• ×

تجمع المهنيين يدعو للتحرك من وسط الخرطوم الي القصر الجمهوري

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية دعا تجمّع المهنيين السودانيين و3 تحالفات معارضة أخرى إلى موكب جديد يوم الخميس، خصصه للتضامن مع المعتقلين نتيجة للأحداث، وللتنديد بمقتل 3 من المتظاهرين داخل المقرات الأمنية بسبب التعذيب تحت مسمى موكب السودان .
وفي تطور جديد حدّد التجمع منطقة وسط الخرطوم للتجمع كنقطة وحيدة، وذلك عكس ما حدث في الأيام الماضية بتحديد أكثر من منطقة لينطلق صوب القصر الجمهوري .
وتفصيلا , إلى موكب جديد اليوم في قلب العاصمة الخرطوم، وحدد نقطة انطلاقه بصينية (القندول) وسط السوق العربي في اتجاه القصر الرئاسي على أن يتحرك الموكب الذي أطلق عليه «موكب السودان» عند الساعة الواحدة ظهراً، وطالب بالالتزام بالسلمية، كما أكد التزام التجمع وحلفائه بالعمل السلمي في كل خطواته الساعية للتغيير على حد قول البيان .
وفي تطور لافت دعا تجمع المهنيين، سكان المدن والأرياف القريبة من العاصمة للمشاركة في مظاهرة اليوم الخميس التي تحدد موقعها بـ«السوق العربي» بوسط الخرطوم، وحث في بيان صادر عنه، تم تداوله بكثافة، على الخروج من أجل تحسين الأوضاع الحقوقية، ومن أجل الضحايا الذين سقطوا، لأن الوطن للجميع، وليس لمواطني العاصمة فقط حسب موقع اخبار السودان.
وشدد البيان على أهل الأرياف القريبة من الخرطوم بشمال الجزيرة، والنيل الأبيض، وشمال الخرطوم ونهر النيل، ومدن وأحياء العاصمة بمدنها الثلاث «الخرطوم، والخرطوم بحري، وأم درمان»، ودعاهم للمشاركة في الاحتجاجات بكثافة، وقال: «تعالوا من أي حتة (مكان) قريبة، وتعالوا بدري مع الموظفين الصباح، تحسباً لأي طارئ ولا تلفتوا الانتباه».
ودعا البيان الموظفين للبقاء في مكاتبهم، لحين صافرة بداية الاحتجاجات، وللقادمين لوسط المدينة التجمع في مجموعات صغيرة داخل مراكز الخدمات والأسواق والمطاعم والحدائق العامة ومواقف المواصلات والجامعات القريبة من «السوق العربي».

وعلى صعيد متصل، قال الرئيس السوداني، مساء الأربعاء، إن المحتجين في بلاده “غالبيتهم من الشباب الذي تربى في سنوات رخاء النفط”، وأن “الأزمة الاقتصادية صدمتهم”.

وأقر البشير، الذي كان يتحدث أمام رؤساء تحرير الصحف السودانية والكتاب، بأن نظامه لا يعفي نفسه “من بعض التقصير فيما يتعلق بالأزمة الراهنة”، التي ذكر أنها بدأت بانفصال جنوب السودان، فضلاً عن “الإجراءات الحكومية التراكمية التي خلقت غبناً وسط الشباب السوداني، ومنها التطبيق الخاطئ لقانون النظام العام”.

وتعهد البشير بإطلاق سراح كل المعتقلين من الصحافيين لدى جهاز الأمن، وحل كافة القضايا المتعلقة بالصحافة والإعلام.

وكشف عن أن هناك توجهاً لـ”تكوين لجنة برئاسة شخصية قومية مقبولة لدى كل الناس لإعداد مسودة الدستور الدائم للبلاد”، مؤكداً أن “باب الحوار مفتوح مع أي جهة لتحقيق السلام وإخراج البلاد من الأزمات السياسية والاقتصادية”.


بواسطة : admin
 0  0  901
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 08:10 صباحًا الأربعاء 15 مايو 2024.