• ×

عبد الواحد نور يمتدح حمدوك ولجان المقاومة ويعلق بشان ترشيح جبريل إبراهيم لرئاسة الحكومة الجديدة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الخرطوم/السودانية/ قال عبد الواحد محمد أحمد النور رئيس ومؤسس حركة جيش تحرير السودان إن لجان المقاومة في الشارع قادرة على إسقاط الجيش وإخراجه من معادلة السلطة في البلاد.

وأضاف خلال مشاركته في المسائية على قناة الجزيرة مباشر، الثلاثاء، أن السودان دخل في نفق مظلم منذ 1989 جراء اختطاف الجيش للممارسة الديمقراطية وتهميشه للقوى السياسية.

وتابع النور أن عبد الله حمدوك رجل وطني مقدر من جميع السودانيين، اختارته قوى الحرية والتغيير لمنصب رئيس الوزراء وتتمة برنامج الانتقال السياسي لكن “المؤسف أن صناع الوثيقة الدستورية من قادة الجيش جعلوا رئيس الحكومة والفريق الوزاري المعاون له من دون سلطة ولا مؤسسات وطنية وغير قادرين على السيطرة على أجهزة الدولة”.

وشدد على أن حمدوك “رجل شجاع واجه الانقلاب بهدوء وبعدها اتفق مع الجيش على ميثاق سياسي جديد، وعندما رفض الشارع هذا الميثاق قدم استقالته”.

وطالب النور من قادة الجيش أن يمتلكوا بعضا من شجاعة حمدوك ويقدموا استقالاتهم طالما أن الشعب يرفضهم.

وقال “السودان في هذه اللحظة الاستثنائية يعيش وضعا مشابها لما كان عليه قبل إسقاط نظام الرئيس عمر البشير”. وأنه “وجب إطلاق أيادي الثوارومنح الكلمة للشارع”.

وردا على دفوع قادة الجيش الذين يصرون على وجود حكومة منتخبة تتسلم السلطة، قال أحمد النور إن الشعب الذي أسقط البشير قادر على إسقاط المجلس العسكري، ولجان المقاومة التي تتقدم الثورة قادرة على إيجاد البديل السياسي للجيش.

وطالب النور بحوار سوداني سوداني للبحث عن خطوات سياسية متوافق بشأنها.

وحول ما أثير بشأن ترشيح قادة الجيش جبريل إبراهيم رئيسا لحكومة تصريف أعمال حتى إجراء الانتخابات، قال رئيس حركة جيش تحرير السودان “الأزمة ليست أزمة أشخاص وإنما أزمة هيكلة، وما بُني على انقلاب فهو انقلاب”.

وأضاف النور أن الشعب “يريد سلطة مدنية ودولة مؤسسات تحت سيادة القانون” مشددا على أن حركته لا تجد مدعاة للحوار مع كل شخص انقلب على إرادة الشعب سواء أكان الفريق أول عبد الفتاح البرهان أم أي شخص آخر.


بواسطة : admin
 0  0  280
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 04:08 صباحًا الأربعاء 15 مايو 2024.