• ×

من هو عصام متولي خليفة كرار التهامي ؟ وماهي الملفات المنتظرة؟

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية عبد الرؤوف طه

على نحو مفاجئ أصدر رئيس الجمهورية، المشير عمر البشير، قراراً قضى بتعيين عصام عوض متولي أميناً عاماَ لجهاز شؤون السودانيين العاملين بالخارج (المغتربون) بدلاَ عن د. كرار التهامي ، مصدر المفاجأة أن كل المؤشرات كانت تمضي نحو استمرار كرار في إدارة شؤون المغتربين خاصة وأنه لم يكمل عامين بعد تعيينه أميناً عاماَ خلفاً للسفير حاج ماجد سوار .

من هو عصام متولي

المعلومات المبذولة عن أمين عام المغتربين الجديد عصام عوض متولي شحيحة للغاية، بل فشل محرك (قوقل) في توفير سيرة ذاتية له ولكن بحسب أصدقاء مقربين منه فإن صرخة ميلاده الأولى كانت بمنطقة بحري التي درس معظم مراحله الأولية بها درس الجامعة بدولة المغرب تحديداً كلية الآداب ومن أبناء دفعته بجامعة المغرب السفير ياسر خضر وكيل وزارة الخارجية ومحمد الحسن إبراهيم سفير السودان لدى جنوب أفريقيا، وتعد أسرته ببحري من أعرق الأسر، حيث اشتهر جده متولي بمسجده العتيق ببحري الذي يحمل مسجد الحاج متولي.

منضبط وصارم

بالتنقيب عن شخصية عصام عوض متولي وجدت (الصيحة) أن الرجل صاحب انضباط وصرامة عالية ويقول عنه مدير مكتب حسن الترابي السابق عوض بابكر ان عصام عوض من الشخصيات التي عرفت بالانضباط التنظيمي والإداري وكان من الدائرة المقربة للترابي في مطلع التسعنيات، وأضاف عوض بابكر (للصيحة) عرفناه منضبطاَ وملتزماً بأداء مهامه على أكمل وجه .

تجارب متعددة

الشاهد في الأمر أن عصام عوض متولي عمل مع مدارس وشخصيات إسلامية مختلفة في المنهج الإداري بدءاً من عمله في مدرسة شيخ حسن الترابي في أوائل التسعينات مروراً بعمله مع أسامة عبد الله في العام 1994م وقتها كان اسامة عبد الله أميناً للطلاب بالمؤتمر الوطني وكان عصام متولي يعمل مسوولاً عن طلاب الوطني بالخارج وبحسب شاهد عصر على تلك الحقبة فإن الرجل أبلى بلاء حسناً في الدائرة التي أوكلت له .

خازن أسرار الجاز

عمل عصام متولي أيضاً لبرهة من الزمن إلى جوار عوض الجاز حيث يقول مقربون منه تحدثوا (للصيحة) إن عصام متولي يعد بمثابة خازن أسرار عوض الجاز حيث عمل مديرا لمكتبه إبان توليه وزارتي رئاسة مجلس الوزارة ووزارة الطاقة والتعدين وبحسب المقربين منه فإن عصام متولي استفاد كثيرا من تجربته في إدارة مكتب عوض الجاز وصقلته تجاربه المختلفة .

في مكتب علي عثمان

كما ذكر آنفاً فإن عصام متولي خاض تجارب إدارية مع مدارس مختلفة، وبعد عمله في مكتب عوض الجاز، التحق الرجل بمكتب علي عثمان محمد طه، وبحسب القيادي الإسلامي كمال بشاشة الذي تحدث (للصيحة) فإن عصام متولي ظل ملازماً لعلي عثمان محمد طه ضمن طاقم مكتبه الخاص في الفترة ما بين 1997 وحتى العام 2007م ، ويرى خبراء أنه عمل الى جوار كبار قيادات الحركة الإسلامية أهله للعمل في محطات خارجية كسفير ووزير مفوض .

عصام في الخارجية

التحق عصام متولي بوزارة الخارجية في تسعينات القرن الماضي، وبحسب كمال بشاشة، فإن دخوله الخارجية كان في منتصف العام 1995م وجوده بالخارجية أهله لتقلد محطات خارجية عديدة كسفير أو قائم بالأعمال .

دبي والجزائر

في العام 2010م تم تعيين عصام عوض متولي قنصلاً عاماً بدبي بدرجة سفير وظل بها حتى العام 2014م ، بعدها تم تعيين عصام متولي سفيرا لدى دولة الجزائر وتحديداً في نفس العام الذي غادر فيها الإمارات وهو العام 2014م، وظل عصام متولي سفيراً بالجزائر حتى العام 2018م .

العودة للداخل

أمس الأول (الأحد) تم تعيين عصام عوض متولي أميناً عاماً لجهاز شؤون المغتربين بدرجة وزير دولة خلفاً لدكتور كرار التهامي الذي أقيل على نحو مفاجئ ودون حيثيات ظاهرة، وجود عضام متولي بجهاز المغتربين ينظر إليه الكثيرون بعين الرضا خاصه أنه ذو علاقة وثيقة بالعمل الخارجي منذ العام 1994م، إبان عمله في قطاع الطلاب عطفًا على عمله بمحطتي الإمارات والجزائر، لذا يتوقع البعض نجاحاً للرجل في موقعه الجديد خاصه أنه عالي الانضباط الإداري، بالمقابل يرى البعض أن الرجل ربما يتعرض للضرب تحت الحزام من قبل بعض النافذين بجهاز المغتربين وربما تسهم بعض المكايدات في إفساد عمله، وشبه مصدر وثيق الصلة بجهاز المغتربين إدارة الجهاز بالصعبة والمعقدة .

ملفات في انتظاره

من أبرز الملفات التي ستكون على طاولة الأمين العام للمغتربين الجديد عصام متولي، هو ملف جذب مدخرات وتحويلات المغتربين الذي سنت له الدولة حوافز متعددة وهو ملف تعول عليه الدولة كثيراً في إنعاش الميزانية من تحويلات المغتريبن، عطفاً على ملف تنظيم الجاليات بالخارج وعقد جمعياتها العمومية .
الصيحة


بواسطة : admin
 0  0  1960
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 12:02 صباحًا السبت 27 أبريل 2024.