• ×

البنك المركزي بجنوب السودان يعلن نفاد احتياطي النقد الأجنبي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية:الخرطوم أعلن مسؤول رفيع في البنك المركزي بجنوب السودان يوم الأربعاء هذا الأسبوع، عن نفاد احتياطي النقد الأجنبي في البنك وان لا يمكن إنقاذ انخفاض الجنيه المحلي أمام العملات الأجنبية.

ويعتمد جنوب السودان في اقتصادها على عائدات النفط، لكن إنتاج النفط تراجع من 250 ألف برميل يومياً إلى 180 ألف برميل بعد إندلاع الحرب في عام 2013.

وتدهورت العملة المحلية أمام الدولار الأمريكي، منذ إعلان الحكومة تعويم الجنيه أمام العملات الأجنبية في ديسمبر عام 2015، ووصل معدل التضخم الى أكثر من 300 %.

وقال دانييل كيج فوج، النائب الثاني لمحافظ البنك المركزي، للصحفيين في جوبا الأربعاء، إن العملة المحلية انخفض بشكل كبير وليس هناك الكثير ما يمكن للبنك فعله لوقف هبوطها أمام العملات الأجنبية.

وأضاف “من الصعب علينا الآن في هذه اللحظة إيقاف مستوى الهبوط السريع لسعر الصرف لأننا لا نملك الاحتياطيات اللازمة لضخها في السوق”.

وقال دانيال، في حديثه، إن احتياطي النقد الأجنبي في البنك المركزي تأثر بالتراجع الكبير لعائدات النفط، مؤكداً أنه ليس لدى الحكومة موارد أخرى في الوقت الحالي لتغطية الفجوة المالية.

وتابع “الإيرادات غير النفطية التي تجمعها الحكومة لا تأتي بعملة أجنبية كافية لضخها في السوق، وليس لدينا أموال خاصة”.

ووفقاً المسؤول الحكومي، هناك ثلاثة أسعار في السوق للجنيه الجنوب سوداني أمام العملات الأجنبية، “سعر البنك المركزي 165 جنيه للدولار الواحد، وسعر البنك التجاري عند 190 جنيه للدولار، وسعر السوق الموازي عند 400 جنيه للدولار الواحد”.

وكشف دانيال، عن إجتماعات بين مسؤولي إدارة البنك المركزي مع مسؤولين من البنك الدولي، لمناقشة كيفية اقتراض الأموال للإنقاذ الاقتصادي المتدهور في جنوب السودان.


بواسطة : admin
 0  0  523
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 07:13 صباحًا الثلاثاء 14 مايو 2024.