• ×

الامة القومي تدفع بمريم الصادق المهدي في الخارجية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الخرطوم/السودانية/ عقد مجلس شركاء الفترة الانتقالية ، برئاسة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي ، إجتماعه بالقصر الجمهوري (الأحد) ، بحضور ممثلي كافة مكونات شركاء الفترة الإنتقالية.

وقالت الدكتورة مريم الصادق المهدي الناطق الرسمي باسم المجلس ، في تصريح صحفي ، إن الإجتماع إتفق علي تسليم قائمة مرشحي الوزارات لرئيس مجلس الوزراء اليوم (الإثنين) ليتم إعلان الحكومة الإنتقالية في الموعد المحدد.

وكان قد قال الأمين العام لحزب لأمة القومي الواثق البرير، إنهم رفعوا قائمة ترشيحات لـ 4 وزارات إلى اللجنة الرباعية الخاصة بحل الإشكال بين التنظيم وتحالف الحرية والتغيير.
واتفق حزب الأمة وتحالف “الحرية والتغيير” على منح الأول 4 وزارات، هي الخارجية والطاقة والزراعة والشؤون الدينية.

وقالت مصادر موثوقة، لـ “سودان تربيون”، الأحد، إن الحزب وضع وزير الشؤون الدينية نصر الدين مفرح كمرشح رابع، بسبب ابتعاده عن الحزب مُنذ العام 2017.

وأشارت إلى أن قيادة الحزب قررت عدم ترشيح مفرح لتولي المنصب مرة أخرى، بسبب ابتعاده عن الحزب، حيث ترى القيادة إنه “طالما بعيد من الحزب فيجب ترشيح الملتزمين”.

وأضافت: “لكن المكتب السياسي لحزب الأمة خلال اجتماعه اليوم الأحد قرر وضع نصر الدين مفرح كمرشح رابع”.

وشغل الرجل حقيبة الشؤون الدينية مُنذ 5 سبتمبر 2019، بعد أن رُشح لتولى المنصب من منظومة المجتمع المدني.

وسمى حزب الأمة، لوزارة الشؤون الدينية كل من عبد الرحيم علي ويوسف حسن والزبير محمد علي ونصر الدين مفرح.

ورشح حزب الأمة نائبة الرئيس مريم الصادق المهدي والحارث إدريس وأحمد حسين لتولى منصب وزير الخارجية، فيما سمى لوزارة الطاقة كل من الطاهر إدريس عثمان وجادين علي العبيد وآدم حارن، أما وزارة الزراعة فقد رشح لها الطاهر حربي ومرتضي هباني.

وقال الأمين العام لحزب الأمة الواثق البرير، لـ “سودان تربيون”، إن “الحزب رفع قائمة ترشيحاته لوزارات الخارجية والنفط والزراعة والشؤون الدينية إلى اللجنة الرباعية”.

وكان جرى التوافق على تكوين هذه اللجنة لمعالجة الخلافات الناشبة بين حزب الأمة والحرية والتغيير حول تقسيم الوزارات في الحكومة الجديدة.

وتضم اللجنة كل من عضو مجلس السيادة شمس الدين كباشي ورئيس الوزراء عبد الله حمدوك ورئيس حركة العدل والمساواة جبريل إبراهيم والقيادي في الحرية والتغيير طه عثمان.
وسمت الجبهة الثورية كل من مالك عقار والطاهر حجر والهادي إدريس لمجلس السيادة , فيما ذهبت رئاسة السلطة الانتقالية لدرافور إلى مني أركو مناوي ,وبحسب (السوداني ) أن إتفاقاً جرى بمنح الحركة الشعبية شمال وزارة الحكم الاتحادي , فيما منحت وزارتا المالية والتنمية الإجتماعية للعدل والمساواة , وأكدت السوداني منح مسار الوسط رئيس المجلس التشريعي أو نائبه , ووزارة التربية والتعليم لمسار الشرق , وذهبت وزارة المعادن لحركة تحرير السودان جناح مناوي.

والخميس الماضي أجاز المجلس المركزي لتحالف قوى الحرية والتغيير الخميس قائمة مرشحي الائتلاف لشغل المناصب الوزارية في التشكيل الحكومي الجديد.

وستسلم القائمة لرئيس الوزراء عبد الله حمدوك ليختار وزير من بين كل ثلاث جرى تسميتهم في القائمة التي راعت توزيع الترشيحات بعد التوافق مع القوى السياسية والمدنية المنضوية في التحالف العريض.

و وفق “سودان تربيون” أن اتفاقا اكتمل على منح حزب الامة 4 وزارات احداها سيادية، وان الحزب عدل عن موقفه السابق برفض وزارة الخارجية ووافق على تقلدها .



وتضمنت القائمة حينها ترشيح كل من نصر الدين عبد الباري وطارق كانديك والطيب العباسي لوزارة العدل، كما رشحت كل من سلوى دلالة وسمؤال حسن محجوب بجانب من يختاره حزب الأمة لحقيبة الخارجية.

ولوزارة مجلس الوزراء تم ترشيح خالد عمر يوسف وحاتم عمر عابدين ومهدي رابح، بينما رشح للاستثمار كل من الهادي محمد إبراهيم وفاروق كمبريسي وابوبكر أحمد كرم الله، وللصناعة رشحت قوى الحرية التغيير كل من إبراهيم الشيخ وممدوح ظريف ومحمد عبد الله الحسن.

وفي وزارة التجارة برز اسم كل من علي جدو وعبد العظيم الأموي وعيسى ترتيب بينما اعيد ترشيح ياسر عباس لوزارة الري بجانب طاهر ادريس ومحمود عثمان.

ولوزارة التعليم العالي رشحت كل من مواهب الطيب وامنة مريود وجواهر موسى، على أن يسمي حزب الامة مرشحه لوزارة الزراعة بجانب جلال مصطفى ومحمد احمد يوسف.

وفي وزارة الرياضة سمت قوى التغيير كل من يوسف ادم الضي والصادق آدم إسماعيل وأبو مدين عوض.

وابقي على وزير الشؤون الدينية نر الدين مفرح ينافسه كل من الدومة كوكو ومحمد الفاتح محمود، وفي وزارة الاعلام برز اسم حمزة بلول وامتثال بشير وعلي الأمين.

وفي وزارة الطاقة ينتظر ان يسمي حزب الامة مرشحه لينافس كل من معتصم إبراهيم ومحمد نصر بشير، بينما رشح لوزارة النقل كل من ميرغني موسى وطه عبد الله يسن ونبيل النويري.

ورشح التحالف لوزارة الاتصالات كل من هاشم حسب الرسول وعمار القاسم حمودة ومنذر أبو المعالي، وللعمل تم تسمية كل من تيسير النوراني واستيفن امين ومصطفى أبو اليمن، ولوزارة الصحة ترشح عمر النجيب والوزير الحالي أسامة عبد الرحيم وجمال ادريس.

ويشار الى أن هناك 7 وزارات من نصيب تنظيمات الجبهة الثورية ينتظر ان تسمي مرشحيها وتسلم رئيس الوزراء قائمتها ليختار منها للمناصب.


بواسطة : admin
 0  0  437
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 05:27 مساءً الثلاثاء 14 مايو 2024.