• ×

نفوق أكثر من (100) رأس من الماشية بسبب مرض "حمى الساحل الشرقي"

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية:الخرطوم أدى ظهور مرض ثايليريا بارفا ، المعروف بـ “حمى الساحل الشرقي” الذي يصيب الأبقار ، إلى نفوق أكثر من مئة رأس من الماشية في منطقة “إلانجي” ، في ولاية توريت بجنوب السودان.

مرض ثايليريا بارفا ، تسبب عدوى ذات أعراض شديدة تسمى “حمى الساحل الشرقي” تتميز باضطرابات ناجمة من نمو زائد وتلف في الخلايا الليمفية السطحية مع نسبة نفوق مرتفعة للماشية.

وقال راعي الأبقار ، موريس أميو اودلينو ، في تصريح لراديو تمازُج ، أن ظهور مرض “حمى الساحل الشرقي” في المنطقة أدت الى نفوق “125” رأس من الماشية في فترة من سبتمبر و اكتوبر الماضيين ، مشيرا إلى أن ظهور المرض يرجع الى الفيضانات الناتجة من الأمطار الغزيرة.

واوضح راعي الأبقار ، أن 50 بقرة ، مصابين بالمرض حالياً . مبيناً أن الأبقار لم يحصلوا على التطعيم المناسب ولا يوجد أدوية بيطرية في المنطقة ، مناشداً الجهات المُختصة لمساعدة الرعاة بتقديم لقاحات العلاج لأمراض الأبقار الناتجة من الفيضانات.

وحسب أميو ، يعتبر هذا أول مرة يظهر فيه المرض ، بعد أن ظهر في العام 2010 ، في المنطقة من خلال العديد من رؤوس الماشية.

من جانبه أكد دوناتو أفاري ، المدير العام لوزارة الثروة الحيوانية الولائي ، ظهور مرض “حمى الساحل الشرقي” في المنطقة ، مبينا ان الحكومة الولاية ليست لديها المقدرة على توفير الأدوية البيطرية بسبب الأزمة الإقتصادية.

وتابع “مرض حمى الساحل الشرقي ، من الصعب التحكم عليه ، وإلا إذا تمكنت من السيطرة على القراد في الحجر الصحي ، ولكننا أخبرنا رعاة الإبقار أن لدينا بعض الأدوية ويمكن إرسالها لهم”.

حمى الساحل الشرقي ، هي عدوى أولية تنقلها القراد ، ينتقل المرض عن طريق القراد المصابة ، بالتهاب الزائدة الدودية ، ويطلق عليه احيانا قراد الأذن البني لان القراد دوما تعلق على أذن البقر.

ويسبب المرض خسائر اقتصادية مباشرة نتيجة لفقدان أوزان الحيوان المصابة وانخفاض إنتاجها من الحليب بجانب تكاليف الأدوية.


بواسطة : admin
 0  0  1422
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 09:35 مساءً الجمعة 26 أبريل 2024.