• ×

تقارير..واشنطن تزيل السودان من لائحة سوداء حول حرية المعتقد

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية:الخرطوم اخبار السودان
اخبار السودان » السودان الان » واشنطن تزيل السودان من لائحة سوداء حول حرية المعتقد


السودان الان • السودان عاجل
واشنطن تزيل السودان من لائحة سوداء حول حرية المعتقد

تم النشر منذُ ساعتيناضف تعليقاًمصدر الخبر / الراكوبة نيوز

الراكوبة نيوز
مصدر الخبر / الراكوبة نيوز


قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الجمعة ان بلاده نقلت السودان من تصنيفها السابق ضمن الدول “المثيرة للقلق على نحو خاص” إلى “قائمة المراقبة الخاصة” فيما يتعلق بالحريات الدينية.

وقال بومبيو في بيان أن نقل السودان إلى “قائمة المراقبة الخاصة” جاء بسبب الخطوات المهمة التي اتخذتها الحكومة الانتقالية بقيادة مدنية لمعالجة “الانتهاكات المنهجية والمستمرة والفظيعة التي ارتكبها النظام السابق للحرية الدينية”.

وأضاف أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قامت كذلك بتصنيف جبهة النصرة وتنظيم (القاعدة) والقاعدة في شبه الجزيرة العربية وتنظيم ما يسمى الدولة الإسلامية (داعش) و(داعش)-خراسان وحركة الشباب وبوكو حرام وميليشيات الحوثي وحركة طالبان “ككيانات ذات قلق خاص”.

وأكد أن “حماية الحرية الدينية من أولويات السياسة الخارجية لإدارة ترامب”.

وأضاف “يوجد اضطهاد وتمييز على أساس الدين أو المعتقد في كل منطقة من مناطق العالم” موضحا أن الولايات المتحدة “تواصل العمل بجد لتعزيز الحرية الدينية ومكافحة الانتهاكات”.

وشدد بومبيو على ان “هذه التسميات تؤكد التزام الولايات المتحدة بحماية أولئك الذين يسعون لممارسة حريتهم في الدين أو المعتقد”.

وأضاف “كانت إجراءاتنا وستظل متوافقة مع موقفنا من الحرية الدينية” مؤكدا “لا ينبغي لأي بلد أو كيان أو فرد أن يكون قادرا على اضطهاد المؤمنين دون مساءلة”.

وقال وزير الخارجية الأمريكي في تغريدة على موقع (تويتر) للتواصل الإجتماعي أن بلاده “كانت وستستمر ثابتة في التزامها بالحريات الدينية”.

وأكد “لن تتمكن أي دولة أو كيان أو فرد من اضطهاد المؤمنين دون عقاب”.

وشدد على أن التصنيفات الأخيرة بشأن الحريات الدينية “تظهر أنه عندما يتم مهاجمة الإنتماءات الدينية فإننا سنتصرف”.

وتم اعتماد قانون “الحريات الدينية الدولية” في عام 1998 من أجل الترويج للحريات الدينية كسياسة خارجية أمريكية ويسمح للولايات المتحدة باتخاذ تدابير ردا على الانتهاكات التي تتم في هذا الإطار في دول أجنبية.

وكانت اللجنة الأمريكية للحريات الدينية الدولية قد رأت في تقريرها السنوي أن السودان لا يزال يستحق التصنيف مجددا في عام 2019 بوصفه “دولة مثيرة للقلق على نحو خاص” بموجب أحكام قانون الحريات الدينية الدولية.

وصنفت وزارة الخارجية الأمريكية السودان ك “دولة مثيرة للقلق على نحو خاص” منذ عام 1999 حتى آخر تصنيف في نوفمبر 2018.


بواسطة : admin
 0  0  435
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 04:21 مساءً السبت 27 أبريل 2024.