• ×

الدولار يقفز الي مستوي قياسي امام الجنيه السوداني

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية واصل الجنيه السوداني تراجعه المتزايد أمام الدولار في السوق الموازي ـ السوق السوداء ـ وسجل الأحد رقما قياسيا غير مسبوق ببلوغه 47 جنيها للشراء مقابل 46.5 للبيع.

وعزا مسؤول بإدارة الأمن الاقتصادي ارتفاع الدولار مقابل الجنيه لشراء وكالات الحج والعمرة لكميات كبيرة من العملات الأجنبية من السوق الموازي في محاولة لمقابلة احتياجات حجاج النفقة الخاصة والبالغ عددهم 9 آلاف حاج.

وأعلن المسؤول الأمني حسب المركز السوداني للخدمات الصحفية الأحد "البدء في اتخاذ إجراءات بالتنسيق مع بنك السودان المركزي والاتحاد السوداني لأصحاب وكالات السفر والسياحة لتوفير احتياجات حجاج النفقة الخاصة من النقد الأجنبي عبر القنوات الرسمية".

وتوقع متعاملون في السوق الموازي استفسرتهم (سودان تربيون) استمرار تراجع الجنيه السوداني أمام الدولار في الأيام القادمة.

وأكد المتعاملون أن الجهات الحكومية لا تملك أي مخزون من النقد الأجنبي لشراء السلع الأساسية بينها الوقود ما يدفع الجهات ذات الصلة لشراء النقد من السوق الموازي وتكاثف الطلب مع قلة المعروض بنحو يصعد بالسعر الى مستويات فلكية.

وفي فبراير الماضي بلغ سعر الدولار أعلى مستوى له على الإطلاق في السوق السوداء حيث انخفض الجنيه السوداني إلى 42.00 مقابل الدولار. ومع ذلك انخفض سعر الدولار بعد حملة القمع على تجار العملة وأستقر في حدود 32.00 لعدة أسابيع، قبل أن يعود للصعود منذ حلول يونيو المنصرم.

وخسر الجنيه السوداني أكثر من 100٪ من قيمته منذ انفصال جنوب السودان 2011، ما دفع معدلات التضخم إلى مستويات قياسية بالنظر إلى أن البلاد تستورد معظم احتياجاتها الغذائية.

وأشار أحدث تقرير لصندوق النقد الدولي إلى أن إجمالي الاحتياطيات الدولية في السودان ظل منخفضا للغاية في عام 2017.


بواسطة : admin
 0  0  4105
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 02:08 مساءً الخميس 2 مايو 2024.