• ×

تكوين لجنة رباعية لتمديد فترة التفاوض بمنبر جوبا

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية/ الخرطوم/ عقد وفدا الحكومة للتفاوض برئاسة عضو مجلس السيادة الانتقالي الاستاذ #محمد_حسن_التعايشي وقيادات #الجبهة_الثورية، بفندق بالم افريكا ، بحضور عضو فريق الوساطة الجنوبية د. #ضيو_مطوك اجتماعاً اليوم ،لتمديد بند سريان جولات المفاوضات التي انتهي اجلها بحلول الرابع عشر من فبراير الجاري .

واكد عضو مجلس السيادة الأستاذ محمد حسن التعايشي في تصريح صحفي عقب الاجتماع، ان هناك حوجه لتمديد فترة التفاوض التي من المفترض ان تنهي اليوم، مشيرا الي هناك رغبة مشتركة بضرورة اتاحة الفرصة لتكملة ما تبقي من الموضوعات قيد النقاش. مبينا انها ليست كبيرة وان الاطراف ناقشت معظمها الا انه تبين الحوجة إلى زمن اضافي. واشار #التعايشي الي انه ليس زمنا طويلا لان القضايا المتبقية ليست كبيرة، وان الزمن المتفق عليه "معقول" ويعطي مؤشرات للشعب السوداني بأننا علي وشك الوصول الي اتفاق سلام شامل في السودان ،ويؤكد لشركائنا اننا جادون للوصول الي اتفاق سلام في وقت قصير ،ويعطي اشارات ايجابية للوسطاء بجدية ورغبة الاطراف في الوصول الي سلام . خاصة في ظل الاجواء الايجابية التي تسود اروقة التفاوض بجانب الاخبار السارة التي وردت اليوم بوصول أطراف اتفاقية السلام في جنوب السودان الي اتفاق حول النقطة التي كانت تقف حجر عثرة امامهم وهي نقطة عدد الولايات.

وقال ان هذا الاتفاق يمكن الشركاء في جنوب السودان للمضي قدما لتشكيل حكومة الفترة الانتقالية، وان اي اتفاق سلام في جنوب السودان يساعد على التوصل الي اتفاق سلام في السودان، وقال اننا مقبلون على تغيرات كاملة في جنوب السودان ستقود قطعا الى تغيرات كبيرة نحو استقرار سياسي في المنطقة ونحو سلام واستقرار سياسي في السودان.

وهنأ عضو مجلس السيادة الانتقالي حكومة وشعب جنوب السودان بالقرارات الشجاعة التي تم اتخاذها مما يجعل شعب جنوب السودان يعيش في نظام سياسي مستقر ووطن سالم وآمن ويعتبر اضافة حقيقة لدول المنطقة الافريقية وللشركاء في السودان وجنوب السودان.

من جانبه قال الاستاذ #احمد_تقد_لسان، الناطق الرسمي باسم الجبهة الثورية ان التفاوض في جوبا يرتبط بفترة زمنية محدده انتهى اجلها اليوم، مبينا ان النقاش خلال اجتماع اليوم كان ايجابيا في المحتوي وتبادل الافكار، واكد ان الموضوعات قطعت شوطا كبيرا في المسارات كافة وتم التوصل الي تفاهم في أكثر من سبعين بالمائة من القضايا المطروحة للنقاش، مما حتم ضرورة تمديد الفترة الزمنية لتكون كافية لحسم القضايا المتبقية.

وقال عضو #فريق_الوساطة_الجنوبية د. ضيو مطوك ان الغرض من الاجتماع مناقشة البند الخاص بسريان التفاوض بمنبر جوبا الذي انتهي اجله بحلول الرابع عشر من فبراير الجاري، وأضاف لقد لاحظنا اننا في حوجة الي فترة زمنية لتكملة بقية الملفات. وان الاطراف قطعت سبعين بالمائة من القضايا بالمسارات، معلنا عن تكوين لجنة رباعية من الطرفين لتحديد المدة التي تمكنهم من تكملة بقية القضايا والوصول الي سلام شامل.


بواسطة : admin
 0  0  480
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 05:19 صباحًا الإثنين 20 مايو 2024.