• ×

مواطنون قرية الشيخ الأمين يناشدون رئيس مجلس الوزراء

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية/ الخرطوم/ منذ بزوغ فجر اليوم الثاني من ثورة ديسمبر المجيدة لاحظنا نحن مواطني قرية الشيخ الأمين بمنطقة شرق النيل أن هناك بعض أبناء المنطقة قد قاموا بحجز عدد من المساحات علي جانبي الطريق الرئيسي للقرية بغرض البيع وهي كانت في الأصل اراضي سكنية ،وتم إيقاف التغول عليها بواسطة لجنة العريفين التي لم يتم اعتمادها من مدير الأراضي بالرغم من أن معتمد شرق النيل المكلف قام باعتمادها كلجنة لمتابعة تجاوزات الأراضي بالقرية.

وذلك بعد أن توجه عدد من أبناء القرية إلى وزارة الزراعة والثروة الحيوانية وتم مقابلة منسق الأهالي بالوزارة وطلبوا منه إيقاف العمل في تجاوزات الأراضي الزراعية بالقرية وجاء رده بأن الإيقاف يتم بواسطة المعتمد ،وبالفعل تم مخاطبة المعتمد بمحلية شرق النيل لإيقاف العبث بالأراضي لثقتهم في دولة القانون.

بيد أن الخطاب الذي وجهه المعتمد إلى مدير عام الأراضي بابكر عطية بخصوص إيقاف العمل وقد تم الإيقاف، إلا أن المواطنين ما زالوا في انتظار رد مدير عام الأراضي بخصوص اعتماد لجنة العريفين التي اعتمدها معتمد شرق النيل كلجنة للاإشراف على العمل في الأراضي الزراعية والسكنية بعد قرار حل اللجان الشعبية بالأحياء ،ولكن ظل الخطاب حبيساً بأدراج مدير عام الأراضي لفترة تجاوزت ال(45) يوماً ،وهنا تساءل مواطنو القرية لماذا التماطل والتأخير؟.

وناشد أبناء القرية رئيس مجلس الوزراء بضرورة مراجعة ملفات أراضي قرية شيخ الأمين وإيقاف التغول على الأراضي الزراعية والسكنية من قبل اللجان التي تمثل النظام البائد.

كما استنكر أهالي من قرية الشيخ الأمين التغول الذي طال أراضيهم الزراعية والسكنية ومحالهم التجارية من قبل اللجان الشعبية التي تتحكم بزمام الأمور منذ العهد البائد وحتى الآن.

تاريخ القرية

يرجع تاريخ قرية الشيخ الأمين التي تقع شرق الخرطوم إلى 450 عاماً وتحدها من الناحية الشمالية قرى (الحسانية) ومن الجنوبية قرية (الضريساب) أما الغربية فتحدها قرية (أم كترة) ومن الشرقية تحدها قرية (عد أم دوم).

ناقوس الخطر

لم تكن الأوضاع مطمئنة بالنسبة لأهالي قرية الشيخ الأمين الذين ظلوا ينظرون بأعينهم إلى تقلص أراضيهم الزراعية والسكنية ومحالهم التجارية أمام أعينهم وهم لا يدرون ما الذي يدور خلف كواليس الأراضي من اجتماعات وبيع وشراء دون علم ولا معرفة ولا دراية لهم بما يدور في اجتماعات سرية مبهمة للإسراع بوتيرة العمل حتى لجأوا إلى الصحيفة لنشر قضيتهم.

نزع الأراضي

طالت التجاوزات في أراضي قرية الشيخ الأمين منذ العام 2004 وفي ذلك قال المواطن عمر الطيب الذي تحدث عن أن أول الأخطاء كانت الخطة غير العادلة التي بموجبها تم توزيع الأراضي الزراعية منذ العام 2004 ،حيث منح المواطنون المستحقون أراضي بعيدة عن الخدمات الأساسية فيما منحت المواقع المميزة لغير أبناء القرية ، كما تم نزع الأراضي في العام 2013 من مواطني القرية بموجب تسوية بحجة تحويلها للبحث من قبل حكومة السودان.

إيقاف العمل

وبشيء من الحسرة واصل المواطن عمر الطيب حديثه عن الأراضي قائلاً تقدمنا بخطاب للسيد معتمد محلية شرق النيل المكلف بإيقاف التجاوزات بالأراضي الزراعية في قرية الشيخ الأمين ،وقام السيد المعتمد بإرسال الخطاب إلى السيد بابكر عطية مدير عام الأراضي الزراعية وكان ذلك بتاريخ 17/10/ 2019 حيث تسلمنا إفادة من مكتب السيد مدير عام الأراضي بتاريخ 22/10 ولكننا فوجئنا بعد إرسال خطابنا بإجتماع مبهم تم يوم السبت بتاريخ 26/10 ضم أفراد اللجان الشعبية التابعة للنظام البائد وبعض الموقعين على الاتفاقية التي تمت بين المهندسين الزراعيين وسكان المنطقة وبعض ممثلي المناطق الأخرى التابعين للمناطق حول قرية الشيخ الأمين من دون إخطارنا ،و دار محور الاجتماع حول التركيز على إتمام العمل الزراعي بأسرع وقت ممكن قبل أن تحل اللجان، طلبنا منهم الإيقاف الفوري للتجاوزات في الأراضي الزراعية عندما اقتحمنا الاجتماع


بواسطة : admin
 0  0  625
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 04:03 مساءً الخميس 2 مايو 2024.