• ×

مسودة اتفاق بين سلفا ومشار يفوض السودان لتأمين النفط

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية نصت مسودة اتفاق إطاري بين حكومة جنوب السودان وحركة التمرد الرئيسية ـ ينتظر توقيعها يوم الأربعاء ـ على إعلان وقف عدائيات وتحديد ثلاث مدن كعواصم مؤقتة لتقاسم السلطة، وتفويض السودان لتأمين حقول النفط جارته الجنوبية.

وبدأت في الخرطوم يوم الإثنين مفاوضات مباشرة بين المعارضة الرئيسية في جنوب السودان بزعامة رياك مشار والحكومة التي يقودها سلفا كير ميارديت وسط حضور دبلوماسي وإقليمي رفيع.

ونصت مسودة الاتفاق الإطاري التي حصلت عليها "سودان تربيون" في بند الترتيبات الأمنية على إعلان وقف إطلاق النار التام في كل الجبهات والقبول بتجميع كل القوات المقاتلة من جميع الأطراف في مواقعها الراهنة وتفويض هيئة "إيقاد" والاتحاد الأفريقي لنشر القوات الأفريقية اللازمة لمراقبة وقف إطلاق النار.

وفيما يلي تقاسم السلطة نصت مسودة الفاق الإطاري على "قبول مبدأ العمل معا من أجل إنسان جنوب السودان، على أن يتم اعتماد المدن الثلاث (جوبا، واو وملكال" كعواصم مؤقتة لتقاسم مؤسسات الحكم".

وينتظر أن يوقع طرفي الصراع، الرئيس سلفا كير ومشار، على الاتفاق يوم الأربعاء بالقصر الرئاسي في الخرطوم، كما سيوقع الرئيس السوداني عمر البشير بصفته شاهدا وضامنا. وتم توجيه الدعوة لوسائل الإعلام للتغطية، كما يلتقي البشير مساء الثلاثاء ببيت الضيافة فصائل المعارضة الجنوبية.

وفوض الاتفاق الإطاري حكومة السودان لإتخاذ ما يلزم نحو تأمين حقول النفط في جنوب السودان بالتنسيق مع حكومة جنوب السودان والعمل على تأهيل الحقول والعودة بالإنتاج النفطي إلى مستوياته السابقة، وفي هذا الإطار تتم تسوية المسائل العالقة بين البلدين المرتبطة بالقطاع النفطي.


بواسطة : admin
 0  0  807
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 11:17 صباحًا الأحد 19 مايو 2024.