓ ﻋﻤﻠﻪ. وأضاف : إن إنزال ﺍﻟﺠﺜﻤﺎﻥ ﻛﺎﻥ ﺻﻌﺒﺎً ﺑﺴﺒﺐ ﺣﺎﻻﺕ الهستيريا ﻭﺍﻟﺒﻜﺎﺀ واﻧﻪ ﻛﺎﺩﺕ ﺗﺤﺪﺙ مأساة ﻋﻨﺪﻣﺎ حاول ﺍﺣﺪ ﺍﻟﺤﻮﺍﺗﻪ اﻟﺼﻐﺎﺭ الاقتراب ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻨﺪﻭﻕ فسقط ﺩﺍﺧﻞ اﻟﻘﺒﺮ ﻣﻄﺎﻟﺒﺎً أن ﻳﺪﻓﻦ ﻣﻌﻪ ﻭﺍﺳﺘﻄﻌﻨﺎ إخراجه ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺒﺮ ﺑﺼﻌﻮﺑﺔ. ﻋﺸﺎﻕ للحوت يصعد ﺍﻟﺸﺠﺮﺓ لملامسة أسلاك ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺀ حاول أحد معجبي الفنان الراحل الحوت أن يصعد إلي احدي الأشجار القريبة من أحدي الأسلاك الكهربائية بغرض الانتحار إلا أن الإﻋﺪﺍﺩ الكبيرة ﻣﻦ ﻋﺸﺎﻕ ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ ﻣﺤﻤﻮﺩ ﻋﺒﺪ اﻟﻌﺰﻳﺰ وقفت حائلاً بينه وارتكاب هذا الجرم في حقه. هذا وﻟﻢ ﺗﻘﻮ إعداد كبيرة من جماهير الحوت علي احتمال ﺍﻟﺼﺪﻣﺔ ﻭﺗﻘﺒﻞ ﻭﺍﻗﻊ ﺍﻟﺮﺣﻴﻞ ما حدا بالكثير ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺘﻴﺎﺕ ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺀ وﺍﻟﺸﺒﺎﺏ أن يدخلوا ﻓﻲ ﺣﺎﻻﺕ ﻫﺴﺘﻴﺮﻳﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻜﺎﺀ ﺍﻟﺤﺎﺩ ﺍﻟﻤﺘﻮﺍﺻﻞ ومع هذا وذاك تبدر منهم بعض التصرفات غير القويمة كالشاب الذي اعتلي ﺷﺠﺮﺓ ﻗﺎﺻﺪﺍً من وراء ذلك الانتحار ﺑﻤﻼمسة ﺃﺳﻼﻙ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺀ ﺍﻻ أﻥ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻟﺤﻘﻮﺍ ﺑﻪ ﻭﺍﻧﺰﻟﻮﻩ ﻭﺃﻗﺪﻡ أخر ﻋﻠﻰ ﺍﻻﻧﺘﺤﺎﺭ بخنق ﻧﻔﺴﻪ ﻭﺗﻢ ﺇﻧﻘﺎﺫﻩ. ماذا كتب مشاهير ونجوم المجتمع على شاهد قبر الحوت؟ كشف عدد من مشاهير ونجوم المجتمع عن سر العلاقة القوية التي ربطت بينهم والفنان الراحل محمود عبدالعزيز حيث قال الشيخ الصائم ديمة أن علاقته ﺑﺪﺃﺕ به عندما ﺳﻤﻊ ﻋﻨﻲ ﻭﺻﺎﺩﻑ ﺫﻟﻚ ﺃﻥ ﻛﺎﻥ ﻟﺪﻳﻪ ﺣﻔﻼ ﻓﻲ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺍﻣﺒﺪﺓ ﻭﺑﻌﺪ ﺍﻻﻧﺘﻬﺎﺀ ﻣﻨﻪ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ ﺟﺎﺀ إلي ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﻴﺪ ﻭﻣﺎ أن ﺷﺎﻫﺪﻧﻲ ﺇﻻ ﻭﺑﻜﻲ ﺑﻜﺎﺀ ﺣﺎﺭﺍً ﺃﻣﺘﺪ ﻗﺮﺍﺑﺔ ﺍﻟﻨﺼﻒ ﺳﺎﻋﺔ ثم ﺭﻭﻱ ﻟﻲ ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﺴﻤﻊ ﻋﻨﻲ ﻛﺜﻴﺮﺍً .. ﻭﻗﺎﻝ ﻟﻲ ﻇﻠﻠﺖ ﺃﻣﻨﻲ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺑﺰﻳﺎﺭﺗﻚ ﺇﻟﻲ ﺃﻥ ﺗﺤﻘﻘﺖ ﻓﻘﻠﺖ ﻟﻪ : ﻳﺎ ﻣﺤﻤﻮﺩ ﺳﻤﻌﺖ ﺃﻧﻚ ﺗﺤﺐ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺻﻠﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻘﺎﻝ : أحبه ﺣﺒﺎً ﻋﻤﻴﻘﺎً ﻭﺃﻣﺪﺣﻪ ﻧﻬﺎﺭﺍً ﻭﻟﻴﻼً ﺑﺎلإﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻲ ﺇﻧﻨﻲ أختم ﻛﻞ ﺣﻔﻞ ﺑﺎﻟﺼﻼﺓ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺻﻠﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ وﺳﻠﻢ . ﻭﺣﻮﻝ ﺍﻟﻤﺪﺍﺋﺢ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺮﺩﺩﻫﺎ ﺍﻟﺮﺍﺣﻞ ﺍﻟﺤﻮﺕ؟ ﻗﺎﻝ : لاﺣﻈﺖ أﻥ ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ ﺍﻟﻤﺎﺩﺡ ﻣﺤﻤﻮﺩ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻣﺪﺡ ﺍﻟﻤﺼﻄﻔﻲ صلي ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﺒﻜﻲ ﺑﺼﻮﺭﺓ ﻣﺬﻫﻠﺔ ﻟﺪﺭﺟﺔ ﺃﻧﻪ ﻓﻲ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻷﺣﻴﺎﻥ ﻻ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﻳﻜﻤﻞ ﺍﻟﻤﺪﺣﺔ ﻣﻦ ﺷﺪﺓ ﺍﻟﺒﻜﺎﺀ . ﻭﺃﺭﺩﻑ : ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻃﻠﺐ ﻣﻨﻲ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻋﻠﻲ ﺟﺜﻤﺎﻥ ﻣﺤﻤﻮﺩ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﻭﺟﺪﺕ ﺻﻌﻮﺑﺔ شدﻳﺪﺓ ﻓﻲ ﺃﻥ ﺃﺅﻡ ﺍﻟﻤﺼﻠﻴﻦ ﻓﻠﻢ ﺃﺷﻬﺪ ﺣﺸﻮﺩﺍً ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ وﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻭﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻌﺪﺩﻳﺔ ﺍﻟﻤﻬﻮﻟﺔ ﻃﻮﺍﻝ ﺣﻴﺎﺗﻲ . ﻭﺍﺣﺴﺒﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻌﻤﻠﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻔﺎﺀ. وجاءت ﻛﻠﻤﺔ ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ الكبير ﺳﻴﻒ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ مؤثرة ﻋﻦ ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ الراحل في تكريم جمهور الحوت للمتعهد الشهير إبراهيم يوسف وقد قال كلمة مؤثرة في حق الفنان الشاب ﻣﺤﻤﻮﺩ ﻋﺒﺪﺍﻟﻌﺰﻳﺰ وانفعل في كلمته لدرجة أنه ﺳﻘﻂ ﻣﺮﻳﻀﺎً وقال : اﻟﻔﻨﺎﻥ ﻣﺤﻤﻮﺩ ﻋﺒﺪﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺍﻟﺤﻮﺕ ﻭﺍﻟﺠﺎﻥ ﻛﻤﺎ يحلو لمعجبيه ﻫﻮ ﺍﺣﺪ ﻗﺎﻣﺎﺕ ﺍﻟﻔﻦ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ﺍﻟﺸﺒﺎﺑﻲ ، ﻭﻟﻠﺮﺍﺣﻞ اﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻻﻏﻨﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ أسرت ﻭﺟﺪﺍﻥ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ . ﻭوضع الأمير بندر ﺳﺮ ﻋﻼﻗﺘﻪ ﺑﺎﻟﺤﻮﺕ؟ قائلا : ﺑﺪﺃﺕ ﻋﻼﻗﺘﻲ ﻣﻊ ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ اﻟﺮﺍﺣﻞ ﻣﺤﻤﻮﺩ ﻋﺒﺪﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻡ 1988 ﻡ ﻓﻲ ﺣﻔﻞ باﻟﺜﻮﺭﺓ ﺍﻟﺤﺎﺭﺓ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻭﻣﻦ ﺳﺎﻋﺘﻬﺎ ﺗﻌﻤﻘﺖ ﻋﻼﻗﺘﻲ ﺑﻪ ﻟﺪﺭﺟﺔ ﺃﻧﻨﻲ ﺗﺰﻭﺟﺖ ﺃﺭﻣﻠﺘﻪ ﻫﺒﻪ ﺻﻼﺡ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﻛﺘﺸﻒ ﺍﻻﻃﺒﺎﺀ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﻌﻴﺶ ﺑﺄﺭﺑﻊ ﻛﻠﻲ ﻭﻫﻲ ﺗﻌﻤﻞ ﺑﺼﻮﺭﺓ ﻣﻤﺘﺎﺯﺓ . وأضاف : ﺩﺍﺋﻤﺎً ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻳﻮﺻﻴﻨﻲ ﺑﺎﻻﻫﺘﻤﺎﻡ بأرملته ( ﻫﺒﻪ) ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺮﺍﻓﻘﻨﺎ ﻓﻲ ﺍﻏﻠﺐ ﺭﺣﻼﺗﻪ ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻭﺧﺎﺭﺟﻪ ﻓﻬﻮ ﻛﺎﻥ ﻳﺜﻖ ﻓﻴﻨﻲ ﺛﻘﺔ ﻋﻤﻴﺎﺀ ﻋﻠﻲ ﺃﻫﻠﻪ وأبنائه ﻭﺯﻭﺟﺎﺗﻪ ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺷﺪﺩﻧﺎ ﺍﻟﺮﺣﺎﻝ ﺇﻟﻲ ﺍﻟﻘﺎﻫﺮﺓ ﻟﺘﻠﻘﻲ ﺍﻟﻌﻼﺝ كانت ( ﻫﺒﻪ ) ﺗﺮﺍﻓﻘﻨﺎ ﻓﻲ ﺭﺣﻠﺔ ﺍﻻﺳﺘﺸﻔﺎﺀ. تواصل الدار كشف أدق الأسرار حول العملية الجراحية لمحمود عبدالعزيز بمستشفي رويال كير الخرطوم : سراج النعيم ها هي ملامح الصورة التي رسمناها لفنان الشباب محمود عبدالعزيز نقترب بها من وضع الحقائق المجردة علي طاولة الرأي العام حتى نضع حداً للشائعات المستمرة منذ نقله إلي مستشفي رويال كير بالخرطوم متأثراً بالآلام التي داهمته علي حين غرة بمنزلهم بالمزاد ووصلت هذه الشائعات إلي إعلان وفاته علي خلفية إجراء العملية الجراحية بالمستشفي الذي اتجهت له كل الأنظار كيف لا ويرقد في احدي غرفه ذلك الشاب الأسمر نحيل الجسد. وعندما أحس بالآلام بشكل مفاجئ طلب إسعافه إلي مستشفي رويال كير الذي اكتشف فيه الأطباء أن الآلام ناتجة عن إضراب الحوت عن الطعام . وقال شقيقه مأمون : الإضراب عن الطعام سببه وفاة رفيق دربه نادر خضر في الحادث المروري البشع بطريق التحدي أثناء عودته من مدينة عطبرة في الساعات الأولى من صباح ذلك اليوم ضف إلي ذلك وفاة العندليب الأسمر زيدان إبراهيم بالعاصمة المصرية القاهرة ووفيات أخرى في الوسط الفني والمحيط الأسري ومن بينها وفاة خاله الممثل الطاهر محمد الطاهر مما ترك أثراً عميقاً في دواخل محمود عبدالعزيز وهي جميعاً كانت في فترات زمنية متقاربة من بعضها البعض ما أدي إلي حدوث تغيرات في حياته. واسترسل : ومما سبق ذكره كانت الإصابة بالقرحة الملتهبة هي بداية تدهور حالته الصحية ومن ثم تطورت وتطورت إلى أن وصلت لمرحلة متأخرة نسبة إلي أنه فقد الكثير من السوائل ولم يعد قادراً على تحمل هذه الوضعية الجديدة التي فرضتها عليه الظروف الجديدة واستطرد : بدأت تداعيات المرض منذ اللحظة التي علم فيها بوفاة الفنان الشاب نادر خضر من على موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك) ومن ساعتها لم يتناول الطعام إلى أن داهمته بعض الآلام بشكل متزايد ما استدعاه إلى أن يطالبنا بإسعافه إلى الطبيب خاصة وأنه يشكو من هذا الآلام قبل أيام من تاريخ نقله إلي مستشفي رويال كير بالخرطوم وهذا يؤكد عدم صحة ما تم إيراده حول إسعافه بعربة إسعاف لنقل الحالات الطارئة المهم أننا أتينا إلى المستشفي أنفة الذكر وكان أن قابلنا فيها الطبيب أخصائي الطوارئ الذي اجري لشقيقي الحوت فحوصات شاملة وكاملة لسائر جسده وقد جاءت نتيجتها أنه لا يعاني من أي مرض سوى (القرحة) الملتهبة وبالرغم من الوصول إلي هذه الحقيقة إلا أنه أي طبيب الطوارئ اجري له عملية استكشافية في منطقة الآلام ً فكانت النتيجة كما أسلفت مسبقاً أنه لا يعاني من أي مرض أخر سوي القرحة لذلك كانت العملية الجراحية على جناح السرعة . وحول الشائعات التي سرت بعد إجراء العملية الجراحية وتحويل الفنان محمود عبدالعزيز إلى غرفة العناية المكثفة؟ قال : هذه الشائعات سبقت دخوله المستشفي حيث كانت تطرق آذاننا مابين الفينة والأخرى ولم نكن نعيرها اهتماماً باعتبار أنها لا تخرج من نطاق أنها مجرد شائعات لا تسمن ولا تغني من جوع خاصة شائعات إصابته بداء السرطان تارة وتارة أخرى بفيروس المناعة (الايدز) وهي الشائعات التي تجرأ في إطارها البعض واتصل عليّ هاتفياً للتأكد من صحتها أو عدمه وكانت إجابتي لهم بالنفي وما تم تداوله في هذا الخصوص لا أساس له من الصحة فيما تجدني أرجح أن هذه الشائعات توصلوا لها من خلال الاستنتاجات أو التوقعات من واقع أن جسد شقيقي محمود عبدالعزيز يمتاز بالنحافة الشديدة. وعن الأسباب التي أوصلت محمود عبدالعزيز هذه المرحلة المتأزمة ؟ قال : يبدو أنه كان يعاني من القرحة قبل فترة زمنية أطول من تاريخ نقله إلي مستشفي رويال كير وأظن أنه لم يكن ملماً بها فالقرحة لعبت دوراً كبيراً في عدم فتح شهية الحوت من أجل أن يتناول الطعام بصورة طبيعيه وهو الأمر الذي بدأ معه منذ اللحظة التي علم فيها بوفاة الصديق الفنان زيدان إبراهيم الذي ربطته به علاقة صداقة قوية جداً للدرجة التي كان يأتي إليه فيها بمنزلنا بحي المزاد بالخرطوم بحري وتوالت عليه أنباء الوفيات إلي أن وصله نبأ وفاة رفيق دربه الفنان النادر وهي التي تركت تأثيرها عليه وذلك لارتباطه العميق والقوي جداً به فمنذ أن تلقي هذا النبأ إلا ودخل في إضراب عن الطعام ما حدا بنا التحدث معه حتى لا يعرض نفسه لهذا الموقف وتتفاقم حالته الصحية وتسوء أكثر مما هي عليه ومع هذا وذاك كنا نقول له : يا محمود هذا هو حال الدنيا وكلنا لها لأن الأعمار بيد الله سبحانه وتعالي. ما هو أول شيء طلبه بعد أن نقل من غرفة العمليات إلى غرفة العناية المكثفة؟ قال : الطلب الوحيد الذي طلبه هو مشاهدة توأمه (حنين) و (حاتم) اللذين أنجبهما من زوجته السابقة نجوي العشي وكان أن حققنا له هذه الرغبة. وشكر السيد الأمين البرير رئيس نادي الهلال السابق الذي تكفل بنفقات العلاج بمستشفي رويال كير أيضاً شكر السيد جمال الوالي رئيس نادي المريخ والدكتورين حمد الريح وعبد القادر سالم رئيس مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية. هل انتم راضون عن التناول الإعلامي لحالة محمود الصحية منذ نقله إلى المستشفي وإجراء العملية الجراحية ومن ثم تحويله إلى غرفة العناية المكثفة؟ قال: نحن راضون تمام الرضاء ولكن كنا نأمل في أن يستغي الإعلام المعلومة الصحيحة منا او من الأطباء الذين كانوا يشرفون على الحالة الصحية لشقيقي حتى لا ندع مجالاً للتوقعات أو الاستنتاجات التي تتمخض عنها الشائعات المتوالية ومع هذا وذاك لابد من صوت شكر لصحيفة الدار. أما في خصوص السيدات اللواتي أتين إلى المستشفي وهن يحملن قسائم زواج من الفنان الشاب محمود عبد العزيز قال مأمون: هذا الحديث لا أساس له من الصحة فلم يحدث أن جاءت إلينا هذه السيدة أو تلك وهي تدعي أنها زوجة محمود فهي مجرد شائعات تضاف إلى الشائعات التي تطرقنا إليها في هذا الحوار الشامل الذي غطي كل الفراغات منذ اللحظة التي نقل فيها شقيقي من المنزل إلى المستشفي وبالتالي انفي هذه الشائعة نفياً قاطعاً ولأول مرة اسمع بها منك أستاذ سراج النعيم. مستشفي ابن الهيثم : حالة محمود عبدالعزيز ( ما بتسر) كشف السيد عمر محمود مدير شئون المرضي العرب بالمستشفي الأردني الحقيقة حول الحالة الصحية للحوت بعد نقله اليهم مؤكداً أنه ظل بغرفة العناية المكثفة بمستشفي ابن الهيثم بالمملكة الأردنية منذ أن تم نقله من رويال كير بالخرطوم في حالة صحية سيئة عجز في إطارها الأطباء من علاجه. وقال: أؤكد بما لا يدع مجالاً للشك أن الحالة الصحية للفنان محمود عبدالعزيز (حرجه) أي أنها (ما بتسر). وأشار في رده علي تساؤلات الدار : تولي دكتور جمال العارضة الجراح الشهير الأشراف علي الحالة الصحية للحوت بنفسه. وأردف : في فترة العلاج بالمستشفي استجاب الحوت للعلاج إلا انه عاد وانتكس من جديد مما جعل موقفه (حرج) فنتج عنه نزيف في الدماغ ورغماً عن ذلك فهو مازال ظل علي قيد الحياة ولم يمت سريرياً كما أشاع البعض في السودان بدليل أن الكهرباء الموصلة بدماغ الفنان محمود عبدالعزيز لا يمكن أن تعمل إلا في حال كان ينبض بالحياة فأي موت سريري لمريض لدينا بالمستشفي نخطر أسرته فوراً بهذه الحقيقة فإذا طلبوا منا نزع أجهزة التنفس الاصطناعي فإننا نستجيب دون أدني شك لهم وفي هذا دليل واضح علي أننا لا نخفي الحقيقة مهما كانت قاسية علي أسرة المريض بغض النظر عمن هو مشهوراً أو مغموراً. واستطرد : أصدرناً تقريراً طبياً مفصلاً بالحالة الصحية للفنان السوداني محمود عبدالعزيز منذ اللحظات التي استقبلناه فيها بمستشفي ابن الهيثم وإلي أخر لحظة من مراحل العلاج الذي كنا نبذل فيه مجهوداً كبيراً وتركنا الباقي علي الله سبحانه وتعالي. وكشف مدير شؤون المرضى العرب بمستشفى ابن الهيثم عمر محمود عبيدات أن المستشفى لم يشهد في تاريخه حدثاً كحالة الحوت، وأضاف: حتى مشاهير المطربين الأردنيين والشخصيات العامة لم تجد الاهتمام الذي وجده محمود، ما أدهش الصحافة الأردنية التي كتبت وصف الحوت وهي تنقل أخبار مرضه واهتمام السودانيين به. وبجانب مشرحة الجامعة التي أودع فيها الحوت تمهيداً للصلاة عليه وقف الحانوتي الأردني السيد مفلح الذي غسل الجثمات وكفنه مذهولاً من تدافع السودانيين وقال: ما شفت في حياتي مثل هيك جنازة. فيما وصف د. خميس محمد توم المستشار الطبي بالسفارة السودانية بالعاصمة الأردنية عمّان، وصف الاهتمام غير المسبوق بحالة المطرب محمود عبد العزيز ما يدل على مكانته الكبيرة في قلوب عشاقه داخل وخارج السودان.


بواسطة : admin
 0  0  3671
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 12:36 صباحًا الأحد 12 مايو 2024.