• ×

تظاهرات السودان ..""علامات الاستفهام" دول تعلن دعمها وأخري تتفرج!!!

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية عبدالرؤوف طه

كشفت التظاهرات الأخيرة التي يمر بها السودان مواقف عدد من الدول التي أعلنت دعمها العلني للحكومة من خلال مكالمات ومكاتبات وصلت بريد الرئاسة السودانية حيث ذكر الرئيس البشير أن عددًا من الدول أعلنت دعمها للسودان في الوقت الحالي .

أول الداعمين

مع بداية الحراك الجماهيري في ولايات السودان في الفترة الماضية أعلنت عدد من الدول مساندتها للسودان. من أوائل الدول التي حددت موقفها هي دولة قطر التي أعلن أميرها تميم بن حمد دعمهم للسودان من خلال مكالمة جمعته مع الرئيس عمر البشير ولم تحدد قطر نوعية الدعم الذي ستقدمه للحكومة السودانية .

دول على الخط

دولتا البحرين وسلطنة عمان أعلنتا دعمهما اللا محدود للسودان في الأيام الماضية حيث نقلت وكالات إعلامية رسمية أن البحرين وسلطنة عمان أبديتا مواقف داعمة للحكومة السودانية.

كشف الداعمين

مع استمرار التظاهرات بالعاصمة وبدأت بعض الاصوات تطالب بالسند الدولي للحراك الجماهيري، بدأت بعض الدول تعلن دعمها للحكومة السودانية وذهبت إلى نقيض ما يطالب به البعض وهو مساندة الحراك الجماهيري، حيث قال الرئيس عمر البشير إن دولاً مثل الكويت وقطر والإمارات وروسيا والصين أعلنت دعمها للسودان .

نفس السيناريو

وزير الدولة بالخارجية، د. أسامة فيصل، أعلن في تصريحات صحافية ، أن تركيا ومصر وروسيا والكويت وقطر والإمارات أعلنوا دعماً للسودان، ولم يسم نوع الدعم سواء أكان ماديًّا أو معنويًّا .

شروط مسبقة

الرئيس عمر البشير قال إن دولاً وضعت شروطاً مقابل دعم السودان ولم يحدد البشير ماهي تلك الدول ،ذات الطريق مضى فيه القيادي بالمؤتمر الوطني دكتور محمد مصطفي الضو حين قال إن اشتراطات مسبقه قدمت من بعض الدول مقابل الدعم المادي والمساهمة في حل الضائقه الاقتصادية، ولم يكشف الضو عن الشروط التي وضعتها الدول بينما تشير المصادر إلى أن الشروط تتمثل في قطع العلاقات مع بعض الدول والانحياز لمحاور دوليه بعينها .

مواقف وتوضيحات

في بداية الحراك الجماهيري، أصدرت سفارة السودان بالكويت بيانًا صحافيًّا حذرت فيه رعاياها من الحضور للسودان وتخوفت في بيانها من الحراك الجماهيري في السودان، بيد أن الخارجية سارعت لاستدعاء السفير الكويتي بالخرطوم وسألته عن الهدف من التحذير وبرر السفير الكويتي أن تحذير رعاياها من الحضور للسودان في التوقيت الحالي لأنه يتزامن مع موسم السياحة والصيد و تكثر الرمايه المسلحة، المهم في الأمر أن الخارجية والسفارة الكويتيه طوتا تلك الصفحة ، ولاحقًا أعلنت الكويت دعمها للسودان، وفق تصريحات أسامة فيصل ، الذي قال للصيحة في وقت سابق أن الكويت بمعية عدة دول أعلنت عن دعمها للسودان .

نفي عاجل

في خواتيم الأسبوع المنصرم نقلت إحدى الوكالات الفلسطينية وتحديدًا وكالة “سوا” أن سفير السعودية بمصر ومندوبها بالجامعة العربية أعلن مساندته للحراك الجماهيري للسودان، الخبر وصل بريد الخارجية السودانية بصورة عاجلة بعد تناقله في الوسائط، بعدها سارع سفير السودان بالقاهرة عبدالمحمود عبدالحليم بالاتصال بالسفير السعودي بالقاهرة الذي نفى جملة وتفصيلاً أن يكون صرح لوسائل الاعلام فيما يخص الأزمة السودانية، لاحقًا أصدرت السفارة السعودية بالقاهرة بيانًا صحفيًّا نفت فيه ما راج عن دعم السعودية للحراك الجماهيري بالسودان ، في السياق ذاته قامت السفارة السعودية بالخرطوم بإصدار بيان صحافي في أوقات سابقه حذرت فيه رعاياها من التواجد في المناطق التي بها احتجاجات جماهيرية.

لماذا الصمت

يذهب قيادي بالوطني، فضل حجب اسمه، إلى أن بعض الدول وضعت شروطًا قاسيه مقابل دعم مالي في الوقت الحالي. وأضاف” موقف هذه الدول اشبه بالمساومة؛ يريدوننا أن ننحاز لمعسكر على حساب الآخر”، و في الصدد يقول وزير الدولة بالخارجية إن السودان تربطه علاقات مميزة مع كل المحاور ولم ينحز لأي حلف، مبينًا أن الدول الإفريقية مثل أثيوبيا ومصر والدول الأسيوية والأوربية مثل روسيا وتركيا والإمارات العربية اعلنوا دعمهم للسودان .
الصيحة


بواسطة : admin
 0  0  820
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 06:24 صباحًا الجمعة 26 أبريل 2024.