• ×

اعلان اتفاق الحرية والتغيير والجبهة الثورية يتفقان

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية / الخرطوم / أعلنت قوى الحرية والتغيير والجبهة الثورية في مؤتمر صحافي اتفاقهما التام على تكوين هيكلية عليا تقود التحالف الذي سيجمعهما في الفترة المقبلة.

وأعلن الجانبان، خلال مؤتمر صحفي بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، اتفقاهما أن تكون أولى مهام السلطة المدنية تحقيق اتفاق سلام شامل في البلاد.

وجاءت تفاصيل الاتفاف ي سعة بنود، أهمها:الإسراع في تكوين هياكل السلطة الانتقالية وفقاً لنصوص إعلان الحرية والتغيير، تحقيقاً لأهداف الثورة السودانية وبسطاً للسلام.

وهنأ رئيس الجبهة الثورية مالك عقار الشعب السوداني بالاتفاق الذي وصفه ياسر عرمان بالتاريخي، وقال إنه سيحقق سلاماً شاملاً لم يحدث منذ العام 1956م.

ورفض عمر الدقير وصف ما يحدث في أديس بالمفاوضات، وقال إنهم أفلحوا في تكوين هيكل قيادي متكامل لقوى الحرية والتغيير، وذكر أنهم تجاوزوا كل العقبات في طريق بسط السلام وإنفاذ مهام الثورة المتمثلة في تكوين السلطة المدنية بلا إبطاء لتسمية شاغلي المجلس السيادي ومجلس الوزراء.

وأعلن الطرفان في بيان، الخميس، أنهما اتفقا على الإسراع في تشكيل سلطة مدنية انتقالية.

وجاء في البيان الصادر عقب مفاوضات في أديس أبابا برعاية إفريقية، أن الطرفين توصلا لاتفاق سياسي بشأن إدارة الفترة الانتقالية في السودان، دون محاصصة.

ودعا الطرفان المجتمع الدولي لدعم طموحات تطلعات الشعب السوداني.

وأعلن الناطق الرسمي باسم الجبهة الثورية أسامة السعيد في حديث إلى سكاي نيوز عربية أن”الجبهة انتقلت بهذا الاتفاق من مرحلة (الكفاح المسلح) إلى مرحلة النضال السلمي من داخل السودان”.

ونوه السعيد أن المفاوضات لم تتطرق إلى مقاعد الجبهة في المجلس السيادي، قائلا: إننا سنشارك في كافة هياكل الفترة الانتقالية بعد تحقيق السلام، ونحن نريد جيشا وطنيا يدافع عن البلاد ونحن سننتقل إلى مرحلة الحوار مع كافة شركائنا في الوطن”.

وندد السعيد بمحاولات الانقلاب، مردفا: ” أن الشعب يرفضها وأن الجبهة الثورية ترفض ذلك النهج، ونحن منفتحون مع قوى الحرية والتغيير لتشكيل مؤسسات الحكم المدني”.
ركز الاتفاق بين قوى الحرية والتغيير السوادنية والجبهة الثورية، على إدارة المرحلة الانتقالية في السودان، فضلًا عن إقامة سلطة مدنية انتقالية.

وأكد الطرفان أن اتفاقهما بشأن الفترة الانتقالية لا يتضمن “محاصصة”.
كان قوى الحرية والتغيير والجبهة الثورية، قد اتفقا على العمل على إقامة نظام مدني ديمقراطي وإحلال السلام في السودان- بحسب ما أفادت فضائية “سكاي نيوز” في نبأ عاجل لها، منذ قليل.وأسفرت المفاوضات بين القوى السودانية في أديس أبابا برعاية أفريقية، عن التوصل لاتفاق سياسي بشأن المرحلة الانتقالية وعملية السلام.


بواسطة : admin
 0  0  627
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 02:35 مساءً الأربعاء 15 مايو 2024.