• ×

مجلس الأمن يبدي قلقه من إنعدام الأمن الغذائي بجنوب السودان

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية أعرب مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة عن قلقه بشأن مستوى انعدام الأمن الغذائي في جنوب السودان، داعياً إلى السماح بوصول المساعدات الإنسانية دون قيود إلى المحتاجين في البلاد المضطربة.

وأطلع وكيل الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارك لوتوك والمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للسودان نيكولاس هايسوم ورئيس بعثة الأمم المتحدة لقوات حفظ السلام في جنوب السودان ديفيد شيرر، المجلس على الأوضاع الإنسانية والأمنية في جنوب السودان.

وقالت السفيرة البريطانية كارين بيرس، رئيسة المجلس لشهر أغسطس، في تصريحات لوسائل الإعلام إن الاجتماع جاء في سياق القرار 2417 (2018) الذي يطالب الأمين العام بتقديم تقرير إلى الأمن المجلس بشأن خطر تجويع المدنيين كأداة للحرب والحرمان غير القانوني من وصول المساعدات الإنسانية إلى السكان المدنيين في النزاعات المسلحة.

وقال بيرس: "أعرب أعضاء مجلس الأمن عن قلقهم البالغ بشأن مستوى انعدام الأمن الغذائي في جنوب السودان، وأكدوا أن الصراع المستمر هو أحد الأسباب الرئيسية والمباشرة لأزمة انعدام الأمن الغذائي في البلاد".

وأكدت مطالبة المجلس للأطراف المتحاربة بالسماح "بوصول المساعدات الإنسانية بشكل آمن وفي الوقت المناسب وبدون عراقيل إلى المدنيين في مناطق الصراع.

وتقدر تقارير الأمم المتحدة أن أكثر من سبعة ملايين شخص يعانون من الجوع الذي يهدد حياتهم إذا استمرت الحالة الأمنية في التدهور.

وقالت الدبلوماسية البريطانية إن المجلس يلتزم باتفاقات وقف إطلاق النار ويبرهن على التزامه بالتنفيذ الكامل لاتفاقية سلام أكثر شمولاً.

ورحب المجلس بالجهود الإقليمية الأخيرة للإسراع بعملية السلام وإنهاء الصراع وأكد دعمه لدور الإيقاد


بواسطة : admin
 0  0  621
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 01:40 مساءً الخميس 9 مايو 2024.