• ×

اعلان مؤتمر للسلام بالخرطوم

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية/ الخرطوم/ أعلنت الحكومة السودانية نيتها تنظيم مؤتمر شامل يومي 5 و6 ديسمبر/كانون الأول المقبل بالخرطوم للخروج بصيغة موحدة لبحثها خلال الجولة المقبلة للمفاوضات مع الحركات المسلحة.

وتأجل استئناف التفاوض بين الحكومة والحركات المسلحة في الحادي والعشرين من الشهر الجاري إلى العاشر من الشهر المقبل، لأسباب تتعلق بانشغال الحركات في ورش عمل أخرى، حسب ما أعلنته وساطة جنوب السودان.

ونقلت وكالة السودان للأنباء عن محمد سليمان الدبلو، عضو وفد الحكومة المفاوض، خلال مخاطبته ورشة دعم المرأة الدارفورية في مدينة نيالا بدارفور، قوله إن جولة المفاوضات القادمة لن تكون كمفاوضات النظام البائد التي كانت تبنى على التكتيكات، دون إرادة نحو تحقيق السلام.

وأكد أن القضايا الإنسانية وعودة النازحين وقضايا العدالة والمصالحة والأرض والثروة والحكم ومنظمات المجتمع المدني والشباب والمرأة وكافة القضايا ستكون حاضرة في جولات التفاوض.

من جهة أخرى، أطلق مساعد المفوض السامي لشؤون اللاجئين للعمليات، جورج أوكوث أوبو، نداء للمجتمع الدولي وشركاء التنمية لاغتنام فرصة الانفتاح الذي أتاحته الحكومة السودانية لتقديم الدعم لبرامج اللاجئين والنازحين والعائدين في بلد يستضيف مئات الآلاف منهم منذ عشرات السنين، حسب قوله.

وذكر أوبو، في حوار مع وكالة الأنباء السودانية “سونا” أنه زار ولاية النيل الأبيض التي تستضيف حالياً 26000 لاجئ من دولة جنوب السودان، وأيضا ولاية شمال دارفور، حيث التقى اللاجئين التشاديين والجنوب سودانيين، بالإضافة إلى النازحين السودانيين، وكان الهدف من الزيارة هو بحث الفرص التي أتاحتها سياسات الحكومة وانفتاحها الحالي لأجل تقوية الحماية للاجئين.


بواسطة : admin
 0  0  245
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 03:52 صباحًا الأحد 29 مارس 2020.