• ×

البرلمان : هذا القرار سيكون عبئاً علي الشعب "المطحون"

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية حذر نواب في البرلمان السوداني من عواقب وخيمة وندرة دوائية بالبلاد حال تطبيق قرار منع إستيراد الأدوية المصنعة محلياً، مشيرين إلى أن تداعيات القرار قد تؤدي لحدوث أزمة دوائية بالبلاد، وقال النواب إن القرار استفادت منه جهات محددة بينما باقي الشعب “مطحون”.

وانتقد النائب حمدي خلال حديثه في جلسة البرلمان حسب باج نيوز، تضارب القرارات بين أجهزة الحكومة فيما يلي الإكتفاء من الأدوية المصنعة محلياً، واشار إلى أن وزارة الصناعة اشارت في بيانها أمام البرلمان لعدم اكتمال التغطية الدوائية الكاملة من الأدوية المصنعة محلياً، بينما تؤكد جهات أخرى إكتفاء البلاد من الأدوية المنصعة محلياً لجهة صدور قرار بمنع استيراد الأدوية المصنعة محلياً.

في السياق أشارت البرلمانية منى ادريس إلى أن قرار ايقاف استيراد الأدوية المنتجة محلياً انتفعت منه جهات معينة بينما ظل باقي الشعب “مطحوناً” بارتفاع الأسعار، وتابعت: “إغلاق السوق الداخلي ووقف الإستيراد تسبب في ضرر كبير على الشعب وتسبب في إرتفاع الاسعار”.

بينما قال وزير الصناعة السوداني موسى كرامة ردأ على حديث البرلمان، إن قرار منع استيراد الأدوية المنتجة محلياً اصدره الرئيس عمر البشير وسيطبق فقط على الأدوية المنتجة محلياً والتي تم الإكتفاء الذاتي منها.

وأشار إلى أن وزارته ستحرص على تطبيق القرار على الأدوية بعد الاكتفاء منها، ونوه إلى أن البلاد تستورد سنوياً أدوية بقيمة “480” مليون دولار.

من جهة ثانية، قال كرامة إن البلاد تستود ملح صناعي ومشتقاته بقيمة “300” مليون دولار واضاف: “نحن نستود ملح للصناعات الدوائية لأن الملح المنتج محلياً ليس نقياً حتى يدخل في الصناعة”.


بواسطة : admin
 0  0  855
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 07:50 صباحًا الجمعة 26 أبريل 2024.