• ×

الشيخ الصائم ديمة : لم أشاهد حشوداً كهذه إلا في جثمان الراحل محمود عبدالعزيز

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 الخرطوم : سراج النعيم
الحوت .. الصوفي .. كيف يحتفي بمولد المصطفي صلي الله عليه وسلم الشيخ الصائم ديمة : لم أشاهد حشوداً كهذه إلا في جثمان الراحل محمود عبدالعزيز ﻓﻲ ستينيات القرن الماضي بدأ التصوف يلعب دوراً كبيراً في المجتمع السوداني الذي ظل يتفاعل معه منذ زمن طويل مع اللوح.. الدواية.. الخلاوي.. التقابة.. حلقات الذكر.. الجلباب ذو اللونين الأخضر والأحمر.. السبحة.. وغيرها من الأشياء التي تدل علي الانتماء لهذه الطريقة أو تلك.. ورغماً عن تعدد الطرق الصوفية في السودان إلا أن الطريق.. والهدف واحد.. الغرض منه ممارسة الأشعار والأذكار والإنشاد الديني.. ويأخذ ذلك حيزاً كبيراً في كل عام من تاريخ مولد المصطفي صلي الله عليه وسلم حيث تنصب الطرق الصوفية المختلفة الخيام في الساحات علي امتداد الوطن.. إلا أن الاحتفاء به في ميدان الخليفة بام درمان له طعم ونكهة خاصة لما تقدمه الطرق الصوفية من أدب صوفي مميز في ذكر الله سبحانه وتعالي ورسوله عليه أفضل الصلاة والسلام .. وعندما كنا صغاراً كنا نفرض علي والدينا أخذنا إلي ﺳﺎﺣﺔ ﺍﻟﻤﻮﻟﺪ ببيت الخليفة بام درمان حيث أنه يمثل مكان الالتقاء لأحبة سيد البشرية عليه أفضل الصلوات وأتم التسليم.. وهو ديدن الجميع الذين يتقاطرون علي ذلك النحو من كل حدب وصوب.. وبما لاشك فيه كان صديقنا الفنان الراحل محمود عبدالعزيز كسائر الأطفال يحب الاحتفال به مع أﺷﻘﺎؤه وﺃﺻﺪﻗﺎؤه وزملاؤه. يبقي الاحتفاء بالمولد النبوي الشريف احتفالاً موسمياً للكثير من تجار الحلويات.. العصائر.. العاب الأطفال.. ستات الشاي.. وبائعات الزلابية.. والوجبات المختلفة ويعرضون تجارتهم من خلال المحلات التجارية المؤقتة بتصاديق من المحلية فيما وأتذكر أنني كنت أتجاذب أطراف الحديث مع الفنان الراحل محمود عبدالعزيز الذي ذكرني بما كان يحدث من بعض الصبيان الذين يأتون إلي ساحات المولد وهم يدسون بين طياتهم ما يطلقون عليه ( النبلة ) المصنوعة من عود خشب وبلاستيك وعندما تتحلق المجموعات حول البائعين بالساحة.. يقذف أولئك الصبيان الناس فيما كان هنالك بعض الصبيان يقومون بربط ﺛﻴﺎﺏ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ اللواتي يرتادن ساحة المولد النبوي الشريف ﻣﻊ بعضهن البعض ونسبة إلي أن الحوت كان صاحب ذاكرة حديدية رؤى لي قصة اللص الذي جبل علي سرقة الدجاج في الحي بصورة شبه يومية مستخدماً ذكائه رابطاً جزء من المصران بسير بلاستيك ويلقي به إلي الدجاجة التي ينوي اصطيادها من هذا المنزل أو ذاك وما أن تلتقط الدجاجة المصران إلا وينتفخ المصران في فمها فيستطيع أن يكتم صوت الدجاجة من أن تلفت نظر أصحابها وعلي خلفية ذلك يقوم اللص بسحبها تدريجياً عبر المصران المنتفخ ﻭﻳﺴﺤﺒﻬﺎ ﺑﻜﻞ ﻫﺪﻭﺀ ﻷﻥ ﺍﻟﻤﺼﺮﺍﻥ ﺍﻟﻤﻨﻔﻮﺥ الذي يكون في تلك الأثناء ضاغطاً علي حلق الدجاجة بقوة للدرجة التي لا تستطيع معها الفكاك من تلك القبضة المحكمة وكانت الحكاية مندرجة في إطار القصص الغريبة التي كانت تتم في ذلك الزمن الجميل ما يؤكد أن الحوت كان متعلقاً بالتاريخ القديم الذي استفاد منه في تجربته المستقبلية في إبراز موهبته في مجال التمثيل فالقصة التي رواها عن اللص والدجاجة تصلح أن تصبح دراما في هذا العصر الذي يعاني في ظل الظروف الاقتصادية القاهرة التي يركن لها المجتمع بعد رفع الدعم عن المحروقات. من الحديث عن التصوف والصوفية التي ينتمي إليها الكثير من العامة ولم يكن يعجبه الحروب التي تشن علي الصوفية والتصوف من جهات بعينها مدعية أنها تستقطب شرائح متعلمة.. وﻣﻦ ﺻﻔﻮﺓ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ.. فأخذ الطرق ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ في بذوق نجمها.. ، فيما ظلت الجهات المعادية للصوفية تتقوقع في مكانها ولا تبرحه قيد أنملة رغم الصراع الذي تديره ما بين الفينة والأخرى إلا أنه صراعاً لم يجد سوي النفور بدلاً من الترغيب فالخشونة التي تمتاز بها تلك الجهات كانت طاردة للشباب من الانتماء إليها. وحينما ننظر بمنظار فاحص إلي الصوفية والتصوف نجد أن هنالك بعض السوالب التي قادتها إلي طريق أقرب إلي الأفول منها ﺍﻟﻮﻻﺀ ﺍﻟﻤﻄﻠﻖ بالإضافة إلي الأشعار التي يمجد من خلالها سيد البشرية عليه الصلاة والسلام وشيخ الطريقة في نفس الوقت وتخليد الذكري السنوية.. وضرب النوبة.. وإقامة الحولية ويطوف حولها الحيران.. وهو ذات الأمر الذي يتم في موسم المولد النبوي الشريف أمام وداخل الخيام المخصصة لكل طريقة من الطرق الصوفية بالساحات المنتشرة بولاية الخرطوم والولايات الآخري. ومما ذهبت إليه وجدت الطرق الصوفية مكانتها في ظل ثورة الإنقاذ الوطني التي أولتها جل اهتمامها واستطاعت في تلك الأجواء أن تستقطب إليها الشباب من الجنسين خاصة شباب ﻓﻲ المدارس والجامعات فواجه ذلك الشباب المتصوف ﺗﺤﺪﻳﺎﺕ جسام ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ الانتماء لهذه الطريقة أو تلك وبدأت تظهر في المجتمع السوداني بوادر تصوف الشباب.. لأن تجربة ثورة الإنقاذ كانت بمثابة طوق النجاة للطرق الصوفية من الاندثار.. ما سهل الطريق أمام المتصوفة ﻟﺰﻳﺎﺭﺓ القباب وﺍﻷﺿﺮﺣﺔ وإقامة الليالي في الأماكن المخصصة للذكر ومع ذلك ظهرت الجهات المعادية للصوفية والتصوف إذ أنها دخلت في صدامات مباشرة مع مشايخ الطرق المختلفة. وعندما مرض الفنان الراحل محمود عبدالعزيز قامت بعض الطرق الصوفية بعمل حلقات ذكر تضرعت من خلالها له بالدعاء أن يمن عليه الله سبحانه وتعالي بعاجل الشفاء.. وحينما توفي إلي رحمة مولاه أصاب المجتمع بصورة عامة وخاصة الشباب صدمة كبيرة.. أخذت حيزاً من الانتقاد لما تعمد البعض من الحواتة افتعاله. وكان الشيخ الصادق الصائم ديمة قد كشف سر العلاقة العميقة التي تربطه بالفنان الراحل محمود عبد العزيز من حيث التصوف. وقال : كانت تربطني أواصر صداقة قوية بالفنان الشاب محمود عبد العزيز ومن خلال تلك الصداقة عرفت أنه إنسان شفيف وكريم حنين جداً فالمشاهد الإنسانية تهزه لدرجة أن الدموع تتساقط من عينيه مدراراً ولا يأبه بها وهي صفات الصالحين. وعرج إلي القبول الذي يحظي به الحوت قائلاً : القبول الذي وجده الفنان المادح الراحل محمود عبد العزيز كان قبولاً منقطع النظير ولم أألفه في أي إنسان خالطته في هذه الدنيا فأنا شاركت في تشييع جثامين الكثير من الشخصيات الهامة والمشاهير في المجتمع فلم أشاهد حشوداً كالحشود التي خرجت في جثمان الفنان الراحل محمود بعد أن تم إحضاره من المملكة الأردنية الهاشمية. وأضاف : علاقتي به بدأت بأنه سمع عني وصادف ذلك أن كان لديه حفلاً في مدينة امبدة وبعد الانتهاء منه مباشرة جاء اليّ في المسيد وما أن شاهدني إلا وبكي بكاء حاراً أمتد قرابة النصف ساعة ثم روي لي أنه كان يسمع عني كثيراً .. وقال لي ظللت أمني النفس بزيارتك إلي أن تحققت فقلت له : يا محمود سمعت أنك تحب سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم فقال : أحبه حباً عميقاً وأمدحه نهاراً وليلاً بالإضافة إلي إنني اختم كل حفل بالصلاة علي الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم. فنان مصري يقلد الحوت في (منو القاليك بنتحمل فراق عينيك) تداولت المواقع الإسفيرية ومواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر الفنان المصري علاء الدين وهو يقلد الفنان الأسطورة الراحل محمود عبدالعزيز حتى في طريقة الأداء وتحريك المايك أثناء تغنيه بأغنية ( منو القاليك بنتحمل فراق عينيك ) التي حظيت بمشاهدة عالية جداً من السودانيين والمصريين الذين عبروا عن إعجابهم بصوت الحوت واختياره للنصوص والألحان. وكشف عدد من الموسيقيين السودانيين أن هنالك الكثير من الأصوات العربية الشبابية التي تقلد بعض الفنانين السودانيين وما الفنان المصري علاء الدين إلا امتداد طبيعي لمن سبقوه في هذا الإطار. فيما تداولت مواقع التواصل الالكترونية والتواصل الاجتماعي مقطعاً لفنان سعودي شاب يقلد الفنان القيصر معتز صباحي في أغنيته ( رحلة هواي ). وكان قد اظهر مقطع فيديو قصير متداول على مواقع التواصل ونشر على موقع يوتيوب شاب سعودي يقلد الفنان السوداني معتز صباحي. الشاب السعودي فيصل يقول عنه أحد أصدقائه السودانيين فيما قال صباحي الفنان الشاب السعودي بأنه يحفظ بعض أغنياتي بصوت رائع. والمقطع القصير يظهر الشاب السعودي يردد جزء من أغنية (رحلة هواي). أغاني الحوت تبتلع محرك والملايين يستمعون ويشاهدون أغانيه باليوتيوب ابتلعت أغنيات الفنان الراحل محمود عبدالعزيز محرك بحث قوقل وحققت أغانيه مشاهدة عالية جداً بموقع باليوتيوب حيث تمت مشاركة عدد كبير من الأغاني التي صدح بها في حياته. وفي السياق تداول نشطاء ومرتادي المواقع الاسفيرية ومواقع التواصل الاجتماعي ( الواتساب) و( الفيس بوك) أعمالاً للفنان الراحل محمود عبدالعزيز حظيت بقبول منقطع النظير لدرجة أن عدداً من الفنانين العرب رددوها في كليبات مصورة وبثوها في اليوتيوب الذي شاهدها من خلاله الملايين في الداخل والخارج. وقطع القيصر وعداً لجماهيره العريضة أنه قادم أكثر قوة وبالصورة التي ترضيهم. قصة مقاضاة البلابل للحوت في البصمة الصوتية لأداء (خاتم المنى) واصل الحوت وضع الحقائق على طاولة الصحيفة من خلال سلسلة حوارات وخفايا وأسرار مع الفنان الراحل كاشفاً النقاب عن البلاغات والقضايا التي خاضها بالمحاكم لإثبات انه لا ذنب له في ترديد هذه الأغنية أو تلك ومن أشهر هذه القضايا التي رفعت في مواجهته وشركات البدوي للإنتاج الفني هي القضية التي رفعتها (البلابل) بالإضافة إلى قضية الفنان محمد ميرغني. وقال : عندما صدحت بأغاني الغير كان ذلك ناتجاً من العددية الكبيرة للاغاني التي اشترتها شركة البدوي للإنتاج الفني من مؤلفيها الشعراء والملحنين وهم بموجب قانون الملكية الفكرية أصحاب حقوق أصيلة في الكلمات والألحان ففي هذا السياق واجهتني إشكالية متمثلة في الدعوى التي رفعها الفنان محمد ميرغني في أغنية (تباريح الهوى) التي صاغ كلماتها ووضع لها الألحان الأستاذ التجاني حاج موسى إلا أنها انتهت بصورة وفاقية بين الشركة المنتجة والفنان سالف الذكر وبالتالي لم يتم تصعيد القضية وتزامنت هذه القضية مع تفعيل قانون الملكية الفكرية وهو القانون الذي يعتبر السودان حديث عهد به. ومضى الى قضيته مع البلابل قائلا : تفاجأت بإخطاري بأن مجموعة البلابل متمثلة في شقيقتهن حياة قد رفعت دعوى قضائية في مواجهتي والشركة المنتجة لألبومي الغنائي الذي سجلت فيه أغنية (خاتم المنى) وكانت ترى أن مسألة أدائي للأغنية في شريط الكاسيت هضم لحقوقهن الأدبية المشار إليها في القانون بـ(الحق المجاور) وبالتالي على الشركة وشخصي دفع تعويض مالي وكان قد طلبت شهادة الموسيقار يوسف القديل بالمحكمة الجزئية بالخرطوم وقال للقاضي : (في الموسيقى وبالنسبة للمطربين هنالك الأداء الصولي وهو الأداء الفردي إلى جانب الثنائي والثلاثي والجماعي وعليه عندما غنى الفنان محمود عبد العزيز الأغنية موضوع القضية أداها بشكل فردي فيه طابع مختلف بالبصمة الصوتية خاصته أما البلابل فثلاث بصمات متحدة فلا توجد مقارنة بين البصمة الفردية والبصمة المتحدة وبالتالي هو لم يؤد الأغنية بصوت البلابل او بطريقتهن الأدائية) ومن ثم شطبت القضية ضدي وشركة البدوي للإنتاج الفني. الحوت للطبيب المعالج برويال كير : كون انك لا تعرف أنني نجم أستار هذه مشكلتك تبقي قضية الفنان الصديق محمود عبدالعزيز من القضايا التي تحمل بين طياتها الكثير من الغموض الذي ظل ملازماً له منذ إسعافه إلي مستشفي (رويال كير) بالخرطوم ومن ثم نقله إلي مستشفى (ابن الهيثم) بالأردن الذي توفي فيه . ها هي ملامح الصورة التي رسمناها لفنان الشباب محمود عبدالعزيز أخذت منحني أخر سعينا من خلاله للاقتراب من وضع حداً لما ظل يصاحبها بصورة مقلقة جداً للدرجة التي وصلت فيها إلي مراحل غاية في الصعوبة منها مثلاً إعلان وفاته علي خلفية إجراء العملية الجراحية بالمستشفي الذي أسعف إليه. ومن هنا كانت محطة بداية الإصابة بـ(القرحة) الملتهبة ومن ثم تطورت وتطورت هذه القرحة إلى أن وصلت لمرحلة متأخرة ناجمة عن فقده الكثير من السوائل إذ أنه لم يعد قادراً على تحمل هذه الوضعية التي فرضتها عليه الظروف المتجددة لذلك دعوني أقف وقفة تأملية في حكاية الفنان الشاب محمود عبدالعزيز مع هذا المرض وهي الوقفة التي سنكشف من خلالها أدق الأسرار والخفايا.. وفي ذات السياق قال مأمون : أكثر ما أدمى قلوبنا تلك الشائعات التي أخذ البعض في بثها بصورة مقلقة وموترة جداً لنا خاصة وأن بقاء الحوت بالعناية المكثفة برويال كير وقتها كان بطلب منا نحن أسرته من أجل أن يمضي فترة نقاهة بعيداً عن الالتقاء بالناس لأن العملية الجراحية تتطلب الهدوء والراحة التامة ولكنه أي الحوت طلب مقابلة توأمه (حاتم) و(حنين) اللذين أنجبهما من زوجته السابقة نجوي العشي. وزاد: أكثر ما كان يدهش المحيطين بمحمود أنه كان حزيناً غاية الحزن على الفنان الشاب نادر خضر الذي توفي في الحادث المروري المروع بطريق التحدي ومكمن هذا الحزن نابع من العلاقة القوية التي بدأت تتعمق أكثر وأكثر منذ انخراطهما في خارطة الغناء السوداني وأول لقاء جمع بينهما حفلاً غنائياً جماهيرياً بالنيل الأزرق وقد صاحبته أحداث شغب استدعت شرطة أمن المجتمع التدخل وإلقاء القبض على محمود ونادر وإيداعهما في حراسة القسم سوياً ومنذ تلك اللحظة أصبحا يتواصلان بصورة مستمرة لذلك دخل في حالة نفسية سيئة قادته للإضراب عن الطعام وهي الوفاة التي تضاف إلى وفيات شخصيات عزيزة عليه بدأت بوفاة شقيقنا الفنان إيهاب عبدالعزيز في حادث مروري بالمملكة العربية السعودية والذي كان قريباً جداً منه ومرتبطاً به ارتباطاً وثيقاً لا استطيع أن أصوره لك بصورة دقيقة فقد كان لا يفارقه في حله وترحاله نسبة إلى أنه كان عليه الرحمة- خامة صوتية قوية جداًَ سعى الحوت إلى أن يعرف بها جمهوره ولكن يد القدر كانت أسرع من كل الأماني تم تلته وفاة (تراجي) ابنة خالنا الممثل الراحل الطاهر محمد الطاهر الذي لحق بها بعد شهور معدودة من ذلك ومن ثم تلقي نبأ وفاة العندليب الأسمر زيدان إبراهيم بالقاهرة التي شدَّ الرحال إليها مستشفياً وما مر على هذه الوفاة شهور إلا وتم إبلاغه بوفاة العملاق محمد وردي وكل هذه الوفيات توالت عليه فتركت تأثيرها علي نفسه التي هي مليء بالإنسانية . والتقط منه قفاز الحديث الدكتور وليد محمد سليمان مساعد المدير الطبي لمستشفي رويال كير إذ قال: كانت العملية الجراحية التي أجريت للفنان محمود عبدالعزيز برويال كير ناجحة خاصة وأنه حدث له انفجار في (القرحة ) وفي بادئ الأمر رفض إجراء العملية الجراحية إلا أننا قمنا بإقناعه بفائدتها لحالته الصحية الراهنة فكان أن استجاب لذلك وعلى ضوئها نقل إلى العناية المكثفة على أساس أنه كان لفترة طويلة لا يأكل ما يتطلب فينا إعادته إلى وضعه الطبيعي حيث أننا بدأنا في العلاجات اللازمة ولكن هذا لا يعني بأي حال من الأحوال أن حالته الصحية كانت خطرة أو أنه سوف يموت إنما الهدف منها كان منع الزيارات عنه ومراقبته بصورة دقيقة وعن قرب من أجل مساعدته في أن تحقق العملية الجراحية النجاح فنحن لدينا استشاري العناية المكثفة دكتور( سيرمان ) الذي يعد من جهابزة الطب في البلاد واستطاع أن يعتني بمحمود عبدالعزيز عناية لصيقة حتى انه علق قائلاً: (عبدالعزيز من المرضي خفيفي الظل فهو يحكي لهم بعض النكات ويداعبهم لذلك وجوده في العناية المكثفة من أجل الاطمئنان على حالته الصحية أكثر . ما هي حقيقة عدم تقبل محمود للتخدير قبل إجراء العملية الجراحية ؟ قال : هذا الحديث لا أساس له من الصحة وهي شائعة من الشائعات التي سرت منذ الإعلان عن إسعافه إلى المستشفي حيث أنهم قالوا أنه مات وأنه لديه مشاكل الإصابة بالسرطان وفيروس المناعة (الايدز) وهي أشياء لا علاقة لها بالواقع الذي عليه هو بدليل أنه كان يتجاذب أطراف الحديث مع الأطباء المشرفين على حالته الصحية ويداعبهم أي أنه واعٍ تماماً بما حدث له ويتذكر تفاصيلها جيداً وليكن في علمك أن الدكتور يوسف الأمين كبير استشاري التخدير هو الذي أجرى له عملية التخدير ولم يواجه مشكلة على النحو الذي ذهبت إليه في سؤالك حيث أنه فاق من التخدير بصورة طبيعية وأن كانت هنالك إشكالية فهي تتمثل في رفضه لإجراء العملية الجراحية في البداية. هل كانت حالة محمود الصحية لحظة نقله إليكم خطيرة ؟ قال : بلا شك كانت خطيرة نسبة إلى أنه كان هنالك انفجار في (القرحة) وأنت في مثل هذه الحالة تجد داخل بطنك كمية من السوائل موجودة والخطورة ليست في هذه النقطة لوحدها بل الخطورة في العملية الجراحية نفسها من واقع أنه حتى يأتي إلينا كان يغالب في الآلام والأوجاع الناتجة عن عدم تناوله الطعام منذ فترة زمنية طويلة ويكتفي بتعاطي السجائر (التدخين) والذي مع عدم الأكل يؤدي إلى الانفجار في (القرحة) لذلك كانت خطورة العملية ناتجة من أشياء كثيرة منها أن الآلام استمرت لفترة طويلة جاء بعدها إلى المستشفي إلا أنه كان رافضاً إجراء العملية الجراحية. ما مدى صحة عدم عثور الأطباء علي وريد للتغذية بواسطة المحاليل أو أخذ العينات للتحليل في المعمل الطبي ؟ قال : في حالة محمود عبدالعزيز وارد عدم وجود وريد لأنه أسعف إلى المستشفي وفقاًَ إلى انفجار في (القرحة) ولم يشرب الماء ولو شرب الماء يتألم فأنت مثلاَ إذا كنت عطشان عطش شديد وأتيت إلينا فلن نجد لك وريداً إلا بعد مرور فترة من الزمن وبالتالي محمود عندما دخل المستشفي كانت كمية السوائل داخل جسمه قليلة جداً ولكن كون أننا لم نجد له وريد فهذه مجرد أقاويل ومثل حالة الحوت ترد إلينا كثيراً و بالمقابل نتعامل معها بسهولة ويسر لكن الضغط الاجتماعي الخارجي في الحالة التي نشرح فيها يدخلنا في (تنشن) ولكن رغماً عن ذلك نتعامل معه باعتبار أنه مريض ولابد أن يجد العناية الكافية ومن ثم نضع في رأسنا أنه فنان. وماذا؟ قال : كان يداعب اصطاف الأطباء الموجود معه وفي مداعبة له مع دكتور سيرمان الذي قال لمحمود عبدالعزيز : (أنت في السودان الناس كلها عارفة أنك نجم ستار إلا أنا الوحيد الذي لا أعرف ذلك) فرد عليه قائلاً والله دي مشكلتك كون انك لا تعرف أنني نجم ستار) وغيرها من المداعبات التي تمت بينه والأطباء والأصطاف الموجود خاصة وأنه أصلاً كان فاكهة ورجل يتمتع بروح الدعابة حتى انه داعب دكتور ضياء الدين عثمان الذي سلم عليه في الصباح وحكي له نكته.


بواسطة : admin
 0  0  1505
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 04:06 صباحًا الأحد 19 مايو 2024.