• ×

بعثة الأمم المتحدة تنشئ قاعدة مؤقتة في "لوبونوك" بالإستوائية الوسطى

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية :الخرطوم أعلنت بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان، أنها قامت بإنشاء قاعدة مؤقتة لحفظ السلام في منطقة “لوبونوك”، جنوب العاصمة جوبا، للمساعدة في منع العنف بعد تصاعد الهجمات المسلحة على المدنيين والقوافل الإنسانية.

وتصاعدت عمليات القتال بين القوات الحكومية و جبهة الخلاص الوطني في المنطقة، بجانب إستهداف المدنيين. فيما قتل الشهر الماضي ستة من حراس نائب رئيس الجمهورية جيمس واني إيقا في المنطقة.



وفي يوم الثلاثاء هذا الأسبوع قتل شخصين على الأقل في كمين مسلح نصبه مسلحين على مركبة تجارية على طريق ياي لاسو في ولاية الاستوائية الوسطى.

وعبر ديفيد شيرر، الممثل الخاص للأمين العام ورئيس البعثة في جنوب السودان في بيان صحفي، عن انزعاجهم بالشدة من تكرار اعمال العنف على المدنيين، والعاملين في مجال الإنساني.

وقال شيرر، في البيان الذي حصل راديو تمازُج على نسخة الاربعاء، إنه لمنع المزيد من أعمال العنف، قامت البعثة بنشر قوات في منطقة لوبونوك بالإستوائية الوسطى، صباح يوم الأربعاء الثاني من سبتمبر الحالي، لتوفير الحماية للمدنيين، مشيراً إلى أن البعثة تعمل مع جميع الأطراف بما في ذلك الحكومة، التي تتحمل المسؤولية الأساسية في حماية المدنيين، حسب حديثه.

وأضاف: “نشعر بقلق شديد إزاء التقارير التي تتحدث عن زيادة حركة جبهة الخلاص في مناطق الإستوائية، وسلسلة الإشتباكات، بينها مع الحكومة، والمعارضة المسلحة”.

وابان شيرر، أن العنف تسبب في توتر كبير في المنطقة، وأنه يعرض حياة المدنيين للخطر، حاثاً جميع الأطراف لاحترام وقف إطلاق النار ووقف القتال وحماية المدنيين.


بواسطة : admin
 0  0  501
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 05:32 صباحًا الأحد 19 مايو 2024.