• ×

صحف عربية : مستقبل البشير مرهون بالتحسن الاقتصادي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية مستقبل البشير مرهون بالاقتصاد

وتشير "الحياة" اللندنية إلى استمرار "انتفاضة الخبز وسط السودان وهدوء في الخرطوم".

ويدعو خالد كسلا في صحيفة "الانتباهة" السودانية إلى "إزالة الأسباب التي من شأنها أن تنسف الاستقرار".

وما يحسم المشكلة – في رأيه – هو "مراجعة السياسات الاقتصادية" من قبل الحكومة السودانية، وعلى رأسها الرئيس عمر البشير.

ويقول محمد أبوالفضل في "العرب" اللندنية إن "مستقبل البشير السياسي مرهون بالتحسن الاقتصادي".

ويخلص الكاتب إلى أن "خيار الانقلاب من داخل القصر وخروج البشير وبعض رفاقه آمنين، كي يظل النظام قائما بوجوه جديدة، طريقا غير مستبعد لتفويت الفرصة على جرف التظاهرات والاحتجاجات رؤوسا كبيرة في الحكم، لأن فرصة التحسن الاقتصادي الملموس في ظل وجود البشير بعيدة المنال".

ويقول سعيد الشهابي في "القدس العربي" اللندنية إنه "رغم الضعف الاقتصادي العام في السودان، إلا أن أحدا لم يتوقع أن تنفجر الاحتجاجات في مدنه بالحجم الذي حدث في الأيام القليلة الماضية".

ويرى الكاتب أن المظاهرات الأخيرة "صرخة من هذا البلد العربي المسلم للضمير الإنساني والعربي والإسلامي لإنقاذه من دوامة المماحكات السياسية الداخلية من جهة، والتأرجح السياسي على صعيد الخارج ثانيا، وركود العملية السياسية ثالثا".

ويشدد صلاح حبيبي في صحيفة "المجهر السياسي" السودانية على ضرورة أن "يخرج السيد الرئيس إلى الشعب لمخاطبته وتهدئة الأوضاع قبل أن يضيع الوطن من تحت أيدينا، فالشعب متسامح إذا أحس هناك جدية من القائمين بالأمر".

"تناقضات وازدواجية المعايير"

ويسرد وائل قنديل في "العربي الجديد" اللندنية ما يراه "أبرز ما فرضه الامتحان السوداني العسير من أسئلةٍ كاشفةٍ للمواقف الحقيقية والانحيازات الصريحة، مع الشعوب وضدها، ومع المبادئ وعكسها، وهو الامتحان الذي أظهر مساحةً هائلة من التناقضات وازدواجية المعايير، والتواطؤ، الصامت أحيانًا، والصارخ في أحيان أخرى".

وفي مقاله بعنوان "أسئلة الامتحان السوداني الصعب"، يتساءل قنديل: "كيف تكون مع حق السوريين في الغضب والثورة، والسعي إلى الانعتاق من الاستبداد، ثم تتخذ موقفًا سلبيًا، متواطئًا، ضد حق السودانيين في المطالبة بالتغيير، والتحرّر من استبداد ثلاثة عقود متواصلة؟ … لماذا يكون الحراك الجماهيري في سوريا سعيًا إلى الحرية والديمقراطية والكرامة الإنسانية، بينما الحراك السوداني تخريبًا وعنفًا وهدمًا لمقومات الدولة السودانية؟ كيف تكون مع الثورة الشعبية في نقطة، وضدها في نقطة أخرى؟".


بواسطة : admin
 0  0  1023
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 04:42 مساءً الجمعة 26 أبريل 2024.