• ×

عثمان ميرغني يكتب : الدافوري السوداني

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية/ الخرطوم/ قبل يومين كنت في زيارة روتينية لقريتي “الخليلة” (20 كيلومتراً شمال الخرطوم) في مدخل القرية ميدان كرة القدم ، تقريباً نفس المكان الذي كنا نلعب فيه أيام الصبا الباكر.. تأملت لبعض الوقت في (المباراة) ، هم 22 لاعباً بلونين مختلفين من الأقمصة.. في الحال طفر في ذهني واقع السودان اليوم.

هؤلاء الـــ 22 تقريباً كلهم ما عدا الحارسين يجرون جميعاً مع الكرة حيثما تجري، فيبدو الملعب كتلة واحدة من عشرين لاعباً تلتفت وتطارد الكرة وتحيط بها تماماً، ولو كان الميدان منصوباً فوق سطح مائي لأصبح مثل المركب التي يتجمع ركابها في موقع واحد فتميل بهم حتى لتكاد تغرق، فيتحركون لموقع آخر فتميل معهم مع الموقع الجديد..

بصراحة هو حال السودان اليوم، حال البلد، كلنا الشعب يلتفت حول كرةً واحدة فإذا ركلها أحدهم جروا كلهم وراؤها أو حيثما كان اتجاهها.

مثلاً.. تصدر الحكومة قانوناً لحل وتفكيك المؤتمر الوطني، فيعيش الشعب كله حالة (الحل في البل).. يعلن النائب العام إجراءات لتوقيف مدبري انقلاب 30 يونيو 1989 فيتحرك الشعب كله وراء قصص وتفاصيل الاعتقالات وينتعش إحساس (الحل في البل).. وهكذا، كلما ركلت الحكومة الكرة في اتجاه جرى العشرون لاعباً خلفها في كتلة جسدية واحدة، تلتف حول الكرة وتترك بقية الميدان خالياً.

هذا هو ذات حال البلد في زمن الخليفة عبد الله. التعايشي، إنشغل الشعب كله بــ(الحل في البل) وتركوا أعمالهم والزراعة فكانت أسوأ مجاعة في التاريخ البشري، مجاعة (سنة ستة) الشهيرة..

أمس لفت نظري ما كتبه صديقي البروفيسور عبد اللطيف البوني في عموده الشهير، وهو ينعي الموسم الزراعي للعام 2020 في واحد من أهم محصولاته الاستراتيجية، القمح.. وهو خبر كارثي يعني أن انشغالنا الوطني بقضايا هي من صميم عمل مؤسسات حكومية يؤدي إلى حالة فشل في نواحي أخرى.

عندما اختير مولانا تاج السر الحبر لمنصب النائب العام فلأنه لا يحتاج إلى هتاف في المدرجات ولا حشد حوله يؤدي عمله في كافة الاتجاهات ومنها طبعاً (البل).. لكن لأن مفهوم (الدارفوري) يقوم على مبدأ الجري الجماعي خلف الكرة تركنا كل الأعمال الأخرى وتفرغنا لملاحقة أعمال هي من صميم مهام النائب العام، فكانت النتيجة أن يفشل الموسم الزراعي..

يا جماعة بالله كل واحد ينصرف لما يجب أن يعمله. الدفاع في الدفاع والوسط في الوسط والهجوم محل الهجوم.. و حراس المرمى أمام المرمى..

التيار


بواسطة : admin
 0  0  663
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 09:36 صباحًا الجمعة 10 مايو 2024.