• ×

السودان يمدد مفاوضات الجنوبيين ويدعو المجتمع الدولي للدعم

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية جدد السودان دعوته للمجتمع الدولي تقديم الدعم والمساندة للمفاوضات الجارية في الخرطوم لتحقيق السلام بدولة جنوب السودان بينما تقرر تمديد الجولة الحالية للتفاوض بين الفرقاء حتى الخميس المقبل.


والتقى وزير الخارجية السوداني الدرديري محمد أحمد الأحد سفراء المجموعة الأوربية ودول (الترويكا) المعتمدين لدى الخرطوم ونقل إليهم تطورات مفاوضات فرقاء جنوب السودان التي تستضيفها الخرطوم منذ 25 يونيو الماضي تحت مظلة (إيقاد).

وأعلن الوزير السوداني أن جولة مفاوضات الخرطوم الجارية ستمتد الى 12 يوليو الجاري حتى تستكمل الأطراف كافة القضايا المطروحة على جدول أعمال الجولة، بعد أن كان مقررا رفعها في التاسع من يوليو.

ودعا الدول الأوربية ودول الترويكا والمجتمع الدولي لدعم هذه الجولة حتى يتحقق الاستقرار والأمن والسلام بجمهورية جنوب السودان.

وشرح الدرديري نتائج زيارة الرئيس عمر البشير الى العاصمة الأوغندية كمبالا، السبت بعد مشاركته في اجتماع القمة التي ضمت كل من الرئيس الأوغندي ورئيس جنوب السودان إضافة لقادة أطراف المعارضة.

وأوضح أن تلك القمة عكست مدى توافق وعزم القيادتين السودانية والأوغندية للعمل معاً والتي توجت بالتوقيع على اتفاقية الترتيبات الأمنية بالخرطوم في السادس من يوليو الجاري، والتوافق خلال قمة كمبالا على مبادئ اتفاق بشأن تشارك السلطة والمسئولية.

واثمرت اجتماعات كمبالا، اتفاقا بشأن تقاسم السلطة، ينص على تولي "زعيم المتمردين" رياك مشار منصب نائب الرئيس مجددا.

وبدأت الحرب في جنوب السودان في ديسمبر 2013، عندما اتهم الرئيس سيلفا كير، نائبه السابق مشار، بالتخطيط لانقلاب ضده.

وقال الدرديري محمد أحمد في تصريح يوم السبت إنه جرى الاتفاق على أن يكون هناك 4 نواب للرئيس: نائبا الرئيس الحاليان إلى جانب رياك مشار الذي سيتولى منصب النائب الأول للرئيس ومن ثم المنصب الرابع الذي سيمنح لامرأة من المعارضة"

وكان اتفاق مماثل بشأن تقاسم السلطات وقّع في 2015 أدى إلى إعادة مشار إلى منصب نائب الرئيس، لكنه انهار بعد سنتين إثر اندلاع معارك دامية دفعت بمشار إلى الفرار للمنفى.

وفي يونيو الماضي وقّع كير ومشار اتفاقا لوقف إطلاق النار جرى ترسيخه الجمعة في الخرطوم، حيث أبرم الطرفان اتفاقا لسحب القوات من المناطق الحضرية.


بواسطة : admin
 0  0  810
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 01:03 مساءً الجمعة 10 مايو 2024.