• ×

بدء جولة المفاوضات المباشرة بين سلفا كير ومشار برعاية البشير

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية بدأت في الخرطوم الإثنين مفاوضات مباشرة بين المعارضة الرئيسية في جنوب السودان بزعامة رياك مشار والحكومة التي يقودها سلفا كير ميارديت وسط حضور دبلوماسي وإقليمي رفيع.

ورعى الرئيس السوداني عمر البشير قبل بداية الجلسة الافتتاحية التي تأخرت عن موعدها بأكثر من ساعتين، جلسة مباشرة بين سلفا كير ومشار، بحضور الرئيس الأوغندي يوري موسفيني.

وطلب موسفيني من وزير الخارجية السوداني الدرديري محمد احمد منحه أول فرصة لمخاطبة الجلسة الافتتاحية قبل أن يغادر الاجتماع بنحو مفاجئ، غير أن اللافت كان حرص زعيم المعارضة رياك مشار على التوجه اليه ومصافحته قبل أن يأخذ موسفيني طريقه الى الخارج.

وكثيرا ما كانت مجموعة مشار تتهم موسفيني بتغذية الصراع في دولة جنوب السودان بمساندتها لقوات الحكومة ومناصرة سلفا كير.

وأكد الرئيس الأوغندي إنه وصل الخرطوم لدعم مساعي التسوية في جنوب السودان مبديا أمانيه بأن تنجح جلسات التفاوض في الوصول الى نهايات موجبة.

وأشار إلى أن الاجتماع الذي عقد بين الرئيس البشير والفريق سلفا كير ورياك مشار " خرج ببعض النقاط التي تمكن شعب جنوب السودان من التمتع بالسلام".

وتعهد الرئيس السوداني عمر البشير ببذل كافة المساعي ووضع خبرات بلاده في الحوار والتفاوض أمام الفرقاء في دولة جنوب السودان ليتمكنوا من الوصول الى تسوية تنهي الحرب الأهلية هناك.

وأشار الى أن السودان أحس بوطأة الأزمة في جنوب السودان بعد لجوء مليوني مواطن الى بلاده ومشاركتهم أهلها الحياة "وضيق ذات اليد".

وأكد البشير أن السودان عارض بقوة تلويح المجتمع الدولي بفرض عقوبات على جنوب السودان بعد اشتداد الأزمة وانسداد افق الحل.

وأضاف "عارضنا العقوبات لإيماننا بأنها لا تنتج حلولا. وأن الحل في جلوس الأطراف للحوار".

وحث الرئيس السوداني فرقاء جنوب السودان على التسامي فوق الأجندات الشخصية ووضع مصلحة الشعب في جنوب السودان بالمقدمة.

وأثنى البشير على ايقاد وشركائها لحرصهم البالغ على تهدئة الأوضاع في الدولة الجارة متعهدا بأن لا يقدم على أي خطوة دون التنسيق مع ايقاد والياتها " لأنها صاحبة المبادرة".

وتابع "نأمل الانتقال الى كينيا وقد قطعنا شوطا كبيرا في السلام".


بواسطة : admin
 0  0  710
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 10:40 صباحًا الأحد 19 مايو 2024.