• ×

اتفاقية عسكرية بين السودان وجنوب السودان تمهيداً لمذكرة تفاهم

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية وقع السودان وجنوب السودان السبت بالخرطوم على محضر اجتماعات مباحثات عسكرية التأمت خلال الأيام الماضية توطئة لتطوير الاتفاق لمذكرة تفاهم للتعاون في النواحي العسكرية.

وقال رئيس هيئة الأركان المشتركة عن الجانب السوداني كمال عبد المعروف في تصريحات أعقبت مراسم التوقيع إن المباحثات الأمنية جرت وسط ظروف ملائمة تتيح الانطلاق بعلاقات التعاون العسكري بين البلدين الى الأمام والتوصل لتفاهمات مشركة تمهد لإحداث اختراق في عدد من القضايا العالقة.

وتوصل الجانبان بعد جولات من المفاوضات في أديس أبابا إلى اتفاق تعاون في عام 2012 يضع أطرا لتطبيع العلاقة بين الدولتين الجارتين، لكن تنفيذ الاتفاق مر بمراحل من التأزم والاتهامات من الجانبين بدعم حركات التمرد في كل منهما.

وخلال بداية هذه المباحثات الأسبوع الماضي اتفق القادة العسكريين في السودان وجنوب السودان على الفراغ من حلحلة الملفات العالقة بين البلدين قبل نهاية هذا العام، وتمهيد الطريق نحو تطبيق اتفاقيات التعاون المشترك.

وأشار عبد المعروف إلى تكامل الأدوار والعمل المشترك والتوافق عبر الآليات المقترحة لإقرار المنطقة العازلة والخط الصفري وفتح المعابر والحدود قبل نهاية العام.

وأضاف " أمن السودان من أمن جنوب السودان وأمن جنوب السودان من أمن السودان "، وقال انه وفقا لهذه الرؤية تتكامل الأدوار لتبادل المصالح بما يخدم الأمن والاستقرار في البلدين.

من جانبه أكد رئيس هيئة الأركان المشتركة في جنوب السودان قبريال جوك ريك الالتزام الكامل بما تم التوصل إليه وقال إن ذلك يعتبر دفعة قوية في مسار العلاقات الثنائية بين البلدين بشقيها السياسي والعسكري.

ورأى أن المباحثات التي جرت تعد فتحا جديدا في مختلف مجالات التعاون العسكري وسبل تعزيزها وتطويرها والخروج بها إلى أفاق أرحب.

وكان قبريال زار الخرطوم لخمسة أيام أجرى خلالها مباحثات مع نظيره السوداني عبد المعروف كما التقى الرئيس عمر البشير ووزير الدفاع عوض بن عوف.


بواسطة : admin
 0  0  666
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 05:22 مساءً الإثنين 20 مايو 2024.