• ×

واشنطن ترحب بتقدم المفاوضات الجنوبية بالخرطوم

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية قال دبلوماسي سوداني إن مساعد وزير الخارجية الأميركي للشؤون الأفريقية نقل لوزير الخارجية السوداني عبر اتصال هاتفي، الثلاثاء، ترحيب بلاده بالإختراق الذي شهدته المباحثات "الجنوبية ـ الجنوبية" بالخرطوم.

وبحسب بيان للمتحدث باسم الخارجية السودانية السفير قريب الله الخضر فإن وزير الخارجية الدرديري محمد أحمد تلقى يوم الثلاثاء اتصالاً هاتفياً من دونالد ياماهوتو مساعد وزير الخارجية الأميركي للشؤون الأفريقية.

وأكد البيان أن "الاتصال تناول تطورات الأوضاع بجمهورية جنوب السودان في ضوء جولة المفاوضات بين الفرقاء والتي تستضيفها الخرطوم هذه الأيام بناءً على مقررات قمة منظمة إيقاد الأخيرة".

وبحسب المتحدث فإن مساعد وزير الخارجية الأميركي عبر عن ترحيب بلاده بهذه الجولة من المفاوضات مثمناً الإختراق المهم الذي تم تحقيقه.

وأكد المسؤول الأميركي دعم الولايات المتحدة للجهود التي يضطلع بها السودان في هذا الصدد، متمنياً أن يتواصل التنسيق والتشاور الثنائي بين البلدين حول كافة القضايا سيما المتعلقة بتحقيق وتعزيز حالة الأمن والسلم الإقليميين ومعالجة قضايا المنطقة خدمةً لمصالح شعوبها.

وبدأت في الخرطوم منذ الإثنين مفاوضات مباشرة بين المعارضة الرئيسية في جنوب السودان بزعامة رياك مشار والحكومة التي يقودها سلفا كير ميارديت وسط حضور دبلوماسي وإقليمي رفيع. وينتظر أن توقع الأطراف اتفاقا إطاريا يوم الأربعاء.

وأعلن القائم بالأعمال لدى سفارة الولايات المتحدة الأميركية، والسفير البريطاني لدى الخرطوم، الإثنين، دعمهما لجهود الحكومة السودانية، لرعاية مفاوضات سلام جنوب السودان التي تحتضنها الخرطوم، تحت مظلة "إيقاد".


بواسطة : admin
 0  0  618
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 10:54 صباحًا الأحد 19 مايو 2024.