• ×

البشير : كدت أرفع "الكارت الأحمر" لسفير أجنبي انتقد سياسة الحكومة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية حذر الرئيس السوداني، عمر البشير، اليوم الإثنين، الجهات الخارجية –لم يسمها- من التدخل في شؤون بلاده، وقال إنه إضطر “لإبراز الكرت الأصفر في مواجهة سفير انتقد سياسات حكومته”.

وأضاف البشير خلال مخاطبته حفل تدشين توزيع معينات الخريف للعام 2018 بالخرطوم ، أن أحد السفراء الأجانب انتقد سياسات حكومته بالصرف على الوزارات السيادية والأمن والدفاع، وعدم الصرف على الصحة والتعليم، وإعتبره تجاوز، وأضاف “رفعت له الكرت الاصفر.. وإذا تمادى السفير كنت سأرفع له الكرت الأحمر”.

وقال البشير، إن “حكومته لا تمن على الشعب السودانى كما يدعي البعض”، وأضاف “نحن خدام وعمال للشعب السوداني ونقيف ونرفع التمام له”، مشيراً إلى أن حكومته ليست بحاجة إلى إملاء من البعض بكيفية خدمة المواطن، وأرجع استعراض الحكومة بالإنجازات “لأنها محاسبة أمام الشعب السوداني قبل البرلمان والتنظيمات الأخرى”.

وقال إن من يقولون أن الدولة لا تصرف على الصحة يركزون على الميزانيات الإتحادية “ويغضون الطرف عن ما ينزل من ميزانيات إلى الولايات والمحليات لجهة أن الدولة تحكم بنظام حكم إتحادي”، ووصف الصرف على الصحة بالكبير، خاصة في ظل الظروف الحالية.

وأقر الرئيس بأن توزيع المعينات لفصل خريف هذا العام تأخر، مشيراً إلى أن كثير من الطرق اغلقت بسبب الخريف، ووجه وزارة الصحة بتوزيع معينات الخريف للعام المقبل فى موعد أقصاه يوليو، وأمر بأن تكون معدات الخريف كعهدة على الولاة، وشدد على ضرورة توظيف المال على شحه.

ودعا البشير، إلى ضرورة توطين العلاج بالداخل وأن يكون السودان قبلة لمن يطلب العلاج، مشيراً إلى أن “أنجح الأطباء على مستوى العالم سودانيين”. وتعهد بجلب المعدات الطبية اللازمة، ووجه القمسيون الطبي بعدم تحرير أي توصية للمرضى للعلاج بالخارج والنزول إلى رغبات المرضى “إلا في حال تشخيص طبي حقيقي يتطلب ذلك”.

وباهى البشير، بإجراء عمليات تبديل “ركبه داخل السودان”، وأضاف “أنا الآن إستطيع أن أعرض على المنصة”، وطالب بإلزام القطاع الخاص بتوفير بطاقات التأمين الصحي لمخدميهم .

من جهة ثانية، أكد الرئيس السوداني، إيواء بلاده لـ”كل أجنبي يطلب الأمن والغذاء”، مشيراً إلى أنه رغم التآمر الواقع على السودان إلا ان حكومته حافظت على الأمن والإستقرار “بحيث اضحى وجهة لكل من يطلب الأمن”.

من جانبه، أوضح وزير الصحة بحر إدريس أبوقردة، أن تكلفة معدات الخريف بلغت أكثر من 476 مليون جنيه سودانى، وحذر الولاة من عدم توظيف المعينات في غير أغراضها، مشدداً على وجود رقابة على المعينات مع ديوان الحكم الاتحادى .


بواسطة : admin
 0  0  846
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 10:44 مساءً الإثنين 6 مايو 2024.