• ×

البشير يفاجئ سلفا كير ومشار بحديث جرئ وصريح

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية فاجأ الرئيس السودان عمر البشير الجميع لحديثه الجريء حول مآلات انفصال جنوب السودان عن دولته، وكان ذلك أثناء مخاطبته طرفا النزاع في مباحثات السلام بجنوب السودان التي تجرى أعمالها بالعاصمة الخرطوم اليوم الثلاثاء، ودلف الرئيس البشير بتبرير موقفه من ذلك، قائلاً :” قسمنا السودان من أجل السلام وبكل أسف كل هذه التضحية كانت نتيجتها عدم الحصول على السلام؛ بل تدهورت الأوضاع بالنسبة لمواطني دولة الجنوب بصورة كبيرة؛ مما كانت فى أيام الحرب”.

ونصح البشير زعيمي الجنوب (مشار، وكير) حسب موقع حلايب نيوز بالتضحية من أجل شعبهما، وقال :”الزعيم الحقيقي هو الذي يضحي من أجل شعبه وأنه لازعامة لأي شخص يضحي بشعبه من أجل تحقيق مصالح او أهداف شخصية “.

وأضاف :” أن حجم الضحايا فى الصراعات الأخيرة فاق كل الأرقام التى حدثت أثناء حرب التى استمرت 20 عاما”.

وتابع :”لدي مسؤولية أخلاقية تجاه أي مواطن في جنوب السودان.

وقال :”أنا كنت رئيسا للبلاد وكنت رئيس الحكومة الموقع على اتفاقية السلام الشامل، وكان هدفنا تحقيق السلام الشامل في السودان وتنفيذها رغم الأمل الذى شعرنا به”.

وزاد :”ما كنا نريد أن التاريخ يسجل انو السودان انقسم فى عهد رئاسة عمر البشير ولكن من أجل السودان؛ ضحينا بوحدة السودان من أجل السلام كان همنا وحدة السودان”.

أعلن الرئيس السوداني عن فتح الحدود بين السودان ودولة جنوب السودان لتسهيل حركة المواطنين وانسياب حركة التجارة، مشيراً إلى استعداد دولته لتقديم كل ما يسهم في تحقيق السلام بجنوب السودان.

موضحاً: “أنا على قناعة – بحكم معرفتي بكم – أنكم حريصون على مصالح أهل الجنوب ” وأن وجودكم فى الخرطوم غير وجودكم فى أي عاصمة أخرى “.


بواسطة : admin
 0  0  1371
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 03:05 صباحًا الأحد 19 مايو 2024.