• ×

رؤساء مصر واوغندا واثيوبيا وكينيا يحضرون التوقيع النهائي لسلام الجنوب بالخرطوم

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية ترجمة: إنصاف العوض

يصل الخرطوم في الخامس من أغسطس القادم كل من الرئيس الأوغندي يوري موسفيني والرئيس الإثيوبي أبي أحمد والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت والرئيس الكيني أوهورو كيناتا لحضور مراسم التوقيع النهائي لاتفاق السلام بين فرقاء الجنوب، في وقت أكدت فيه يوغندا مباركتها ودعمها الكامل لمبادرة المشير عمر البشير رئيس الجمهورية لاستكمال السلام بدولة جنوب السودان، مبينة أنها تدعم جهود الإيقاد والوساطة السودانية لإحلال الأمن والاستقرار بالجنوب.

وقال موقع “إيست أفركان” الجنوب أفريقي إن القادة الإقليميين سيتوجهون إلى الخرطوم في الخامس من أغسطس للتوقيع على اتفاقية سلام جنوب السودان النهائي، بالرغم من رفض بعض جماعات المعارضة التوقيع على وثيقة تقاسم السلطة.

وأضاف الموقع: سيتم الجمع بين الفصل الخاص بتقاسم السلطة والترتيبات الأمنية إضافة إلى بعض النقاط التي تم الاتفاق عليها في 2015 لتشكيل اتفاق شامل بالرغم من أن قضية الاستفتاء لتقرير عدد الولايات في جنوب السودان تواجه تحديات لوجستية وأمنية وتمويلية خطيرة.

وقال الأمين العام السابق للحزب، ورئيس مجموعة المعتقلين السابقين باقان أموم للموقع إن السماح لقضية الولايات بالخضوع إلى استفتاء سيضفي عدم الشرعية لنظام الرئيس كير، خلافاً لاتفاق عام 2015 المستند إلى 10 ولايات.

فيما كشف مصدر رفيع بالإيقاد عن عودة زعيم المعارضة الدكتور رياك مشار إلى جوبا بعد أربعة أشهر من توقيع الاتفاق، وقال المصدر إن الدكتور مشار لن يعود إلى جوبا على الرغم من تعيينه نائباً أول للرئيس بالرغم من أنه وافق على دمج قواته في جيش وطني واحد، فإن الفصل المتعلق بالترتيبات الأمنية يقول إن الأمر سيستغرق أربعة أشهر لتدريب قوة النخبة لحماية الشخصيات الهامة.

وأضاف: التمويل هو أيضاً تحدِّ آخر بالنظر إلى أن الولايات المتحدة قد أعلنت أنها لن تمول اتفاقًا يتم التوصل إليه بين مجموعات قليلة من النخبة دون تضمين آراء شعب جنوب السودان وإشراك المجتمع المدني فى وقت لا تزال فيه إدارة ترامب متشككة فيما إذا كان الرئيس كير والدكتور مشار قادرين على الإشراف على الانتقال السلمي في الوقت المناسب إلى الديمقراطية والحكم الرشيد..

إلى ذلك قالت نجوى قدح الدم المستشار الأول لرئيس يوغندا يوري موسيفيني في تصريح لـ”المركز السوداني للخدمات الصحفية” إن تحقيق السلام بدولة الجنوب يمثل أولوية قصوى لدولة يوغندا، مبينة أن استقرار جنوب السودان استقرار ليوغندا والسودان وجميع دول شرق أفريقيا داعية الأطراف الجنوبية بالالتزام باتفاق الخرطوم الموقع بين فرقاء الجنوب، وزادت قائلة: نتوقع مشاركة الرئيس يوري موسفيني في حفل التوقيع النهائي إذا سمحت الظروف له بالمشاركة.
الصيحة


بواسطة : admin
 0  0  1207
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 03:40 مساءً السبت 27 أبريل 2024.