• ×

كمال الزين عن أغاني وأغاني : الحلقة 20 "اول مرة اشوف غنية تنتهي بـ "لكن""؟

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية الحلقة "20"
الدكتور الموسيقار الماحي سليمان ، الذي لم يكن لألحانه حظاً من الذيوع و الشهرة ، إن إستثنيا بالطبع ( قول النصيحة ) ، و هو أحد مبدعي مدرسة البوستة ، التي أهدت الفن السوداني الكثير من المبدعين ، شعراء و فنانين و ملحنين ..

الموسيقار الماحي سليمان ضيفاً على حلقة هذا المساء و متحدثاً عن ثقافة الإستماع التي تطورت مؤخراً حسب زعمه ، رغم أن حديثه فيه مغالطات كثيرة ، أولها بالطبع توقف الإذاعة السودانية عن الإطلاع بدورها الذي لعبته منذ أكثر من سبعين عاماً كوسيط ناقل و ( مغربل ) للغناء .

كتر خيرك .. من ألحان الدكتور الماحي سليمان ، قدمها هذا المساء الفنان عاصم البنّا و (كتر خيرو غايتو ) ..

عقب الاغنية الاولى عاد الاستاذ السر قدور لإدارة حوار مع ضيفه الموسيقار الماحي سليمان و تحدث عن اختلاف السلم الخماسي السوداني و السلم السباعي العربي و ذلك الحديث المستهلك ..

قول النصيحة .. أشهر ألحان الموسيقار الماحي سليمان ، قدمتها هذا المساء ، الفنانة منى مجدي و لو أنني ( قلتا النصيحة ) سأتهم بالإستقصاد ، لذلك سأترك لكم الحكم على ما قدمته الفنانة منى مجدي هذا المساء و الحمد لله أنني لم أستمع إليها و أنا ممتلئ البطن عقب الافطار .

الفنانة هدى عربي من كلمات الدكتور أحمد فرح شادول و من ألحان الدكتور الماحي سليمان ، قدمت هذا المساء ( غلطة ) ، و الاغنية نفسها كانت غلطة من هدى عربي ، الكلمات متواضعة جداً و عادية و اللحن أكثر عادية و لا شيء يميزه رغم محاولات الماحي سليمان الواضحة لخلق أغنية داخل مقطوعة موسيقية دون الركون الى اللحن السوداني التقليدي ..
أول مرة أشوف لي غنية بتنتهي ب (لكن ) ..

الفنان جمال فرفور غنى هذا المساء ( إيه الشذى ) ، من كلمات حسن الزبير و ألحان الماحي سليمان و وجدها فرصة سانحة لممارسة الصراخ على راحته ..

العواد البارع عِوَض أحمودي كان أفضل ماحدث هذا المساء .


بواسطة : admin
 0  0  3228
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 04:41 مساءً الإثنين 29 أبريل 2024.