• ×

للمرة الثالثة ..اشتباكات عنيفة بين البني عامر والنوبة في بورتسودان واعلان حظر التجوال ومصادر تكشف سبب تجددد المواجهات

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية/ الخرطوم/ تجددت الإشتباكات القبلية بولاية البحر الأحمر، شرقي السودان بين قبيلتي البني عامر والنوبة في بورتسودان ما استدعى الى اعلان حظر التجوال وانتشار قوات الجيش والدعم السريع لمنع توسع ساحة المواجهات .
وقال شهود عيان إن عدة اشخاص يستقلون مواتر فتحوا النيران على المواطنين في دار النعيم، ولم يتم حصر الضحايا، ورجحوا ان يكون عددهم مرتفعا.
وأضافوا ان الأوضاع خرجت عن السيطرة، حيث حدث حالة كر وفر، وإطلاق الرصاص بصورة متفرقة، مما أسفر عن إشعال الحرائق في المنازل.
فيما أصدر الحاكم العسكري في الولاية، قراراً قضي بحظر التجوال من السادسة مساء حتى السادسة صباحا، ووجه القوات بتنفيذ القرار.
وعبر الناشط، خالد محمد نور، في صفحته بـ “الفيسبوك” عن أسفه لتجدد التوتر الأمني في المدينة، وأضاف “كنا نصمت خوفا من تأجيج الصراع وتهويله لكن ما يحدث الان هو إعادة انتاج للأحداث السابقة”.
مشيرا الي ان ما يحدث هو تكرر سيناريو الحرائق والحشود، بالمنطقة، موضحا انه إذا لم يحصل تدخل أمنى صارم فأن الاوضاع مرشحة للتصاعد وأخطر من سابقاتها.
وأضاف قائلا: “للأسف الوجود الامني ليس بقدر مستوى الحدث، والموجود تعامله سلبي للغاية، مطالبا بانتشار القوات على امتداد الفاصل بين الاحياء على التماس.
وفي التفاصيل قتل 9 أشخاص وأصيب اكثر من 80 آخرون، في “أحداث دموية” بمدينة بورتسودان، عاصمة ولاية البحر الأحمر شرقي السودان.

جاء ذلك في بيان ، صدر، الجمعة، عن لجنة أطباء السودان المركزية، أحد أبرز مكونات تجمع المهنيين السودانيين، والأخير من مكونات قوى إعلان الحرية والتغيير، قائدة الحراك الاحتجاجي.

وذكر البيان أن “بعض مناطق مدينة بورتسودان تشهد، منذ مساء الخميس، أحداثا مؤسفة ودموية، أسفرت عن مقتل 8 وإصابات متعددة تزيد عن 60 إصابة بالسلاح الأبيض والناري”.

وأشار إلى أن الحالات لازالت تتوافد إلى قسم الحوادث بمستشفى بورتسودان.

ولم تذكر اللجنة أسباب الأحداث، إلا أن شهود عيان قالوا ، إن القوات الأمنية انتشرت في أحياء مدينة بورتسودان عقب تجدد الاشتباكات القبلية، مع فرض حظر التجوال بالمدينة.

وأضاف الشهود أن الحكومة الولاية فرضت حظر التجوال ببورتسودان، اعتبارا من الجمعة، من الخامسة مساء بالتوقيت المحلي، إلى الخامسة صباحا.

وذكروا أن الأحياء الجنوبية من المدينة شهدت انتشارا كثيفا للقوات الأمنية جراء اندلاع الأحداث فيها.

وبحسب مصادر انه تجددت الاشتباكات بين قبلتي النوبة والبني عامر، الخميس في بورتسودان على خلفية، عملية طعن نفذها أحد الشباب من قبيلة البني عامر، ضد شاب اخر يدعى بله غبوش من النوبة، مما أدى لوفاته.


بواسطة : admin
 0  0  695
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 12:27 صباحًا الخميس 9 مايو 2024.