• ×

تجمع المهنيين الحكم على البشير يمثل ادانة سياسية واخلاقية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية:الخرطوم أعتبر تجمع المهنيين السودانيين، اليوم السبت ان النطق بالحكم في قضية الرئيس المعزول عمر البشير، يمثل إدانة سياسية وأخلاقية للمخلوع ونظامه، وتكشف حيثيات المحكمة عن جانب من سوء إدارة الدولة والمال العام.

وأصدرت المحكمة الجنائية الخاصة في السودان، السبت، حكمًا مخففًا بالسجن عامين على الرئيس المعزول عمر البشير، بموجب المادة (48) من القانون الجنائي لتجاوزه سن السبعين في تهم الفساد المالي والتعامل بالنقد الأجنبي.

وقال التجمع، أن هذه التهم تتعلق بحيثيات اعتقال المخلوع وما ضبط بحوزته من أموال، وأنها قد ذهبت للقضاء على أيام المجلس العسكري وقبل تشكيل السلطة الانتقالية، فلا تعدو أن تكون غيضًا من فيض فساده وعلوِّه في الأرض وبدايةً لا أكثر لجرد الحساب).

وأضاف التجمع في بيان له، ان : “هذا الحكم ، ليس نهاية المطاف، فصحائف اتهام البشير على موبقاته الأكبر تعمل عليها عدد من اللجان والنيابة العامة في مراحل مختلفة وهي تشمل انقلابه على الديمقراطية وتقويض الشرعية في ١٩٨٩ وكل جرائم نظامه منذئذ”.

وأشار التجمع، الى التهم التي مازال البشير يواجهها منها التعذيب والاغتيال في المعتقلات منذ علي فضل وحتى محجوب وأحمد الخير بالاضافة الى التصفية العرقية والجرائم ضد الإنسانية التي ارتكبتها قواته في دارفور بحسب توصية المحكمة الجنائية الدولية، نضيف إليها الجرائم المماثلة في جبال النوبة والنيل الأزرق والجنوب قبل استقلاله، كما يواجه اتهامات بقتل المتظاهرين السلميين على امتداد فترة حكمه وعلى وجه الخصوص في شهداء بورتسودان وكجبار وسبتمبر ٢٠١٣ وديسمبر ٢٠١٨ وجرائم سياسة التمكين والثراء الحرام والتصرف بالبيع في أصول الدولة وثرواتها وأراضيها).

وقال البيان: “إننا إذ نثمِّن المهنية وعدالة التقاضي التي اتيحت للمجرم المخلوع من حق الدفاع وعلنية الجلسات في إطار هذه المحاكمة، وهي تعكس قيم الثورة والتغيير، نُؤكد أيضًا على ضمان محاسبة المخلوع وأن يلقى عقابه على سوء ما عمل بعدما أخذه الشعب أخذ عزيز مقتدر فأصبح من الخانعين”.


بواسطة : admin
 0  0  382
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 03:51 صباحًا الإثنين 20 مايو 2024.