• ×

صورة جديدة ..تظاهرات الخرطوم هذا الصباح

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية شهدت العاصمة الخرطوم منذ ساعات الصباح الاولى اليوم الثلاثاء توترا امنيا شديدا بعد ساعات قليلة من تبادل بيانات تتحدث عن فتح الطرقات المغلقة من قبل معتصمين امام قيادة الدفاع .
حيث استجاب المعتصمون لبيان تجمع المهنيين حول نية السلطات الأمنية فض الاعتصام قبل ساعات وقاموا بتكثيف الحواجز المحيطة بساحة اعتصام القيادة العامة فيما شهدت شوارع الخرطوم اعمال مشابهه لما قبل رحيل البشير حيث قام شباب بحرق الإطارات وقطع الطرقات حسب متابعات موقع اخبار السودان .
وكان قد قال تجمع المهنيين السودانيين، في ساعة متأخرة من مساء الاثنين، إن المجلس العسكري الانتقالي يحاول فض اعتصام في الخرطوم الذي يطالب فيه المحتجون بتسليم الحكم إلىسلطة مدنية.

وناشد التجمع في بيان السودانيين الانضمام للمعتصمين كما دعا المحتجين المعتصمين إلى إقامة المتاريس لحماية أنفسهم.

إلى ذلك، ذكر مصدران مطلعان أن المجلس العسكري الحاكم في السودان التقى الاثنين مع تحالف للمعارضة لبحث صلاحيات مجلس عسكري مدني مشترك لإدارة المرحلة الانتقالية بعد حكم عمر البشير الذي استمر ثلاثة عقود.

وقال المصدران، إنه كان من المقرر أن يناقش الجانبان تشكيل المجلس المقترح، لكن قادة الجيش الذين أطاحوا بالبشير في 11 أبريل ركزوا بدلا من ذلك على مهمة المجلس وصلاحياته في المستقبل.

وأضافا أنه تقرر عقد اجتماع آخر بين المجلس العسكري الانتقالي وقوى إعلان الحرية والتغيير، وهو تحالف يمثل جماعات المعارضة والنشطاء.
وقبل ذلك ، حذر المجلس العسكري بإتخاذ إجراءات قانونية في مواجهة كل من يشارك في أعمال نعتها بالظواهر السالبة، وهدد بأنه لن يتهاون مع حالات الإنفلات المهددة لحياة الناس والسلامة العامة والأمن والإستقرار.
وقال الناطق الرسمي باسم المجلس العسكري الفريق شمس الدين في بيان، نؤكد لكم أننا لن نتهاون في حسم الظواهر السالبة وتفتيش المواطنين ومركباتهم بواسطة أشخاص ليست لديهم سلطة ولا تقع عليهم مسئولية هذا الأمر، ما أدي لعمليات نهب وسلب للممتلكات والأعتداء بالضرب وإيقاع الأذى بالمواطنيين ، وقفل الطرق والمسالك والمسارات والمرافق الحيوية وأخذ الحقوق باليد وأتباع أسلوب الضغط بدلا عن الإجراءات القانونية التي تحفظ حقوق الجميع ، ومضايقة المواطنيين والتعدي عليهم.

وحذر الكباشي من الإعتداء علي مرافق الدولة والأجهزة النظامية ومنسوبيها، وعمليات التحريض والإستفزاز لمنسوبي القوات النظامية بالألفاظ والعبارات غير اللائقة عبر المنابر ، ومنع القطارات التي تحمل المؤن وإحتياجات المواطنيين في الولايات من الحركة عبر مساراتها المعروفة، وأكد أن المجلس تقع على عاتقه مسؤولية أمن وسلامة المواطنيين و ممتلكاتهم، ووصف هذه التصرفات بأنها تتنافى مع روح المسؤولية الوطنية وقيم المجتمع السوداني وشعارات الثورة في الحرية والسلام والعدالة. وقال “نوجه عناية الجميع إلي أن كل من يرتكب أو يشارك في مثل هذه الأفعال والسلوكيات سيقع تحت طائلة القانون”.


بواسطة : admin
 0  0  777
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 05:58 مساءً الثلاثاء 14 مايو 2024.