• ×

البشير يصدر قرارا بإنفاذ هيكلة البعثات الخارجية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية أصدر الرئيس السوداني عمر البشير الإثنين قرارا بإنفاذ هيكلة التمثيل الخارجي التي تنهض على التقشف وتقليل المنصرفات بإلغاء وتقليص البعثات الدبلوماسية في دول عديدة بسبب الأزمة الاقتصادية التي يمر بها السودان.

ويعيش السودان أزمة اقتصادية خانقة منذ مطلع هذا العام وتعاني بعثاته الخارجية من صعوبات في توفير النقد الأجنبي منذ أكثر من 7 أشهر.

وتسبب الكشف عن هذه المعلومات في إقالة وزير الخارجية السابق إبراهيم غندور في ابريل الماضي حين استنجد بالبرلمان خلال جلسة مفتوحة قائلا إن بعثات السودان الخارجية لم تصرف رواتبها لأكثر من سبعة أشهر وأن منسوبيها "يعيشون أوضاعا مأساوية".

وبعد أيام من إقالة غندور، أصدر البشير مطلع مايو الماضي قرارا بإعادة هيكلة التمثيل الخارجي ترشيداً للإنفاق الذي اقتضته الأوضاع الاقتصادية، وتقرر تبعا لذلك إغلاق 13 بعثة دبلوماسية في الخارجية واعتماد بعثة الرجل الواحد في7 محطات، كما قضى القرار بإغلاق “4” بعثات قنصلية.

والزم القرار الرئاسي الصادر الاثنين وزارة الخارجية برفع ترشيحات سفراء البلاد للرئيس لاختيار من يراه مناسبا، وأن ترفع وزارة شؤون رئاسة الجمهورية تصوراً محدداً لكيفية اختيار سفراء السودان بالخارج تأسيساً على توصيات وزارة الخارجية.

وأرجأ القرار إغلاق سفارتي السودان في كل من إيرلندا والنمسا لعام، شريطة أن تكون وفق بعثة الرجل الواحد " سفير فقط"، وإلغاء الملحقية القانونية بسفارة السودان في المغرب.

ونص القرار أيضا على التمديد لسفيري السودان في القاهرة والأمم المتحدة بجانب الموافقة على ترشيح الصادق بخيت سفيراً للسودان لدى إثيوبيا.


بواسطة : admin
 0  0  681
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 12:45 مساءً الخميس 9 مايو 2024.