• ×

زيادة إسبيرات السيارات ..سبب أزمة المواصلات وزيادة التعرفة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية هناك عدد من المهن والحرف اليدوية التي تأثرت مؤخراً بالظرف الاقتصادي الذي تمر به البلاد، من بين تلك المهن الحرف الصناعية المتعلقة بمجال ميكانيكا السيارات الخاصة إصلاح أعطابها وتوفير الإسبيرات المناسبة لها، والتي أشار بعضهم لارتفاع أسعارها الذي لا يتناسب مع الكثير من الزبائن الذين يرون بأنه لا مبرر لتلك الزيادات، في الوقت الذي يرى فيه العاملون في المجال أنهم أيضاً ضحايا لتلك الزيادات التي لا تكاد تفي متطلباتهم واحتياجاتهم اليومية. (كوكتيل) التقت خلال هذا الحوار الميكانيكي سيف الدين موسى محمد إدريس الذي يعمل في مجال سيارات (ديزل وبنزين) الذي أجاب على الكثير من التساؤلات فإلى تفاصيل الحوار.

الكثير من أصحاب المركبات العامة والخاصة يشكون من غلاء الإسبيرات؟
نحن كحرفيين نؤكد أن الغلاء موجود بصورة مبالغة فيها حتى أن الزبائن أصبحوا (يزوغوا) بمجرد سماعهم لسعر الإسبير الذي يكون فلكياً في بعض الأحيان، ونحن كذلك ضحايا لتلك الزيادات وما نكسبه في اليوم نستهلكه في ذات اليوم وأي زيادة جديدة نتحملها نحن.
رغم الغلاء.. هل شرعتم في زيادة الأسعار لزبائنكم؟
نعاني كثيراً بسبب الأسعار الثابتة التي نعمل بها في ظل تغير الأسعار في كل شيء يحتاجه المواطن من مأكل ومشرب، رغم التغيرات التي تحدث في الأسعار يومياً إلا أننا ما زلنا نتعامل مع الزبون وكل من يقصدنا بالسعر القديم بالرغم من غلاء المعيشة لأننا إذا شرعنا في الزيادة سنفقد زبائننا، وكما هو معروف أن مهنتنا رزق اليوم باليوم ولدينا متطلبات يومية.
إذاً أنتم غير مستفيدين من تلك الزيادات؟
المكنيكي لا يأخذ أكثر من حقه وشغلنا رزق اليوم باليوم، نحن غير مستفدين لأن ما نأخذه من الزبون من مال لا يغطي معنا في الوقت الذي يقوم فيه الزبون بشراء إسبيرات قد تكلفه ملايين الجنيهات وعندما يأتي إلينا يحتج إذا طلبنا منه مبلغ لا يتعدى 2000 جنيه لأن طبيعة العمل مكلفة في النهاية نتحملها نحن لأننا مضغوطين جداً.
الإسبيرات رغم زيادة أسعارها.. غير متوفرة؟
بالفعل هناك إسبيرات غير متوفرة ونأتي بها من خارج الورشة مثل (البساتم والشمبر وجلب الضراعات) لأننا نقوم بعمل عمرة كاملة للعربة، كما نقوم بأخذ (السرندل والكرنكي) إلى المخرطة.
هل زيادة تعرفة المواصلات مبررة من بعض سائقي المركبات العامة؟
زيادة مبررة لأن أسعار الإسبيرات زائدة بصورة عشوائية ودون تعرفة.
من هم أغلب زبائنكم؟
أغلب زبائننا من الرجال لأنهم الفئة الأكثر قيادة للحديد.
أيهما أكثر عطلاً.. سيارات الرجال أم النساء؟
سيارات الرجال هي الأكثر عطلاً لأن أغلب سياراتهم مركبات عامة تستخدم في المواصلات.
ما هي أكثر أنواع السيارات عطلاً؟
السيارات الكورية هي أكثر السيارات عطلاً ودائماً ما تأتي إلينا في الورشة من نوع (الكريز والآكسنات والتوسنات)، أما بالنسبة للسيارات اليابانية أعطالها غير كثيرة إلا ما ندر.
هل ما زال سوقكم مزدهراً؟
أجاب ضاحكاً (طالما الحديد مدور في الشارع العطل بيكون موجود والسوق بيكون شغال).
أخيراً..؟
نتمنى من الحكومة أن تسعى لمحاربة هذا الغلاء الذي أثر على جميع المواطنين في كافة المجالات وأن تضبط أسعار السوق خاصة سوق السيارات والإسبيرات لأن الضرر يلحق بنا جميعاً في ظل هذه الظروف الصعبة.
السوداني


بواسطة : admin
 0  0  120
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 05:01 صباحًا الأحد 16 ديسمبر 2018.