• ×

نيران الأسعار تلحق بسوق الألبان

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية شهدتْ أسواق الألبان بولاية الخرطوم ارتفاعاً جنونياً وقفزت الأسعار بصورة غير مسبوقة، وكشفت جولة واسعة لـ(التيار) بمناطق الولاية المختلفة ارتفاع الأسعار بمتوالية هندسية، وشكا المواطنون من الأسعار غير المبررة على حد وصفهم.
حيث بلغ رطل الحليب بالثورة غرب الحارة (16) جنيهاً بدلاً من (8) جنيهات مطلع العام الحالي، أما بمنطقتي الفتيحاب والصالحة لـ (15) بدلاً من (7) جنيهات، أما بمنطقة أمبدة بأم درمان لـ(14) بدلاً من (10) جنيهات. وتطابقت الأسعار بأمبدة مع منطقة الصحافة بالخرطوم، فيما ارتفع رطل الحليب بمنطقة جبره بالخرطوم بـ (13) بدلاً من (8) جنيهات.
وفي الأثناء أرجع رئيس اتحاد غرفة الزراعة والإنتاج الحيواني حمدين العوض، ارتفاع الأسعار إلى غلاء مدخلات الإنتاج كـ(الأعلاف) وغيرها.
تقرير: سعدية الصديق
من أين أطعم صغاري..؟
وشكا عدد من المواطنين من الزيادات المتواصلة لأسعار الألبان، ووصفوها بغير المبررة، مطالبين الجهات الرسمية والرقابية بالتدخل العاجل للمعالجة السريعة لمشكلة قفز الأسعار للسلعة التي هي من السلع الضرورية لغذاء الأطفال والكبار.
المواطنة نفيسة زين الدين تحدثت لـ(التيار) بنبرة حسرة، تشكو من الارتفاع الجنوني الذي شهده قطاع الألبان. وتتساءل من أين يتغذى صغاري، بدلاً من رطلين في اليوم بات الرطل يشكل أزمة مالية حادة لدخل المنزل. واتهمت الحكومة بالفشل في كل شيء لعدم تمكنها من توفير متطلبات المعيشة.
التجار يترافعون ..!
وتبرأ عدد من تجار المواقع المختلفة من الزيادات المتواصلة لأسعار الألبان، مؤكدين بأنَّ القيمة المضافة للمستهلك لا تتعدى الجنيه أو الجنيهين من السعر الرسمي، ولفت إلى وجود تراجع مخيف في حجم الشراء .
بائع الألبان بمنطقة أم درمان محمدو جبريل دافع عن رفعهم لمنتجهم، وأبان أنَّ كل مدخلات الإنتاج من الأعلاف والعمباس والمولاص إضافة إلى الأدوية البيطرية ارتفعت أسعارها، وقطع بأنَّ غيار المركبة التي يستقلها لتوصيل الألبان للمستهلكين شهدت ارتفاعاً جنونياً، وتساءل كيف لا أرفع سعر منتجي حتى أتماشى مع تغيرات السوق التي فرضت علي هذا الأمر.
واتهم المنتج السلطات المحلية بالتسبب في رفع الأسعار لتشددها في فرض الضرائب والرسوم على منتجي الأعلاف وغيرها، وطالب بضرورة معالجة هذه المعضلة ومن ثم مناقشة ارتفاع أسعار الألبان.
زيادة تكاليف
شكا رئيس اتحاد غرفة الزراعة والإنتاج الحيواني حمدين العوض علي، من ارتفاع أسعار الأعلاف والمولاص والذرة، والأدوية البيطرية ومتطلبات الرعاية الصحية للأبقار. وقال حمدين في تصريحات محدودة، معالجة مشاكل إنتاج الألبان الحالية، تسهم في خفض أسعار الألبان بنسبة (30%) من القيمة الحالية.
حمدين طالب بضرورة وجود تمويل بتسهيلات وشروط ميسرة للقطاع لأعلاف المولاص والذرة وللاحتياجات من الأدوية البيطرية ومتطلبات الرعاية الصحية للأبقار، وتهيئة البيئة الملائمة لها بالحظائر المختلفة بولاية الخرطوم، لتسهم بصورة فاعلة فى زيادة الإنتاج وتخفيض أسعار الألبان.
يطالب بمنح تمويل
فيما طالب حمدين بضرورة منح تمويل للقطاع بغرض المساهمة في تخفيف الأعباء المعيشية المتزايدة عن المواطنين، باعتباره قطاعاً مكملاً لسلسلة القطاعات المنوط بها تحقيق الأمن الغذائي، لافتاً إلى أن حظائر الأبقار بمنطقة بحري فقط تضم أكثر من (60) ألف رأس، إضافة لحظائر منطقة حلة كوكو والتي تضم (90) ألف رأس، بجانب حظائر مناطق ولاية الخرطوم الأخرى. فيما طالب بمنح تمويل القطاع بشروط ميسرة لاستيراد محالب حديثة وتنوك مبردة وفق تقنية خاصة، يمكن أن تسهم في تطوير قطاع الألبان وزيادة وجودة الإنتاج صحياً وفق الاشتراطات العالمية وخفض التكلفة، وشدد بضرورة وجود منافذ بمحليات الولاية المختلفة للتوزيع بأسعار المنتجين مباشرة للمستهلكين.


بواسطة : admin
 0  0  1270
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 07:43 صباحًا الجمعة 3 مايو 2024.