• ×

اللواء برمة يحذر من صدام بين البرهان وحميدتي

بحسب قناة الجزيرة مباشر .

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الخرطوم/السودانية/ حذر رئيس حزب الأمة القومي، اللواء المتقاعد فضل الله برمة ناصر، ضمنا، من احتمال وقوع صدام بين رئيس مجلس السيادة ، قائد الجيش السوداني، الجنرال عبدالفتاح البرهان ونائبه في المجلس السيادي، قائد قوات الدعم السريع، محمد حمدان دقلو (حميدتي)، نتيجة اختلاف رؤيتهما لسبل حل الأزمة السياسية في السودان.

وقال برمة ناصر، : “أتمنى عدم الوصول إلى مرحلة الصدام بين البرهان وحميدتي من أجل مصلحة السودان”.

وكشف ناصر، أنه التقى البرهان لمدة ساعتين قبل نحو شهر، وطالبه بتسليم السلطة للمدنيين، مضيفا: “البرهان أخبرني أنه لن يسلم الحكم إلا لسلطة منتخبة خلافا لما تعهد به في بيانه الأخير”.

وأعلن حميدتي أمس أنه والبرهان تعاهدا على تنفيذ التزامهما بخروج المؤسسة العسكرية من السلطة وترك أمر الحكم للمدنيين، معبرا عن تطلعه إلى توافق قوى الثورة على تشكيل حكومة مدنية كاملة لاستكمال مهام الفترة الانتقالية.

وكشف برمة ناصر، في المقابلة مع (الجزيرة مباشر)، أنه التقى حميدتي قبل أسبوعين ولمس أنه على قناعة بتسليم السلطة للشعب والعودة للثكنات.

وقال رئيس حزب الأمة المكلف إن الوضع في السودان يتطلب التغيير، وإن تصريحات حميدتي تعبر عن تطلع الشعب السوداني إلى “مخرج آمن” من أجل التحول الديمقراطي.

وأبلغ برمة ناصر القناة أن أحدا لم يتحدث معه بشأن أن يتولى رئاسة مجلس السيادة المرتقب تكوينه في حال التوصل إلى حل للأزمة السياسية، مؤكدا أنه لا يرغب في المنصب.

وكانت تكهنات أشارت إلى أن الرجل هو المرشح لتولي رئاسة مجلس السيادة المرتقب كونه مدنيا بخلفية عسكرية وهي الصفة التي تدور حولها مداولات لإقرارها كشرط لاختيار رئيس للمجلس القابع في رحم الغيب حتى الآن.

وقال برمة ناصر إن “الإصرار على حكم السودان بطريقة ديكتاتورية تتعارض مع المصلحة العليا للسودان”.

وانتقد رئيس حزب الأمة تصريحات أدلى بها العميد الطاهر أبو هاجة، المستشار الإعلامي لقائد الجيش مفادها أن “السودان أمانة في عنق البرهان” ولن يسلم الحكم إلا لحكومة منتخبة.

وقال برمة ناصر إن تصريحات أبوهاجة “غير مقبولة”، في إشارة إلى قول أبوهاجة في تصريحات أمس، تقاطعت مع حديث حميدتي، “أن السودان شعبه وأرضه، أمنه وفترته الانتقالية أمانة في عنق القائد العام للقوات المسلحة رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان”، مضيفاً أن هذه الأمانة لن تُسلم إلا لمن يختاره الشعب السوداني.


بواسطة : admin
 0  0  213
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 09:22 مساءً الثلاثاء 27 سبتمبر 2022.