• ×

احتفال بجنيف بإعلان شرق السودان خال من الألغام

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية شهدت أروقة الأمم المتحدة في جنيف، الجمعة، احتفالا نظمته بعثة السودان الدائمة، بإعلان ولايات شرق السودان خاليةً من الألغام ومخلفات الحرب.

وشهد شرق السودان عمليات عسكرية إبان انتهاج التجمع الوطني الديمقراطي العمل المسلح قبل أن يوقع اتفاق القاهرة مع الحكومة في يونيو 2005، فضلا عن تمرد لجبهة الشرق "تحالف مؤتمر البجا والأسود الحرة" والذي انتهى بتوقيع اتفاق أسمرا أكتوبر 2006.

وعقدت بعثة السودان الدائمة لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الأخرى بجنيف يوم الجمعة بمقر الأمم المتحدة بالتنسيق مع المركز القومي لمكافحة الألغام ومكتب الأمم المتحدة لخدمات الألغام التابع لبرنامج مكافحة الألغام للأغراض الإنسانية في السودان فعالية جانبية على هامش اجتماعات الألغام احتفالاً بإعلان ولايات شرق السودان خاليةً من الألغام ومخلفات الحرب بمشاركة واسعة من ممثلي البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية ومنظمات المجتمع المدني والمهتمين.

وأكد مندوب السودان الدائم بجنيف مصطفى عثمان إسماعيل إزالة 10275 لغماً مضادا للأفراد، و3238 لغما مضادا للدبابات و85312 مكذبة و884633 من الذخائر الصغيرة منذ بداية البرنامج في العام 2002 بجميع الولايات المتأثرة.

وأوضح إسماعيل وفقا لـ سودان تربيون أن إجمالي ما أنجز من هذا الجهد بولاية كسلا 606 مناطق خطرة تم خلالها تدمير 7757 لغما مضادا للأفراد، و3034 لغما مضادا للدبابات و16326 مكذبة و11351 من الذخائر الصغيرة.

وأثنى على تجربة سلام الشرق التي اتخذتها الأمم المتحدة مؤخراً كواحدة من النماذج الناجحة في اتفاقيات السلام داعياً المجتمع الدولي لدعم برامج إزالة ما تبقي من ألغام في ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان.

من جهته استعرض مدير برنامج الأمم المتحدة للألغام بالسودان جافيد عبد الحق الجهود التي بذلتها الحكومة والشركاء من أجل إعلان خلو ولايات شرق السودان من الألغام لا سيما أوجه التعاون بين الشركاء في هذا المجال.


بواسطة : admin
 0  0  726
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 01:52 صباحًا الثلاثاء 21 مايو 2024.