• ×

البشير يدعو سلفا كير للاتفاق علي قضايا الحكم بالخرطوم

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية تلقى رئيس جنوب السودان سلفا كير، دعوة من نظيره السوداني عمر البشير لحضور مراسم التوقيع على اتفاق ترتيبات الحكم ومشاركة السلطة.

ووفقا لبيان صادر عن رئاسة جنوب السودان فقد تم تسليم الدعوة من قبل وزير الدفاع السوداني عوض بن عوف ومدير المخابرات والأمن صلاح قوش اللذين كانا في جوبا صباح الإثنين.

وقال الوزير في مكتب الرئيس في جوبا مايك دينق إن المبعوثين السودانيين جاءا لدعوة الرئيس سلفا كير لحضور حفل التوقيع الذي تنظمه الحكومة السودانية بالخرطوم في الخامس من أغسطس.

كما أكد المسؤول الحكومي التزام الحكومة السودانية بضمان تحقيق السلام والاستقرار المستدامين في جنوب السودان.

ومن المتوقع أن يحضر حفل التوقيع عدد من قادة دول هيئة الإيقاد.

وشجع البشير الأحد حكومة جنوب السودان على التوصل إلى حل وسط بشأن القضايا العالقة في الفصل الخاص بالحكم مع تحالف المعارضة بجنوب السودان ومجموعة المعتقلين السابقين.

وترفض المجموعتان الاتفاقية التي تم التوقيع عليها بتاريخ 25 يوليو وتقولان إنها مصممة للحفاظ على الولايات الـ 32 المثيرة للجدل، ويعترضان كذلك على استفتاء سيجري قبل خمسة أشهر من نهاية الفترة الانتقالية التي تستمر 30 شهراً، ويطالبان بإعطاء المزيد من الوقت للاستفتاء قبل التصويت.

في ذات السياق أكد رئيس جنوب السودان أن حكومته لا تزال تجري محادثات مع المجموعات غير الموقعة قبل التوقيع الرسمي على اتفاق نهائي حول القضايا العالقة بشأن الحكم ومشاركة السلطة في 5 أغسطس في العاصمة السودانية الخرطوم.

وفي بيان صدر بمناسبة يوم الشهداء اطلعت عليه (سودان تربيون) قال الرئيس كير إن الحكومة تواصل بذل "جهودها الحثيثة" للتوصل إلى اتفاق شامل مع كل مجموعات المعارضة في إطار جولة الخرطوم للسلام.

وأضاف "تم توقيع العديد من البنود التي تشكل الاتفاق وتبقت فقط قليل من القضايا العالقة، وسنواصل مضاعفة جهودنا لسد الفجوة والتوقيع على النص النهائي لاتفاق السلام المنشط"، مشددا على أن حكومته مصممة على ضمان عودة السلام الى شعب جنوب السودان في أسرع وقت ممكن حتى يتم اعادة بناء الأمة بصورة جماعية.

واستقبل الرئيس السوداني عمر البشير الأحد الفريق التفاوضي لجنوب السودان وحثهم على حل القضايا القليلة العالقة في فصل الحكم.

وصرح المتحدث باسم حكومة جوبا مايكل ماكوي للصحفيين عقب اجتماع الوفد التفاوضي مع الرئيس كير الاثنين بأنهم بحثوا مع الرئيس ونائبيه القضايا العالقة قبل التوقيع النهائي على اتفاق السلام.

وذكر ماكوي كذلك أن فريق التفاوض سوف يعود إلى الخرطوم للتحضير لحفل التوقيع في السودان في 5 أغسطس.


بواسطة : admin
 0  0  644
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 01:49 مساءً السبت 27 أبريل 2024.