• ×

الشعبي : "الوطني" غير راغب في السلام

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية اتهم الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي علي الحاج المؤتمر الوطني المستحوذ على الأغلبية في الحكومة والبرلمان بالافتقار الى الرغبة في تحقيق السلام بالبلاد، والمح الى أن حزبه ربما يقرر فض الشراكة ويغادر حكومة الوفاق الوطني السودانية.

JPEG - 17 كيلوبايت
علي الحاج يبلغ البشير بمبادرة حزبه لوقف الحرب

وطرح المؤتمر الشعبي منذ سبتمبر من العام 2017 مبادرة لوقف الحرب وتحقيق السلام في البلاد، وشرع أمينه العام في تسويقها لدى قوى المعارضة بالداخل كما عرضها على المشاركين في حكومة الوفاق الوطني والحركات المسلحة.

وقال على الحاج محمد في لقاء مع أعضاء حزبه السبت بمنزله في الخرطوم" ان كل الجهات الممانعة والمعارضة والحاملة للسلاح تريد ان يتحقق السلام لكن المؤتمر الوطني هو الجهة الوحيدة التي لا تريد ذلك".

واوضح ان حزبه جلس واستمع لكل الجهات المعنية في الخارج وأنها اعلنت استجابتهم الفورية لنداءات ورجاءات السلام، لكن أكدوا على أن المؤتمر الوطني "ليس لديه إرادة حقيقية لتحقيق السلام الشامل والعادل في البلاد ولايريد دفع استحقاقات الإجراءات الخاصة بالسلام".

ويشارك المؤتمر الشعبي في الحكومة الحالية على مستوى رئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء كما يملك عدد من النواب في البرلمان بعد ان وافق على المشاركة في مبادرة الحوار التي افضت الى تشكيل ما عرف بحكومة الوفاق الوطني.

وأوضح على الحاج أن حزبه رضي بالمشاركة "الرمزية الشحيحة في الحكومة بموجب مخرجات الحوار الوطني لأنها تمثل مخرج للمشاركة السياسية الباهظة".

وتابع " لكن المؤتمر الوطني لم يقدر ذلك بشكل جيد واعتبر صمتنا ورضاءنا النسبي بالمشاركة الضئيلة رضى عن كل الممارسات التي ينفرد بها".

وأوضح الأمين العام إن حزبه يمكن ان ينسحب من الحكومة نهائيا إذا لم ينفذ المؤتمر الوطني مخرجات الحوار الوطني.

وتابع بالقول "الحكومة الحالية مستفردة باتخاذ القرار وتؤكد سلوكياتها على انها حكومة مؤتمر وطني وليس وفاق وطني".

ومضى على الحاج الى الأبعد وهو يقول إن حزبه" يملك من الاليات والإجراءات السلمية الأخرى التي يمكن ان يسقط بها الحكومة بموجب مخرجات الحوار الوطني التي تم الاتفاق عليها في وثيقة الحوار الوطني مع القوي السياسية الأخرى حال استمر تعنت المؤتمر الوطني وانفراده بالمضي في كل القضايا الخلافية".

وهاجم أمين الشعبي الأجهزة الأمنية وانتقد سلوكها وتعاملها العام وقال انها تعمل وفق خطط وتدريب وابجديات اميركية وأضاف "وهي بعيدة كل البعد عن توجهات التربية والتربية الدينية الإسلامية"

وحث الحاج الاجهزة الامنية على التعامل بمسؤولية واقتدار مع كل المتهمين واحترام سيادة حكم القانون وحقوق الإنسان في البلاد.


بواسطة : admin
 0  0  715
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 06:41 صباحًا الإثنين 20 مايو 2024.