• ×

انطلاق المسح العنقودي متعدد المؤشرات السادس

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الخرطوم/السودانية/ انطلقت اليوم فعاليات الدورة التدريبية للمدربين الأساسيين للمسح العنقودي متعدد المؤشرات السادس والتى ينظمها الجهاز المركزي للاحصاء بالتعاون مع منظمة اليونسيف بفندق القراند هوليدي فيلا .



وقال الاستاذ علي محمد عباس المدير العام للجهاز المركزي للإحصاء خلال مخاطبته فعالية الورشة اليوم أن المسح العنقودي يعد احد المسوحات الوطنية التل تم التخطيط لتنفيذها لتوفير بيانات حديثة لمجموعة من القطاعات والوزارت وهي وزارة الصحة، التعليم التنمية الاجتماعية، المجلس الأعلى للطفولة، قطاع المياه والكهرباء البيئة، والمرأة .



وابان أن المسح الكبير يوفر كم هائل من البيانات وقد بدأ الإعداد للمسح منذ العام ٢٠١٨ولكن تعثر كثيرا وحاليا بفضل الجهود ودعم الشركاء على مستوى الرئاسة والولايات اضافة الى شركاء التنمية الدوليين ومنظمات الأمم المتحدة ساهموا في دعم هذا المسح .



وقال االمدير العام للجهاز المركزي اليوم وصلنا إلى إنطلاق العمل الميداني بدءا بهذه الورشة التدريبية التي يشارك فيها كل مدراء الإحصاء بالولايات والعاملين باحصاء الولايات وستعقبها ورشة تدريبية لتدريب العاملين في الميدان ومن ثم تنطلق عملية الحصر قبل رمضان .



وأعرب عن أمله بأن توفق كل الجهود بالنجاح ويتم جمع بيانات ذات دقة ومصداقية.



وقال “نحن في الجهاز المركزي نسعى لتنفيذ كل الخطط والبرامج من المسوحات الوطنية والتعداد السكاني والتعداد الزراعي الشامل”.



واوضح عباس انه تم تكوين لجنة لتجويد العملية التحضيرية لإعداد الاستمارات والمراشد وتصحيح العينات، وقال اليوم نجني ثمرة هذه المجهودات مشيرا الى أن التحديات التي تواجه العمل الميداني كثيرة في ظل ظروف السودان الحالية، متمنبا مواصلة الجهود والتواصل مع اللجان، حاثا إلى تماسك العاملين ميدانيا بمهنيتهم العالية لتجاوز بعض الاعتراضات من المواطنين فى بعض الولايات .



واشاد بالخبرات المتراكمة في العمل الميداني .



و أوضحت دينا على ممثل اليونسيف أن الالتزام العنقودي يعد فرصة للبلد أن تتوفر معلومات دقيقة ذات جودة عالية ، مؤكده دور اليونسيف الرائد في مساعد جهاز الإحصاء فى توفير المعلومات والتخطيط للمرحلة المقبلة ورصد كل مؤشرات التنمية المستدامة للبلد .



وأضافت ان المحصلة من هذه الجهود إنتاج معلومات دقيقة لاحداث التحول المنشود .



وقالت هنالك قاعدة صلبة للعمل الميداني للوصول لنتائج موفقة ذات جودة عالية.



إلى ذلك قالت سمية خالد الخير مدير المسح بجهاز الإحصاء أن هذا المسح يختلف عن المسوحات الأخرى حيث تم اضافة بعض المؤشرات مثل المياه، وامنت على أهمية التدريب للكوادر العاملة في المسح الميداني واعربت عن شكرهم لكل من ساهم في الدعم الفني والمالي لانجاح المسح .


بواسطة : admin
 0  0  282
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 11:17 مساءً السبت 4 مايو 2024.