• ×

بيان من حزب الامة القومي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الخرطوم/السودانية/ بسم الله الرحمن الرحيم
حزب الأمة القومي

بيان مهم

إجتمع مجلس التنسيق ظهر أمس السبت 15 يناير 2022م وبعد الترحم على أرواح شهداء الحرية والسلام والعدالة (شعارات ثورتنا المجيدة)، والدعاء لجرحى الثورة بعاجل الشفاء، اطلع على مجمل الأوضاع في البلاد، وتفاصيل دعوة المبعوث الأممي لابتدار عملية سياسية، والاجتماع المزمع بالعاصمة السعودية الرياض بالأربعاء لأصدقاء السودان، ومجريات العمل في إنفاذ خريطة الطريق التي أعلنها الحزب في 28 ديسمبر المنصرم، ويؤكد الحزب على المعاني التالية:
أولاً: تعيش البلاد أوضاعاً أمنية غير مسبوقة فاقمها تأزم الأوضاع السياسية بعد انقلاب 25 أكتوبر، فقمع الثورة بصورة وحشية، وتفجر الأوضاع في دارفور وغيرها من مناحي البلاد، والتدهور المريع والمتسارع للحالة الاقتصادية وما قاد له من انفلات أمني ونهب وترويع للمواطنين في أنحاء البلاد، والاستقطابات الحادة وخطاب الإقصاء، كلها تنذر بالانزلاق نحو مآلات عدمية من فوضى، أو مواجهات عسكرية، أو تمزق للبلاد وكلها سيناريوهات كارثية يعمل الحزب بجد مع حلفائه في قوى الحرية والتغيير ومع كافة قوى الثورة الحية من أجل إنهاء حالة اللا شرعية الحالية واستئناف مسيرة الانتقال والتحول الديمقراطي بأسرع ما يمكن لتلافيها.
ثانياً: يعتبر الحزب أن دعوة المبعوث الأممي السيد فولكر بيرتس لابتدار عملية سياسية لدعم السودانيين للتوصل إلى توافق بشأن "معالجة الجمود السياسي الحالي وتطوير مسار نحو الديمقراطية والسلام" بحسب تعبيره تتناسق مع ما دعونا إليه في خريطة الطريق، كما أنها دعوة تتناغم مع دور البعثة وتمديدها بموجب قرار مجلس الأمن 2579 (2021)، ومع وصفها كضامن للوثيقة الدستورية التي انتهكها الانقلاب. لقد ذكرت خريطة الطريق التي قدمها الحزب أن آلية استئناف الشرعية الدستورية واستعادة مسار التحول الديمقراطي تكون عبر توحيد رؤى قوى الثورة الحية حول القضايا الأساسية، ومن ثم جلوس جميع شركاء الفترة الانتقالية في مؤتمر تأسيسي او مائدة مستديرة بمراقبة إقليمية ودولية، وأن يعمل المراقبون كضامنين لما يتفق عليه. وسوف يخاطب الحزب المبعوث الأممي بمطلوبات تهيئة المناخ للمشاورات المزمعة: رفع حالة الطوارئ، وقف القمع الوحشي للثوار وإجراءات إغلاق الجسور وقطع الاتصالات أثناء المواكب، ابتدار تحقيق شفاف ونزيه ومساءلة حول الانتهاكات الجسيمة التي جرت، وقف الاعتقالات والإفراج عن المعتقلين، وإتاحة حرية التعبير والعمل الصحفي والإعلامي الحر. كما يدعو الحزب لمشاركة كل ضامني الوثيقة الدستورية الإقليميين والدوليين في تيسير العملية المزمعة إلى جانب البعثة الأممية، مؤكداً أن هذا الدور يصب في مساعدة السودانيين لمساعدة أنفسهم والوصول لحلول يبتدعونها للخروج من واقعهم المأزوم.
ثالثاً: أحاط الحزب علماً باجتماع مجموعة "أصدقاء السودان" المزمع بالرياض بالأربعاء 19 يناير الجاري بغية "حشد الدعم الدولي لبعثة الأمم المتحدة بهدف تسهيل انتقال مدني جديد إلى الديمقراطية في السودان"، ويؤكد الحزب أن على أصدقاء السودان المجتمعين بالرياض وضع تحقيق مطالب الشعب السوداني قيد نظرهم وعلى رأسها إبطال الانقلاب وتحقيق حكم مدني مقبول لقوى الثورة يستكمل مهام الفترة الانتقالية ويجد المسير نحو التحول الديمقراطي الكامل. إن أية محاولة للالتفاف على أجندة الشعب السوداني ومطالبه سوف لن تؤدي لحل إذ سيرفضها الشارع الثائر، بل سوف تعقد الأوضاع وتؤدي إلى انزلاق البلاد إلى ما لا تحمد عقباه وطنياً وإقليمياً ودولياً.
رابعاً: هناك عدد من المجهودات التي يقودها الاتحاد الأفريقي، الإيقاد وغيرهم في الشأن السوداني. يرى الحزب أن تتضافر جميعها وتشمل كل ضامني الوثيقة الدستورية وتعمل على دعم المجهودات الوطنية وتيسير عملية استعادة الشرعية وتحقيق السلام الشامل العادل والتحول الديمقراطي الكامل.
خامساً: يؤكد الحزب أنه ماضٍ في إنفاذ خريطة الطريق ولا تزال لجانه التي كونها تنشط في الاتصال بقوى الثورة نحو بلورة رؤى مجمع عليها من قبل الكتلة الداعمة للثورة والتغيير والعاملة من أجل التحول الديمقراطي في السودان. وسوف يعمل جهده لإكمال تلك المشاورات في أقرب وقت ممكن، ومن ثم بلورة رؤية سياسية مجمع عليها تؤطر للانتقال السلمي الديمقراطي.
والله ولي التوفيق

الواثق البرير
الناطق الرسمي باسم حزب الأمة القومي
16 يناير 2022م


بواسطة : admin
 0  0  274
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 02:13 صباحًا الأربعاء 15 مايو 2024.