• ×

جوبا..فشل مباحثات الحكومة السودانية مع فصيل تابع لحركة مسلحة بشأن إعلان مبادئ

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية:الخرطوم فشل وفد الحكومة الانتقالية في السودان وأحد أفرع الحركة الشعبية برئاسة عبدالعزيز آدم الحلو في التوصل إلى اتفاق حول إعلان المبادئ المشترك الذي يمهد للعملية التفاوضية المباشرة.

وقال وزير العدل السوداني نصر الدين عبدالباري في تصريحات صحفية: “فشلنا في التوصل إلى اتفاق حول علاقة الدين بالدولة”.
وأضاف: “ناقشنا قضية الدين والدولة وكل طرف قدم رؤيته لكن للأسف لم نصل لاتفاق حول الدين والدولة، ولدينا رأي مختلف حول هذه القضية”.

وكانت مصادر أكدت، لـ”العين الإخبارية”، أن الخلاف بين وفد الحكومة الانتقالية والحركة الشعبية كان حول فقرتين بشأن العلمانية وحق تقرير المصير.

وكان فريق الوساطة بين الفرقاء السودانيين، أعلن تعليق جولة التفاوض بين الحكومة السودانية من جانب و”الحركة الشعبية شمال” والجبهة الثورية من جانب آخر لمدة شهر، من أجل مزيد من المشاورات.

وأقر فريق الوساطة إجراءات لبناء الثقة بين الطرفين، من بينها إطلاق سراح أسرى الحرب وإسقاط الأحكام الغيابية والحظر الذي فرضه نظام الرئيس المعزول عمر البشير على بعض قادة الفصائل المسلحة، وفتح الممرات الإنسانية لإغاثة المتأثرين من الحرب.

ونصت الإجراءات أيضا على تأجيل تشكيل المجلس التشريعي وتعيين حكام الولايات، لحين التوصل إلى اتفاق حول السلام في مناطق الحروب، ليتسنى لقادة التمرد المسلح المشاركة في السلطة الانتقالية.

ووقعت الحركة الشعبية شمال، جناح مالك عقار، الثلاثاء الماضي، على وثيقة المساعدات الإنسانية، ووقف العدائيات مع الحكومة تم بموجبها تشكيل آلية مشتركة بين الجانبين للتنفيذ.

واستضافت عاصمة جنوب السودان “جوبا” اجتماعات تشاورية داخلية بين مكونات الحركات المسلحة، توجت بتوحيد جميع الفصائل في تحالف الجبهة الثورية، وأسندت رئاسته إلى الهادي إدريس يحيى.

وكانت الأطراف السودانية المتفاوضة في جنوب السودان اتفقت على تمديد اتفاقية وقف العدائيات أو ما يعرف بـ”إعلان جوبا” بين الأطراف إلى شهرين إضافيين، بهدف الوصول إلى السلام في الفترة المقبلة.

ووقعت الأطراف السودانية في 14 أكتوبر/تشرين الأول الماضي على وثيقة “إعلان جوبا” لقضايا ما قبل التفاوض شملت وقف إطلاق النار والقضايا الإنسانية والتعويضات، لكن بموجب هذا التمديد تسعى الأطراف إلى الوصول إلى سلام ينهي هذا الصراع.

العين الاخبارية


بواسطة : admin
 0  0  498
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 04:34 مساءً الأربعاء 8 مايو 2024.