• ×

عبر شركة سعودية ..غرس مليون شتلة موز بمواصفات عالمية بنهر النيل

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية ـ سونا شرعت شركة إفريقيا للتنمية المحدودة إحدى شركات مجموعة الراجحي الدولية و المملوكة للشيخ سليمان الراجحي في إنتاج مليون شتلة من شتول الموز النسيجي الخالي من الأمراض بمختبر بمدينة بربر – ولاية نهر النيل .

وقال المهندس معمر محمد خير المدير العام لشركة إفريقيا للتنمية و التطوير المحدودة في تصريح لـ(سونا) إن باكورة الإنتاج الجاهز الآن 80 ألف شتلة جاهزة للبيع وتم حجزها عبر مزارعين كبار ، إضافة إلى توفير أمهات الموز النسيجي لإنتاجها في المختبر .

وأشار إلى أنواع الموز الكثيرة وأشهرها موز كافنديش وهو متقزم وإنتاجيته قليلة وهو الموجود الآن . وينتج معمل الراجحي الأنسجة النباتية موز من نوع قراندنين و هو الأنسب للصادر والمنافس عالمياً وعائده الاقتصادي عالٍ، وأضاف أن التوسع سيستمر إلى أن يكتفي السوق المحلي بجميع الولايات، مؤكدا أن هذا الإنتاج بأيدٍ سودانية يوفر عملات حرة كانت الدولة تستورد شتول الموز .

وأوضح أن الولايات التي لديها ميزة نسبية لزراعة الموز مثل كسلا و سنار والخرطوم بجانب المزايا التفضيلية للسودان مثل توفر الماء والأيدي العاملة الرخيصة والقرب من مناطق الاستهلاك حيث يصل الصادر إلى السعودية ومناطق الشام في فترة زمنية بسيطة وبكل سهولة مقارنة بالاستيراد من الأورغواي والبرازيل و التي يستورد منها للشرق الأوسط حاليا .

وأكد أن الشتول خالية من الأمراض، وقد تم عمل مزارع تجريبية لإنتاج الموز عبر الري المطري في التروس العليا بعيدة عن النيل، مبينا أن السودان يصدر الآن لمصر والأردن والسعودية .

وقال إن الموز تسويقه ساهل وقنوات التسويق موجودة ولكن يكمن التحدي في أنه لا يوجد إنتاج يغطي الطلب العالمي العالي على الموز خاصة بعد أن توقف إنتاج مصر كأكبر منتج للموز بسبب قلة الماء ، وتعتبر هذه فرصة للسودان لاستغلال السوق المتاح، مضيفا أن منظومة إنتاج فسائل خالية من الأمراض بدلا من استجلابها من البرازيل وفرنسا وجنوب إفريقيا ويتم توفير شتول بتكلفة قليلة تنعكس على المستهلك ، مؤكدا أن إنتاج المختبر يركز على مواصفات الصادر العالية لجلب عملات حرة


بواسطة : admin
 0  0  1076
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 07:36 صباحًا الجمعة 26 أبريل 2024.