• ×

السودان يصدر ذهبا بقيمة مليار ونصف المليار دولار في النصف الاول من العام

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية قالت وزارة المعادن السودانية الثلاثاء إن إنتاج الذهب خلال النصف الأول من العام الحالي بلغ 63.3 طن محققا إيرادات بقيمة 1.516 مليار و516 مليون جنيه.

وبلغ إنتاج البلاد من الذهب في العام 2017، نحو 105 أطنان، ويطمح السودان لأن يحتل المركز الأول أفريقياً في إنتاج الذهب، لكن قسما كبيرا من هذا الإنتاج يتم تهريبه للخارج.

وقال وزير المعادن، محمد أحمد علي، في تقرير تم الكشف عنه لدى زيارة مساعد الرئيس محمد الحسن الميرغني للوزارة انه تم تحديد الاحتياطيات لكافة المعادن ومواقعها.

وأشار الى أن إيرادات الذهب خلال النصف الأول من العام الحالي تجاوزت الربط المستهدف بنسبة 101%.

ولفت الوزير إلى أن قطاع التعدين لديه فرص مشرقة تعول عليها الدولة كثيراً في الخروج من الأزمة الاقتصادية الراهنة، ليصبح أحد أهم القاطرات التي تقود الاقتصاد السوداني، إذا ساهم القطاع هذا العام بنسبة 6% في الناتج المحلي الإجمالي بمعدل نمو 14%.

وطالب الميرغني، وزارة المعادن والجهات ذات الصلة، بإحكام التنسيق للسيطرة على تهريب الذهب، كما حث بنك السودان على تقديم أسعار مجزية للمعدّنين التقليديين لمنع التهريب.

ومنذ أن استأثرت دولة جنوب السودان في العام 2011 بحوالي 75% من إنتاج النفط بدأ السودان يركز على إنتاج الذهب لتعويض الفاقد من عوائد البترول.

وأعلنت الحكومة السودانية خلال يناير الماضي عن حوافز تشجيعية لشركات التعدين التي تزيد انتاجها في العام 2018.


بواسطة : admin
 0  0  96
التعليقات ( 0 )