• ×

السودان .. ارتفاع الدين الخارجي الي 50 مليار دولار

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية كشف وزير المالية السوداني الخميس عن ارتفاع معدل التضخم الى 54,1% خلال الربع الأول من العام، كما أعلن ارتفاع ديون البلاد الخارجية.

وقال محمد عثمان الركابي في بيان وزارته للبرلمان عن النصف الثاني للعام الماضي والربع الاول من العام الجاري إن "الاقتصاد يعاني من مشاكل كبيرة، والدين الخارجي فاق الـ 50 مليار دولار".

وتابع "البلاد تقوم باستيراد كل شيء بما فيه الثوم والفول المصري، وهناك 6 سلع فقط هي فول مصري، أرز، عدس، قمح، سكر، زيوت طعام تكلف الحكومة مليار و600 مليون دولار لاستيرادها".

وعزا الوزير بلوغ معدل التضخم خلال الربع الاول من العام الحالي 54.1%، إلى "ارتفاع أسعار السلع الغذائية التي تشكل نسبة 56% من نسبة ارتفاع التضخم"

ورغم إقرار الوزير بان اقتصاد بلاده "يعاني من مشاكل كبيرة"، إلا إنه دافع بشدة عن موازنة العام 2018 التي يعتقد إنها السبب الرئيس وراء تفاقم الوضع الاقتصادي السوداني.

وقال "الجميع يتحدث وكأنها ميزانية الركابي وحده فقط".

وتابع " أنا استغرب من انتقاد النواب للميزانية على الرغم من أنهم من قاموا بإجازتها".

وأردف " أشدتم وصفقتم لأداء الوزارات قبل أيام خاصة وزارة الرعاية الاجتماعية التي مهمتها تخفيف العبء على الفقراء والمساكين، وغيرها من الوزارات".

وتساءل الوزير "من أين جاءت تلك الوزارات بالأموال التي مكنتها من تنفيذ خططها ما لم تجد الدعم من وزارة المالية".

وقال الركابي إن نسبة المصروفات الحكومية الجارية في الربع الاول بلغت 34.2 مليار جنيه منها 7 مليارات تحويلات لحكومات الولايات.

واشار الى انخفاض العجز في الميزان التجاري الي 934.5مليون دولار، بجانب انخفاض الصادرات بنسبة 16% وانخفاض الواردات 9%.


بواسطة : admin
 0  0  695
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 09:22 مساءً الإثنين 29 أبريل 2024.