• ×

صلاح مناع: البرهان يقود السودان إلى حرب أهلية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الخرطوم/السودانية/ قال عضو لجنة تفكيك النظام البائد، صلاح مناع، إن قائد الانقلاب يقود السودان إلى حرب أهلية، من خلال استخدام منسوبي حزب المؤتمر الوطني المحلول، واستنفار مليشيات الدفاع الشعبي ودرع البطانة.

ودعا صلاح مناع، في سلسلة تغريدات على “تويتر” قوى الحرية والتغيير، إلى وضع سقف زمني للتفاوض، على ألَّا يتعدى شهر مارس المقبل، ويعلن بعدها للشعب السوداني أن البرهان هو من يقف ضد الانتقال الديمقراطي والتحول المدني، وأن “الكتلة الديمقراطية”، مني وجبريل، لعبة في يد قائد الانقلاب.

وتابع: “أعضاء المؤتمر الوطني يطلقون تصريحات نارية ضد الاتفاق الإطاري، والبرهان يستخدمهم إلى آخر لحظة، وهناك استنفار لقوات الدفاع الشعبي، ودرع البطانة، بعد فشل ورشة القاهرة، وورقة التطبيع، كل ذلك من أجل بقاء البرهان في الحكم وهو يقود البلاد الى حرب أهلية”.

وتساءل مناع، “اين الدولة؟، اين النائب العام، من التهديد الإرهابي لقوات درع البطانة، ودخولها المدن للتجنيد؟، هل وصلنا مرحلة اللا دولة؟”.

وكان ناشطون تداولوا مقطع فيديو يظهر أحد قيادات الأمن الشعبي، ناجي مصطفى، وهو يقف وسط مسلحين ملثمين، مهدداً ومتوعداً بالعنف، بينما زادت التحركات العسكرية لمليشيا “درع السودان” خلال الأيام الماضية، وسط صمت الأجهزة الأمنية.

ومنحت السلطات الأمنية بمدينة رفاعة بولاية الجزيرة، يوم الخميس، تصديقًا لمليشيات ما يسمى (درع السودان)، أقامت بموجبه مؤتمراً لتجنيد المواطنين وحثهم على التسليح.

وكان سياسيون تحدثوا لـ (الديمقراطي) في وقت سابق، بأن قوات درع السودان العسكرية، التي أُعلن عن تشكيلها مؤخراً، هي صناعة كيزانية خالصة، مؤكدين أن النظام البائد عمل على تكوينها وتدريبها، بمباركة قائد الانقلاب الجنرال عبدالفتاح البرهان.

يشار إلى أن القوات الأمنية التابعة للانقلاب ظلت سريعة الاستجابة لقمع ومطاردة الثوار خلال احتجاجاتهم السلمية، بينما لم تحرك ساكناً تجاه هذه المليشيات المسلحة التي سبق وأقامت عرضاً عسكرياً ضخماً في سهل البطانة.

وظهرت قوات المليشيات لأول مرة، وهي ترتدي زياً عسكرياً مطابقاً لزي الجيش السوداني، وتستقل سيارات الدفع الرباعي العسكرية بكامل عتادها، دون أن تتحرك السلطة الانقلابية.

الديمقراطي


بواسطة : admin
 0  0  465
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 07:59 مساءً الثلاثاء 7 مايو 2024.