• ×

ثويبة الأمين المهدي تكتب.. أحداث الشرق مابين الإبانة والإدانة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الخرطوم/السودانية/ الحكومة وإلى كتابة هذه الأسطر صامتة كما الجبال لايحرك فيها مايحدث بشرق السودان ساكناً .. سواء وعود مزيفة ينتظرها أهالي الشرق لحل مشاكلهم وتلبية مطالبهم التي تتمثل في إحداث تنمية مستدامة تلبي إحتياجاتهم وتشبع رغباتهم أسوة ببقية الولايات ..ومعلوم أن التصعيد السلمي في الوقت الحالي بإغلاق الطرق التي تربط الولاية بالعاصمة وبقية الولايات لاشك أنه سيعطل من تبادل المنافع بينهم ويؤثر على عمليات الصادر والوارد .. وأن حل القضايا بهذه الطريقة سوف يعقد المسائل كثيراً ولايأتي بأي حلول ومعالجات تسهم في إنجاح المطالب المقصودة.

في تقديري يجب الإبتعاد عن كل مايخلق توترات ومشاحنات تؤدي إلى تفاقم الموقف ..خاصة مايقال عبر السوشيل ميديا من تلفيق أقاويل تزيد من حدة التوترات .. وأن يكون دور الإعلام إيجابي من خلال نشر الحقائق وطرح مبادرات تساعد في تحقيق ولوجزء من مطالب أهل الشرق ..

كذلك على الحكومة أن تتخذ خطوة جادة لإنهاء قضية الشرق بصورة تلبي طموحاتهم التي لاتتجاوز أبسط الحقوق والخدمات الأساسية المتمثلة في “تعليم – صحة – وتوفر مياه شرب نقية – أمن “..

وعلى أهالي منطقة الشرق النظر في مطلب الحكم الذاتي وتبعاته لأن القرار ليس بالسهل ويستلزم ثقافة شعبية وسياسية عميقة تضبط تصرّف التصنيفات القبلية والإثنية في وحدتها الجغرافية بشكل مستقل عن الحكومة الاتحادية.


بواسطة : admin
 0  0  957
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 12:52 مساءً الجمعة 26 أبريل 2024.