• ×

البشير يبلغ المعارضة الجنوبية بإحالة نقاط الخلاف لقمة ايقاد

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية قال مفاوض إن الرئيس السوداني عمر البشير اجتمع، ليل الثلاثاء، إلى حركة التمرد الرئيسية بجنوب السودان بقيادة رياك مشار وتحالف المعارضة، وأبلغهم بإحالة نقاط خلافية مع حكومة جوبا إلى قمة إيقاد بالخرطوم في أكتوبر القادم.

وأبلغ عضو وفد التفاوض عن تحالف المعارضة السياسية الجنوبية (ساوا) استيفن لوال، "سودان تربيون" أن الأطراف ستوقع بالأحرف الأولى على اتفاق السلام النهائي يوم الخميس.

وكشف لوال عن عقد الرئيس البشير اجتماعا مع المعارضة المسلحة بقيادة مشار وتحالف (ساوا)، أكد خلاله الرئيس للطرفين احالة النقاط الأربع والمتمثلة في المؤتمر الدستوري وعدد الولايات والإصلاح القضائي وصلاحيات النواب الخمس وصلاحيات الرئيس إلى اجتماع قمة رؤساء "إيقاد" المزمع عقده بالخرطوم في أكتوبر، لمناقشتها وحسمها.

واعتبر البشير ـ بحسب استيفن لوال ـ أن "توقيع جميع الأطراف مسؤوليته الشخصية وسيعمل على أن يشمل الاتفاق كل الأطراف".

وأشار لوال إلى استمرار الأطراف المتفاوضة في المشاورات مع الوساطة ومبعوث "إيقاد" إسماعيل وايس من أجل تجاوز الملفات العالقة والتي أثارها التحالف المعارض بجنوب السودان المكون من تسعة فصائل عسكرية وسياسية، وذلك "للتوصل إلى تحديد موعد التوقيع الذي سيكون يوم الخميس أو موعد ما تتفق عليه الأطراف".

وقال إن "التوقيع بالأحرف الأولى سيتم في موعده حال توصل الأطراف إلى معالجة النقاط الأربع". وزاد "الوساطة استطاعت معالجة الخلافات عبرة إحالتها إلى قمة (إيقاد) المرتقبة ما يجعل الأطراف تتوجه غدا للتوقيع".

وأكد التزام أطراف المعارضة بعملية السلام وعدم رفضها التوقيع على اتفاقية السلام، وأن كل الفصائل الرئيسية التي لم توقع يوم الثلاثاء ستوقع الخميس.

وكان ممثل مجموعة مشار ومندوب (سوا) انسحبا من مراسم التوقيع التي جرت في وقت سابق من يوم الثلاثاء بمقر أكاديمية الأمن العليا في ضاحية سوبا جنوبي الخرطوم، بينما وقعها ممثل الحكومة كبير المفاوضين توت قلواك ومجموعة المعتقلين السابقين، قبل أن تعود الوساطة السودانية وتقول إنها أفلحت في اقناع مشار بتوقيع اتفاق السلام بالأحرف الأولى.


بواسطة : admin
 0  0  609
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 08:22 صباحًا السبت 18 مايو 2024.