• ×

(التيار) ترصد تسرب مياه تحتوي على السيانيد والكربون بمنطقة صواردة بالشمالية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية/ الخرطوم/ في خطوة جريئة اخترقت “التيار” حاجز السرية وتخطت أسوار مصنع تابع الشركة الدولية لاستخلاص الذهب باستخدام “السيانيد” بمنطقة صواردة 790 كلم شمال العاصمة السودانية الخرطوم.

وكشفت جولة (التيار) تفاصيل بالغة الخطورة عن أنشطة المصنع التي انتهت بإغلاقه بعد موجة احتجاجات قوية من مواطني المنطقة تطورت إلى اعتصام أمام باحة المصنع الذي يبعد حوالي (4) كلم شرقي صواردة امتد لأكثر من أسبوع.

ورصدت(التيار) وقوف عربات دفع رباعي لاندكروزر “تاتشر” تحمل لوحات هيئة العمليات بجهاز الأمن والمخابرات تحمل أسلحة ثقيلة وخفيفة في الواجهة الأمامية للمصنع.

ورصدت أيضا تسرب مياه تحتوي على السيانيد والكربون من صهاريج صغيرة تستخدم في عمليات استخلاص الذهب وقال خبير جيولوجي رافق (التيار) في الجولة الميدانية أن تسرب المياه من صهاريج (CIL) بتلك الطريقة يشكل خطورة بالغة على حياة الإنسان والحيوان لأنه سام ومضر بالبيئة.

الصحيفة بدراسة علمية توضح تأثير تعدين الذهب على البيئة في صواردة والمناطق المجاورة، وأثبتت الدراسة تضرر المنطقة من إنشاء المصنع وقال مواطنون أنهم خاطبوا الجهات المختصة في وقت سابق لأكثر من مرة لإغلاقه لكنهم لم يجدوا آذانا صاغية لمطالبهم.

في المقابل دافع ممثل الشركة السودانية للمواد المعدنية بالمصنع عن وضعه بالمنطقة نافيا ضرره للمواطن، وأكد أنه آمن.


بواسطة : admin
 0  0  510
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 09:17 صباحًا الأحد 19 مايو 2024.