• ×

مبارك الفاضل : الأزمة الاقتصادية سببها أعضاء في المؤتمر الوطني

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية إتهم نائب رئيس مجلس الوزراء السوداني، وزير الاستثمار، مبارك الفاضل المهدى، أشخاص في حزب المؤتمر الوطنى الحاكم –لم يسمهم- بالتسبب في الازمة الإقتصادية الاخيرة التى أدت إلى إرتفاع أسعار العملات الأجنبية وشح السيولة وارتفاع أسعار السلع، وقال إن الهدف من ذلك “إيذاء الحكومة”.

وأوضح الفاضل رئيس حزب الأمة المشارك في الحكومة، في مقابلة مع برنامج (سبت أخضر) على فضائية النيل الأزرق ، أن الازمة التي تمر بها البلاد “سياسية وليست إقتصادية”، وإستدل بنتائج الإحصاء لمؤشرات التضخم، وأضاف:” هناك أناس داخل المؤتمر الوطنى رفعوا الدولار ويريدون إيذاء الحكومة”.

ووصف نائب رئيس مجلس الوزراء، ماحدث بـ”الكارثة” التي أحدثت هزة وربكة في الإقتصاد أدت إلى ذهاب المودعين لسحب أموالهم، مشيراً إلى أن البنك المركزى تفاجأ بالإجراءات “ولم يكن جاهزاً بإحتياطيات للتدخل”.

وقال إن الوضع الآن يشهد تثبيت ومراجعات للشركات التي لديها “لون سياسي”، مشيراً إلى بدأ عملية ملاحقة “القطط السمان”، في إشارة الى المتورطين في عمليات فساد.

وكشف عن لجنة بالقطاع الإقتصادى لمجلس الوزراء تعكف على مراجعة كل هذه القضايا ومراجعة سياسة الصادرات والواردات.

وبشأن قضايا الإستثمار، قال مبارك الفاضل إن الأولوية يجب أن تكون بتشغيل المشروعات الانتاجية الوطنية والعمل على سداد ديون الصناديق لضمان الحصول على تمويل، وأشارإلى أخطاء كثيرة صاحبت إدارة الإقتصاد خلال السنوات الماضية جعلت منه اقتصاد استهلاكي بإرتفاع الواردات إلى 11 مليار دولار في مقابل صادرات لم تتجاوز 4-5 مليار دولار، وأوضح أن الصادرات الزراعية والحيوانية لم تتجاوز مبلغ 2 مليار دولار.

وقال الفاضل إن أموال “البترول” تم صرفها بطريقة جائرة، في إشارة الى فترة ما قبل إنفصال الجنوب في العام 2011، مشيراً إلى أن السودان تسلم مبلغ 70 مليار دولار ولم تتم الاستفادة منها في تطوير القطاعات الإنتاجية.


بواسطة : admin
 0  0  1282
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 06:28 صباحًا السبت 27 أبريل 2024.